حصاد التكنولوجيا اليوم: 40 دولة لن تدفع لبرمجيات الفدية ومكنسة روبوتية تراعي الخصوصية

2 دقائق
حصاد التكنولوجيا اليوم: 40 دولة لن تدفع لبرمجيات الفدية ومكنسة روبوتية تراعي الخصوصية
حقوق الصورة: shutterstock.com/Yuriy Maksymiv
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

40 دولة تتعهد بعدم الدفع لبرمجيات الفدية

وقّع تحالف يضم أكثر من 40 دولة بقيادة الولايات المتحدة، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي، على تعهد بعدم دفع أموال لقراصنة برمجيات الفدية مطلقاً، وتبادل المعلومات والموارد لمكافحة هذا التهديد العالمي. تم إنشاء التحالف المعروف باسم المبادرة الدولية لمكافحة برمجيات الفدية (CRI) استجابة للعدد المتزايد من هذه الهجمات التي عطلت البنية التحتية الحيوية والشركات والخدمات العامة في الكثير من الدول. ويهدف بشكلٍ رئيسي إلى تجفيف مصادر تمويل القراصنة ومحاسبتهم.

اقرأ أيضاً: ما أسباب الأزمة المعقدة التي تسببها برمجيات الفدية؟

مكنسة روبوتية يمكنها العمل دون إرسال البيانات إلى السحابة

تعمل شركة ماتيك (Matic)، وهي شركة أميركية ناشئة أسسها مهندسون سابقون في جوجل، على تطوير مكنسة روبوتية مستقلة يمكنها العمل دون إرسال البيانات إلى السحابة. تستخدم المكنسة مجموعة من الكاميرات ووحدة معالجة داخلية للتنقل وتنظيف الأرضيات. وتتكيف مع تفضيلات المستخدمين وتتعلم من تجربتها الخاصة. تقول الشركة إن المكنسة الروبوتية هذه يمكنها تنظيف الأرضيات دون أن تحتاج إلى الاتصال بالإنترنت أو تهديد خصوصية المستخدمين. ومن المتوقع أن تبلغ تكلفتها 1800 دولار أميركي وأن يتم إطلاقها في العام المقبل.

اقرأ أيضاً: ماذا تفعل إذا علمت أن المكنسة الكهربائية الروبوتية يمكن أن تنشر صورك؟

ستارلينك حققت تدفقاً نقدياً متعادلاً

أعلن إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس، أن شركة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ستارلينك قد حققت تدفقاً نقدياً متعادلاً، أي أن الأرباح التي حققتها الشركة مؤخراً تساوي تكاليف التشغيل، ستارلينك التي أطلقت آلاف الأقمار الاصطناعية لتوفير خدمة الإنترنت في المناطق النائية، لديها نحو مليوني مشترك وتتوسع في أسواق جديدة. وأشاد ماسك بعمل فريق ستارلينك، وقال إن الشركة تستخدم أغلبية الأقمار الصناعية التي أطلقتها في المدار.

اقرأ أيضاً: لا تصدق كلَّ ما تسمعه عن ستارلينك: إليك 4 معلومات خاطئة شائعة

إتش تي سي ترسل نظارات الواقع الافتراضي إلى محطة الفضاء الدولية

أرسلت شركة إتش تي سي (HTC) التايوانية، بالتعاون مع شركة إكس آر هيلث (XRHealth) للعلاج بالواقع الافتراضي وشركة نورد سبيس (Nord Space) لمشاريع الفضاء، نظارات الواقع الافتراضي فايف فوكس 3 (Vive Focus 3) إلى محطة الفضاء الدولية لدعم الصحة العقلية لرواد الفضاء. تم تجهيز النظارات ببرامج وأجهزة استشعار خاصة يمكنها توفير العلاج بالواقع الافتراضي لتقليل التوتر والقلق والحنين إلى الأرض. تتميز النظارات أيضاً بنظام تتبع جديد يمكنه العمل في ظروف الجاذبية الصغرى. وسيكون رائد الفضاء الدنماركي أندرياس موجينسن أول من يستخدمها خلال مهمته التي تستغرق ستة أشهر قائداً لمحطة الفضاء الدولية.

اقرأ أيضاً: كيف غيّر الواقع الافتراضي شكل جلسات العلاج النفسي؟

شركة ناشئة لديها خطة لخفض تكلفة طاقة الرياح إلى النصف

لدى شركة إير لوم إينرجي (AirLoom Energy)، وهي شركة أميركية ناشئة مقرها ولاية وايومنغ، خطة لإحداث ثورة في مجال طاقة الرياح من خلال خفض تكلفة توليد الكهرباء إلى النصف. طوّرت الشركة نموذجاً أولياً لتوربينات الرياح يتميز بشفرات موجهة عمودياً ومرتبطة بكابلات تتحرك على طول مسار مدعوم بأعمدة. يمكن لهذه التوربينات التقاط الرياح من أي اتجاه وتوليد الطاقة بكفاءة. تقول الشركة إن تقنيتها يمكنها التغلب على القيود المفروضة على توربينات الرياح التقليدية وجعل التوربينات قابلة للنشر في مواقع جديدة لا تعمل فيها التوربينات التقليدية.

اقرأ أيضاً: كيف يتم تحويل الطاقة الحركية للرياح إلى طاقة كهربائية؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.