حصاد التكنولوجيا اليوم: آبل تحذّر من شحن الهواتف طوال الليل وعيوب أمنية في لوحات المفاتيح تؤثّر في نحو مليار مستخدم

2 دقيقة
لماذا تخلت شركة آبل عن مشروع إنتاج سيارتها الذاتية القيادة بعد إنفاق المليارات عليها؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/withGod
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

آبل تحذّر من شحن هواتف آيفون طوال الليل

في صفحة دعم العملاء على موقعها الرسمي، حذّرت شركة آبل مستخدمي هواتف آيفون من ترك أجهزتهم تشحن طوال الليل، وقالت الشركة إن الاستمرار في شحن الهاتف في أثناء النوم أو وضعه تحت وسادة أو غطاء في أثناء الشحن قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته بشكلٍ كبير واحتمال نشوب حرائق. ونصحت الشركة بوضع الهاتف في منطقة جيدة التهوية عند شحنه.

يمكن أن تحدث حرائق بسبب ترك الهواتف تشحن تحت الوسائد في أثناء النوم، حيث يمكن أن ترتفع درجة الحرارة بشكلٍ كبير. هذه المشكلة ليست مقتصرة على هواتف آيفون، بل تشمل الهواتف جميعها.

اقرأ أيضاً: 6 خرافات عن شحن الهواتف ومدى صحتها

عيوب أمنية في تطبيقات لوحة المفاتيح تؤثّر في نحو مليار مستخدم

اكتشف باحثون من مؤسسة سيتيزن لاب (Citizen Lab) الكندية للأمن السيبراني ثغرات أمنية خطيرة في تطبيقات لوحة المفاتيح. يمكن لهذه الثغرات أن تكشف عن ضغطات المفاتيح التي يقوم بها المستخدمون للجهات الخبيثة.

الثغرات التي يبلغ عددها ثمانية اكتُشِفت وجودها من تسعة تطبيقات لوحات مفاتيح لشركات كبرى مثل بايدو وأونور وأوبو وشاومي وسامسونج وتينسنت.

وقال الباحثون إنه يمكن استغلال الثغرات الأمنية للكشف الكامل عن ضغطات المفاتيح التي يقوم بها المستخدمون، وتشير تقديراتهم إلى أن نحو مليار مستخدم قد يتأثرون بها.

جوجل تزيل أكثر من مليوني تطبيق من متجر جوجل بلاي عام 2023

قالت شركة جوجل إنها أزالت أكثر من مليوني تطبيق أندرويد من متجر تطبيقات جوجل بلاي خلال عام 2023 لأنها تشكّل خطراً على المستخدمين.

بالإضافة إلى ذلك، أبلغت الشركة عن إزالة 333 ألف حساب من متجرها لنشرها تطبيقات ضارة أو احتيالية أو تنتهك سياسات المتجر.

ومقارنة بعام 2022، حظرت جوجل 1.5 مليون تطبيق ضار وأوقفت 173 ألف حساب مطور بسبب الانتهاكات الصارخة لقواعد المتجر.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح لتجنب تحميل التطبيقات الضارة على هاتفك

طائرة بدون طيار تُطلي الجدران في ولاية واشنطن

أُطلِقت طائرة بدون طيار لطلاء الجدران في ولاية واشنطن الأميركية في إطار برنامج تجريبي جديد، وقالت وزارة النقل في الولاية إنه إذا نجحت طائرة الطلاء الجديدة، فسيُمكن استخدامها في أنحاء البلاد كافة لإزالة الكتابة عن الجدران في الأماكن التي يصعب الوصول إليها.

وكان المجلس التشريعي لولاية واشنطن قد أقر الشهر الماضي مشروع قانون يخصص مبلغ مليون دولار أميركي لمكافحة الكتابة على الجدران. ويهدف القانون إلى تحديث كاميرات المرور لتسهيل التعرف إلى الأشخاص الذين يكتبون أو يرسمون على الجدران في طرق الولاية، كما يدعو إلى اختبار طرق جديدة لإزالة الكتابة على الجدران في الأماكن التي يصعب طلاؤها، وهي عملية يمكن أن تكون مكلفة للغاية.

اقرأ أيضاً: طائرات من دون طيار تُوصل أدوية مُنقذة للحياة في غانا

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.