حصاد التكنولوجيا اليوم: وزارة المالية الإماراتية توفّر 39 ألف ساعة عمل بفضل بوتات الدردشة وإنتل تصبح أكبر شركة لتصنيع أشباه الموصلات

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: وزارة المالية الإماراتية توفّر 39 ألف ساعة عمل بفضل بوتات الدردشة وإنتل تصبح أكبر شركة لتصنيع أشباه الموصلات
حقوق الصورة: shutterstock.com/Tada Images
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • قال المحلل المختص في شؤون شركة آبل مينج تشي كو، إن شركة آبل ستُطلق هواتف آيفون 16 في نهاية هذا العام، ولن يكون هناك تغيير واضح في التصميم الخارجي.
  • فشلت سامسونج في التعافي من انخفاض الأرباح الذي شهدته عام 2022. وفي تقرير أرباحها الأخير، أعلنت الشركة إيرادات سنوية بقيمة 194 مليار دولار أميركي للسنة المالية 2023، منها 4.9 مليارات دولار أرباح تشغيلية، وهي أرقام أقل من عام 2022.
  • بدأت شركة سامسونج بيع هواتفها الرائدة جالاكسي إس 24 (Galaxy S24) في عدة دول حول العالم، يشمل ذلك الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وكوريا الجنوبية وبعض الدول العربية.
  • قالت سارة بوند، رئيسة قطاع إكس بوكس في شركة مايكروسوفت، إن تغييرات شركة آبل في متجر آب ستور استجابة لقانون الأسواق الرقمية تُعدُّ خاطئة، لأن آبل ستفرض رسوماً على التطبيقات التي ستُحمَّل من المتاجر الخارجية.
  • أعلنت شركة باي بال (PayPal) الأميركية أنها ستسرح 2500 موظف لديها، وهذا العدد يشكّل 9% من إجمالي موظفي الشركة.

وزارة المالية الإماراتية توفّر 39 ألف ساعة عمل باستخدام بوتات الدردشة

أعلنت وزارة المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة الانتهاء من المرحلة الثانية من تحول عملياتها الداخلية نحو أتمتة العمليات الروبوتية (RPA). واعتمدت الوزارة العديد من تقنيات الأتمتة، بما في ذلك بوتات الدردشة الآلية، لتوفير 39 ألف ساعة عمل بشرية.

وقد مكّنت تقنيات الأتمتة الوزارة من إنجاز 1.8 مليون معاملة بدقة تزيد على 98%، ما أدّى إلى تحسين كبير في الإنتاجية والكفاءة.

اقرأ أيضاً: لماذا نجحت دول الخليج في التحول الرقمي في حين فشلت أخرى؟

إنتل تتغلب على سامسونج وتصبح أكبر شركة لتصنيع أشباه الموصلات في العالم

شهدت صناعة أشباه الموصلات تحولاً كبيراً عام 2023، حيث استعادت إنتل الأميركية مكانتها كأكبر مصنع لأشباه الموصلات في العالم، متفوقة على شركة سامسونج الكورية الجنوبية، وفقاً لتقرير جديد صادر عن شركة كونتر بوينت ريسيرتش (Counterpoint Research).

وكشف التقرير أن إيرادات إنتل من أشباه الموصلات وصلت إلى 50.5 مليار دولار أميركي عام 2023، بينما انخفضت إيرادات سامسونج إلى 43.4 مليار دولار أميركي، ويمثّل هذا تغييراً كبيراً عن عام 2023، عندما كانت سامسونج في المقدمة بـ70.2 مليار دولار أميركي، تليها إنتل بـ59.4 مليار دولار أميركي.

كان السبب الرئيسي وراء تراجع سامسونج هو الركود في سوق رقائق الذاكرة، التي تمثّل أكثر من نصف إيراداتها من أشباه الموصلات، كما واجهت سامسونج أيضاً تحديات في التنافس مع مصنعي الرقائق الآخرين في تقنيات تصنيع الرقائق المتقدمة، مثل تقنية 5 نانومتر و3 نانومتر.

من ناحية أخرى، تمكنت إنتل من الحفاظ على هيمنتها في سوق وحدة المعالجة المركزية، وخاصة في قطاعي الحواسيب والخوادم، على الرغم من النقص العالمي في الرقائق والمنافسة من شركة أيه إم دي (AMD) الأميركية، كما استثمرت إنتل أيضاً بشكلٍ كبير في قدرات تصنيع الرقائق الخاصة بها، بالإضافة إلى الاستعانة بشركات أخرى، مثل شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات.

اقرأ أيضاً: كيف أثّرت أزمة الرقائق الإلكترونية على صناعة السيارات؟

تويوتا تحتفظ بلقبها كأكبر شركة سيارات في العالم

باعت شركة تويوتا سيارات عام 2023 أكثر من أي شركة سيارات أخرى، حسبما أكدت الأرقام الصادرة عن الشركة يوم الثلاثاء.

وتغلبت تويوتا على منافستها الألمانية فولكس فاغن لتحتل المركز الثاني، حيث باعت إجمالي 11.2 مليون سيارة لعملائها حول العالم خلال 2023، وهو ما يمثّل زيادة بنسبة 7.2% مقارنة بعام 2022.

وبهذا تحتفظ تويوتا بالمركز الأول للعام الرابع على التوالي وتسجّل رقماً قياسياً سنوياً جديداً لمبيعات السيارات بين شركات صناعة السيارات جميعها.

اقرأ أيضاً: 14 خرافة عن السيارات الكهربائية عليك معرفتها

سامسونج ستطرح ميزة اكتشاف حوادث السيارات في هواتفها المتقدمة

تعمل شركة سامسونج على تطوير ميزة جديدة ستسمح لهواتفها باكتشاف وتنبيه المستخدمين بحوادث السيارات المحتملة. ورُصِدت الميزة التي تُسمَّى “تنبيه اكتشاف حوادث السيارات”، في نظام تشغيل هواتف جالاكسي إس 24.

تستخدم هذه الميزة مجموعة من أجهزة الاستشعار الافتراضية التي تحلل البيانات من أجهزة الاستشعار المادية في الهاتف، مثل مقياس التسارع والجيروسكوب والميكروفون. وصُمِمت لإخطار خدمات الطوارئ أو جهات الاتصال بسرعة في حالة وقوع حادث سيارة.

من المتوقع أن تتوفر الميزة في بعض هواتف سامسونج المتطورة، مثل سلسلة جالالكسي إس 24، وقد تكون جزءاً من تحديث ون يو آي 7.0 (One UI 7.0) الذي من المتوقع طرحه في وقتٍ لاحق من هذا العام.

سامسونج ليست الشركة الأولى التي تقدّم ميزة الكشف عن حوادث السيارات في هواتفها؛ فهذه الميزة متوفرة في هواتف جوجل بكسل (Google Pixel) وهواتف آيفون أيضاً.

اقرأ أيضاً: نظام ذكاء اصطناعي مبتكر يسبق الشرطة في الكشف عن الهجمات المسلحة

نيورالينك تعلن نجاح عملية زرع أول شريحة في دماغ البشر

أعلنت شركة نيورالينك (Neuralink)، الشركة الأميركية الناشئة في مجال التكنولوجيا العصبية التي أسسها إيلون ماسك، أنها زرعت أول شريحة لها في دماغ أول مريض بشري، وهو يتعافى الآن بشكلٍ جيد.

ويعد المريض، الذي لم يكشف عن هويته، جزءاً من تجربة سريرية تهدف إلى اختبار سلامة وجدوى زراعة الشرائح في الدماغ. صُمِمت الشريحة لمساعدة الأشخاص المصابين بالشلل على التحكم في الأجهزة مثل الحواسيب والهواتف الذكية باستخدام إشارات الدماغ فقط.

وقال ماسك في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي، إن النتائج الأولية أظهرت اكتشافاً واعداً للنبضات الكهربائية التي تحمل المعلومات في الدماغ.

تعد التجربة السريرية على البشر خطوة جديدة لشركة نيورالينك، التي تأمل في تسويق شرائحها الدماغية في المستقبل. وقد سبق للشركة أن أثبتت فائدة عملية زرع الشرائح في أدمغة الحيوانات، مثل الخنازير والقرود.

وقد حصلت شركة نيورالينك عام 2023 على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لإجراء التجربة على البشر، وبدأت بتسجيل المرضى في الخريف.

اقرأ أيضاً: هل تتحقق وعود إيلون ماسك في زرع شريحة في دماغ البشر هذه المرة؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.