تعرّف إلى منصة التواصل الاجتماعي الجديدة بلو سكاي وطريقة استخدامها

3 دقيقة
تعرّف إلى منصة التواصل الاجتماعي الجديدة بلو سكاي وطريقة استخدامها
حقوق الصورة: shutterstock.com/KoshiroK
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

لمدة عام كامل، كانت النسخة التجريبية من منصة بلو سكاي (Bluesky) متاحة فقط من خلال الدعوات التي تُباع على موقع إيباي (eBay) مقابل 400 دولار، لكن ومنذ 6 فبراير/شباط من عام 2024، أصبح التطبيق الاجتماعي اللامركزي مفتوح المصدر؛ أي يمكن لأي شخص الانضمام للمنصة. وخلال يوم واحد اكتسبت المنصة نحو 800 ألف مستخدم، وناهز عددهم الـ 5 ملايين بعد أسبوعين. فما الذي يُميّز هذه المنصة وكيف يمكن استخدامها؟

ما هي منصة بلو سكاي؟

عام 2019، قدّم الرئيس التنفيذي لتويتر آنذاك جاك دورسي (Jack Dorsey)، مشروع منصة اجتماعية مفتوحة ولا مركزية أُطلِق عليها بلو سكاي، لتكون بديلاً للمنصات التقليدية المغلقة مثل فيسبوك وإنستغرام وتويتر، وتحتوي على واجهة مستخدم تشبه تويتر.

استلهم دورسي فكرته من “البريد الإلكتروني”، حيث يمكن لمستخدمي البريد الإلكتروني التواصل مع بعضهم بعضاً بغض النظر عن خادم البريد الإلكتروني الذي يستخدمونه ما دام لديهم عنوان البريد الإلكتروني للطرف الآخر. حيث تفتقد المنصات التقليدية هذه الميزة، أي لا يمكن للمستخدم في إحداها أن يتواصل مع مستخدم على منصة أخرى.

وعلى الرغم من أن شركة تويتر هي التي تبنت هذا المعيار، فإنه لم يكن من المفروض أن تتحكم في التطبيقات جميعها التي تعمل داخل شبكة بلوسكاي، بل فقط في تطبيقها الخاص. إذ وباعتبارها منصة لا مركزية فهي تستخدم كوداً مفتوح المصدر، أي لأي فرد من خارج الشركة الحرية في إنشاء أي شيء بدءاً من خوارزمية مخصصة وحتى منصة اجتماعية جديدة تماماً.

إلا أن ذلك كان قبل أن يفكر إيلون ماسك في الاستحواذ على تويتر، فبدءاً من أواخر عام 2022، فُصِلت بلوسكاي عن تويتر تماماً.

اقرأ أيضاً: ما الذي نعرفه عن منصة بلو سكاي التي ينوي جاك دورسي إطلاقها؟

كيف تستخدم بلوسكاي؟

من صفحة تسجيل الدخول، يمكنك إدخال بياناتك مثل الإيميل الخاص وكلمة المرور، ثم حدد اسم المستخدم الذي سيُستخدم في عنوانك الخاص (@username.bsky.social)، كما يمكنك استخدام عنوان الدومين هذا ليكون اسم المستخدم الذي سيُعرض في خانة الاسم على صفحتك الشخصية.

وبأسلوب مشابه لتويتر سابقاً، يمكن في بلو سكاي إنشاء منشور مكون من 256 حرفاً وإضافة صور، بالنقر على زر (+)، كما يمكنك إضافة الإعجاب بالمنشورات والتعليق عليها وإعادة نشرها، والإبلاغ عنها، ومشاركتها عبر (iOS Share Sheet)، وهي ميزة تسمح بمشاركة المحتوى إلى تطبيقات أجهزة آيفون (iPhone) أو آيباد (iPad).

تظهر آخر تحديثات الأفراد الذين تتابعهم على ملخصك الزمني، ومن خلال خاصية “اكتشاف” التي كانت سابقاً “موجز” لمشاهدة المنشورات الشائعة فقط.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم الذكاء الاصطناعي لتعزيز ظهورك على منصات التواصل الاجتماعي؟

ما المقصود باللامركزية؟

تستخدم منصة بلوسكاي بروتوكول AT اللامركزي (Addressable Token)، وهي تقنية شبكات مصممة لتشغيل الجيل التالي من المنصات الاجتماعية، وإنشاء بيئة آمنة وشفافة للمستخدمين، بحيث سيتمكن أي شخص نظرياً من إنشاء خادم بقواعده الخاصة. في المرحلة التجريبية، كانت بلو سكاي مصممة بما يمكّن المستخدمين من الانضمام فقط، إلّا أنها دائماً كانت تخطط لتكون شاملة، وهو ما يمكن وصفه بمجموعة من الشبكات الاجتماعية المختلفة المرتبطة ببعضها بعضاً، ما يضمن استمرارية الاتصالات الاجتماعية عبر منصات مختلفة داخل شبكة بلو سكاي.

على سبيل المثال، لنفترض أنك مطوّر وبنيت تطبيقاً اجتماعياً جديداً خاصاً بك باستخدام بروتوكول AT، حينها يمكن لمستخدمي بلو سكاي الانتقال إلى التطبيق ونقل كل شيء معهم؛ من متابعين مع أسمائهم المستخدمة، وبيانات، “أينما ذهبت، سيكون أصدقاؤك وعلاقاتك موجودين هناك أيضاً”.

أمّا اليوم وبعد إطلاق النسخة المفتوحة من بلو سكاي، فقد سمحت للمستخدمين بإنشاء شبكات اجتماعية خاصة بهم داخلها، بحيث يتمتعون بحرية الاختيار والخروج عوضاً عن الخضوع لأهواء الشركة أو خوارزميات الصندوق الأسود.

اقرأ أيضاً: 15 سبباً وراء توقعات الخبراء بأن يكون 2024 عاماً مميزاً في التكنولوجيا

مزايا بلو سكاي

بالإضافة إلى اللامركزية، تتمتّع بلو سكاي بعددٍ من المزايا:

1. بلوسكاي مجانية ومفتوحة للجمهور، وتهدف إلى الحفاظ على الشبكة خارج نطاق الإعلانات من خلال الخدمات المدفوعة. على سبيل المثال، أطلقت الشركة خدمة تخصيص النطاقات المدفوعة، والتي تُتيح للمستخدمين الحصول على نطاق فريد.

2. آمنة، حيث أضافت الشركة ميزة التحقق عبر البريد الإلكتروني لتعزيز أمان الحساب والمصادقة على الشبكة. بالإضافة إلى ذلك، تحمي بلو سكاي من المعلومات المضللة، فإذا لم تتوافق معلومات الرابط الذي شاركته في منشورك مع النص الخاص به سيرسل التطبيق تنبيهاً “ربما يكون مضللاً” لتحذيرك من أن الرابط قد لا يوجِّهك لما تريده بالفعل.

3. قابلة للتخصيص، حيث أصدرت بلو سكاي في مايو/أيار من عام 2023 خوارزميات متخصصة أو ما يُعرف “الخلاصات المخصصة”، والتي تُتيح للمستخدمين الاشتراك في العديد من الخوارزميات لرؤية أنواع مختلفة من المنشورات.

4. متاحة لمستخدمي أندرويد والأي أو إس.