كيف تثبّت شبكة خاصة افتراضية (VPN) على الراوتر؟

4 دقائق
كيف تثبّت شبكة خاصة افتراضية (VPN) على الراوتر؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/KsanderDN
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تعد الشبكات الخاصة الافتراضية (Virtual Private Network، اختصاراً في بي إن VPN) طريقة فعالة لتشفير حركة مرور الويب والنشاط وتأمينهما بصورة فردية على جهاز الكمبيوتر أو هاتفك الذكي، ولكن إذا كنت ترغب في حماية جميع الأجهزة على شبكتك، فأحد الخيارات هو تثبيت شبكة خاصة افتراضية على جهاز التوجيه المنزلي (الراوتر)، ما يسمح لجميع أجهزتك بالاستفادة من مميزات الشبكة الخاصة الافتراضية نفسها عند الاتصال بالإنترنت.

لماذا عليك استخدام شبكة خاصة افتراضية عند اتصالك بالإنترنت؟

بالنسبة للكثيرين تُمثل الشبكات الخاصة الافتراضية الخاصة (VPN) إحدى الطرق الضرورية للحفاظ على خصوصيتهم وأمان بياناتهم عند الاتصال بالإنترنت لسببين رئيسين:

أولاً: تجعل جهاز الكمبيوتر يظهر كما لو كان موجوداً في موقع جغرافي غير موقعه  الفعلي، من خلال الاتصال بخادم يديره موفر خدمة VPN ثم تشغيل جلسات الويب من هناك، وهذا يعني أنه عندما تحاول ملفات تعريف الارتباط تتبع أنشطة التصفح على الويب، فستصل إلى خادم موفر خدمة VPN وليس شبكتك الشخصية.

ثانياً: تشفر حركة المرور، حيث يمكن للشبكات الخاصة الافتراضية استخدام مجموعة متنوعة من طرق التشفير المختلفة، وأكثرها شيوعاً هو تطبيق معيار التشفير أيه إي إس 128 (AES 128) أو معيار 256 بت، ما يصعّب للغاية تتبع تدفق حركة المرور للمشفر الفردي، لأنه سيكون واحداً من مئات أو آلاف التدفقات الأخرى التي تتدفق إلى مزرعة الخوادم نفسها ومنها.

ومن ثم بمجرد تثبيت تطبيق شبكة خاصة افتراضية على جهازك، يمكنك التأكد أن تصفحك مؤمن ومشفر بالكامل، فإذا كان منزلك يحتوي على أجهزة متعددة، خاصة إذا كنت تعتقد أن بعض أفراد الأسرة يتصفحون الإنترنت قبل أن تتاح لك الفرصة لتنشيط الشبكة الخاصة الافتراضية، فقد تكون هناك حاجة إلى طريقة أكثر ثباتاً على جهاز الراوتر.

لذا عندما تختار تثبيت شبكة خاصة افتراضية على جهاز الراوتر، سيستخدمها أي شخص يستخدم شبكتك المحلية لتصفح الويب تلقائياً، إذ لا يمكنه الوصول إلى الإنترنت دون المرور  بهذه الحلقة التي تعمل دائماً.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح لحماية شبكة الواي فاي الخاصة بك

كيفية تثبيت شبكة خاصة افتراضية على الراوتر

قبل البدء يجب أن تعرف أن  ثمة متطلبات وقيوداً لازمة لتثبيت شبكة خاصة افتراضية على جهاز الراوتر ، وهي:

  • سيكون جهاز الراوتر بمثابة عميل للشبكة الخاصة الافتراضية وليس خادماً (Server).
  • لا يدعم جميع أجهزة الراوتر الشبكات الخاصة الافتراضية، لذا ستحتاج إلى التحقق من الشركة المصنعة بالاتصال بالدعم الفني للاستفسار عن إمكانية عمل الشبكة الخاصة الافتراضية من عدمه.

بعد ذلك يمكنك اتباع الخطوات أدناه لتثبيت شبكة خاصة افتراضية على جهاز الراوتر:

الخطوة الأولى: افتح صفحة إعدادات جهاز الراوتر

  1. لمستخدمي نظام التشغيل ويندوز، اضغط على قائمة ابدأ (Start) ثم اكتب موجه الأوامر (command prompt) في خانة البحث ثم اضغط على خيار الإدخال.
  2. في النافذة التي تظهر لك اكتب الأمر (ipconfig) ثم اضغط على خيار الإدخال.
  3. ستظهر لك نافذة تحتوي على عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) لشبكتك، الذي غالباً يكون (192.168.1.1) بصورة افتراضية، ولكن قد يختلف باختلاف نوع جهاز الراوتر.
  4. أدخل عنوان IP في حقل عنوان المتصفح، سيُطلب منك بعد ذلك تسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور لجهاز الراوتر.

كيف تثبّت شبكة خاصة افتراضية (VPN) على الراوتر؟

الخطوة الثانية: اختر الشبكة الخاصة الافتراضية

  1. بعد فتح صفحة إعدادات جهاز الراوتر، ابحث عن صفحة تثبيت الشبكة الافتراضية الخاصة، علماً أنها تختلف باختلاف جهاز الراوتر نفسه.
  2. اخترخدمة الشبكة الخاصة الافتراضية المتوافقة مع جهاز الراوتر من قائمة الخيارات التي تظهر لديك بمجرد العثور على الصفحة، حيث إن بعض أجهزة الراوتر تأتي بخيارات متعددة.
  3. يمكنك إعداد عنوان IP ثابت أو حساب نظام اسم نطاق ديناميكي (DDNS) بعد اختيار خدمة الشبكة الخاصة الافتراضية.

ملاحظة: يعمل كلا الخيارين بشكل جيد، باستخدام عنوان ثابت سيظل عنوان IP الخاص بك كما هو، بينما استخدام حساب (DDNS) سيؤدي إلى تحديث معلومات عنوان IP تلقائياً عندما يعين لك مزود خدمة الإنترنت عنواناً ديناميكياً جديداً.

اقرأ أيضاً: كيف تتصفح الإنترنت بهوية مجهولة مجاناً؟

الخطوة الثالثة: سجّل للحصول على حساب DDNS مجاني

في هذه الخطوة سجل في أحد حسابات DDNS المجانية المقدمة عبر موفر جهاز الراوتر، من خلال الذهاب إلى صفحة إعدادات (DDNS) في جهاز الراوتر وتسجيل الدخول باستخدام الحساب.

الخطوة الرابعة: عد إلى إعدادات الشبكة الخاصة الافتراضية

بعد تسجيل الدخول باستخدام حساب DDNS، عد إلى إعدادات VPN ونزّل ملف التثبيت الضروري لنظام التشغيل ويندوز.

الخطوة الخامسة: ثبت تطبيق الشبكة الخاصة الافتراضية

سيُطلب منك بعد ذلك تثبيت تطبيق الشبكة الخاصة الافتراضية على الأجهزة التي ترغب في استخدامها بناءً على نظام التشغيل. على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر يعمل بنظام التشغيل ويندوز، يمكنك تنزيل حزمة التطبيق لنظام التشغيل ويندوز وتثبيتها.

اقرأ أيضاً: 5 أسئلة شائعة عن الشبكات الافتراضية الخاصة VPN

الخطوة السادسة: أعد تسمية الشبكة الخاصة الافتراضية

ابحث عن اتصال يحتوي على اسم تطبيق الشبكة الخاصة الافتراضية في صفحة اتصال الشبكات في صفحة إعدادات الجهاز، ثم اضغط عليه وأعد تسميته بحسب اختيارك.

الخطوة السابعة: اتصل

في هذه الخطوة اذهب إلى إعدادات الشبكات الخاصة الافتراضية في تطبيق الإعدادات في نظام التشغيل، ثم انقر مرتين على رمز تطبيق الشبكة الخاصة الافتراضية لبدء الاتصال، وستظهر لك نافذة تبين إرسال البيانات واستلامها.

كيف تختار خدمة VPN آمنة وموثوقة؟

عند اختيار مزود شبكة خاصة افتراضية، يجب أن تأخذ عدة عوامل  في الاعتبار، فيما يلي بعض النقاط الأساسية التي ستساعدك على اتخاذ القرار:

  • الأمان والخصوصية: ابحث عن موفر خدمة VPN يقدم بروتوكولات تشفير قوية، وسياسة عدم الاحتفاظ بالسجلات، وميزات أمان متقدمة.
  • شبكة الخادم: ضع في اعتبارك عدد الخوادم التي يوفرها المزود ومواقعها، حيث يمكن لشبكة خادم أكبر أن توفر أداءً أفضل ومزيداً من الخيارات لتجاوز القيود الجغرافية.
  • السرعة والأداء: تحقق من أن مزود خدمة VPN يقدم اتصالات سريعة ومستقرة، قد تؤدي بعض شبكات VPN إلى إبطاء سرعة الإنترنت لذا من المهم اختيار شبكة تقلل هذا التأثير.
  • التوافق: تأكد من توافق خدمة VPN مع أجهزتك وأنظمة تشغيلها.
  • دعم العملاء: ابحث عن موفر خدمة VPN يقدم دعماً سريع الاستجابة للعملاء من خلال قنوات متنوعة مثل الدردشة المباشرة أو البريد الإلكتروني أو الهاتف.
  • السعر وخطط الدفع: قارن بين خطط التسعير لموفري خدمة VPN المختلفين واختر الخطة التي تناسب ميزانيتك، حيث يقدم بعض مقدمي الخدمة تجارب مجانية أو ضمانات لاسترداد الأموال، ما يسمح لك باختبار الخدمة قبل اتخاذ قرار الشراء.
  • واجهة سهلة الاستخدام: ضع في اعتبارك سهولة استخدام برنامج أو تطبيق VPN، حيث يمكن للواجهة سهلة الاستخدام أن تسهل إعداد التطبيق واستخدامه.
  • المراجعات و التوصيات: اقرأ المراجعات والتوصيات المقدمة حول خدمة VPN من الأفراد الموثوقين أو المجتمعات عبر الإنترنت.

تذكر أن اختيار أفضل مزود خدمة VPN يعتمد بصورة أساسية على احتياجاتك و تفضيلاتك المحددة، لذا خذ وقتك للبحث ومقارنة الخيارات المختلفة قبل اتخاذ القرار.