كيف يمكن الاستفادة من الواقع الافتراضي والميتافيرس في تعلم مناسك الحج؟

1 دقيقة
كيف يمكن الاستفادة من الواقع الافتراضي والميتافيرس في تعلم مناسك الحج؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Suhaimi Sulaiman
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أطلقت جامعة الملك عبدالعزيز، بالتعاون مع المجموعة البحثية للواقع الافتراضي والميتافيرس في المملكة العربية السعودية، أولَ منصة ميتافيرس لتثقيف الحجاج وفق أحدث الإمكانات التكنولوجية المتاحة، تحت عنوان “تجربة الضيف بين الواقع والمأمول”، من خلال معرض “إكسبو الحج” المُقام في جدة.

الميتافيرس تُعرّف الحجاج على كيفية أداء مناسكهم

تُعرّف تقنية الميتافيرس زوار بيت الله الحرام، خاصةً الحجاج لأول مرة على مناسك الحج كاملة، وكل ما سيقومون به خلال رحلتهم الدينية منذ لحظة وصولهم إلى الأراضي المقدسة، وذلك في أقل من 3 دقائق وتعرضها بجودة فائقة الدقة، بالإضافة إلى تعريفهم بأهم المعالم التي تصادفهم مثل الكعبة وجبل الرحمة في عرفات وجسر الجمرات في منى.

تعمل المنصة على تدريب الحجاج على أهم الخطوات المتبعة منذ وصول الطائرة إلى مطار الملك عبدالعزيز بجدة وحتى سكنهم، وذلك بالاعتماد على نظام محاكاة يستخدم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بهدف تسهيل أداء المناسك على الحاج.

يمكن أيضاً زيارة المنصة عبر نظارات الواقع الافتراضي، حيث ستُتيح خدمة تعريف الحجاج بخط السير الصحيح منذ وصولهم للمطار ولحين الاستقرار في مقرات إقامتهم، عبر نظام محاكاة افتراضي يُتاح داخل المنصة، ويمكن استخدامه قبل السفر للمملكة، ما يوفّر للحجاج تجربة واقعية.

اقرأ أيضاً: روبوتات وذكاء اصطناعي وتطبيقات مختلفة مسخَّرة لخدمة الحجاج هذا العام

تحديد أماكن الازدحام

ستبث المنصة إرشاداتها عبر شاشات مخصصة ستوزع على مخيمات وأماكن إقامة الحجاج، من أجل تعريف الحاج بالأماكن الأقل ازدحاماً التي يمكنه التوجه لها دون القلق من الزحام، عن طريق ترميزها باللون الأخضر.

تقدّم المنصة أيضاً خدمة حساب الفترة الزمنية للانتظار عند دورات المياه، كي لا يتحمل الحاج عبء التوجه إلى دورات المياه أوقات الذروة، وتظهر شاشات العرض داخل المخيمات زمن الانتظار باللون الأخضر في حال عدم وجود ازدحام.

وفي المدينة المنورة أيضاً 

وضمن معرض إكسبو الحج أيضاً، يمكن للزوار التعرّف إلى حياة النبي -صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، عبر تقنيات الواقع الافتراضي، واكتشاف القطع النادرة والمقتنيات الواردة في القرآن الكريم والسنة النبوية.