ما المهن التي سيستولي عليها الذكاء الاصطناعي عام 2024؟

3 دقيقة
ما المهن التي سيُستبدل الذكاء الاصطناعي بها عام 2024؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Stokkete
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

منذ انطلاق الذكاء الاصطناعي وظهور أدوات مثل تشات جي بي تي، بدأت قواعد العمل تتغير تدريجياً، حيث أظهرت هذه الأدوات قدرات مثيرة للإعجاب في إكمال المهام المعقدة، والتي قد تستغرق عدة ساعات في ثوانٍ معدودة، إذ يعتمد الذكاء الاصطناعي التوليدي على خوارزميات قادرة على إنشاء محتوى متنوع وفريد؛ من النص إلى الصور والموسيقى وغيرها. ومع تطوّر هذه الأنظمة، أصبح من الواضح أن الذكاء الاصطناعي موجود ليس فقط لمساعدتنا، بل أيضاً لتغيير طريقة عملنا بشكلٍ جذري.

وفقاً لتقرير شركة “تشالنجر، غراي آند كريسماس” (Challenger, Gray & Christmas)، سرّح أصحاب العمل في الولايات المتحدة نحو 4000 عامل بسبب الذكاء الاصطناعي في مايو/أيار 2023، وسيلجأ المزيد من الشركات والصناعات للذكاء الاصطناعي لتحسين كفاءة العمل والإنتاجية.

فكيف أثّر ذلك في الوظائف التقليدية؟ وما المهن التي سيُستبدل الذكاء الاصطناعي بها عام 2024؟

اقرأ ايضاً: 5 وظائف مهددة بسبب «تشات جي بي تي»

تأثير الذكاء الاصطناعي في المهن

أجرى موقع “تيك. كو” (Tech.co) مسحاً لتحديد “تأثير التكنولوجيا على مكان العمل”، فكانت المهن التي سيُستبدل الذكاء الاصطناعي بها عام 2024 لتوفير أكبر قدر من المال هي:

  • وظائف تحسين سلسلة التوريد: حيث اعترفت 72% من الشركات بأنها استبدلت الذكاء الاصطناعي بهذه الوظائف.
  • البحث القانوني: (65%) من الشركات استبدلت هذه الوظيفة بأدوات مدعومة بالذكاء الاصطناعي.
  • التحليل المالي: (64%) من الشركات استبدلت هذه الوظيفة بأدوات مدعومة بالذكاء الاصطناعي.
  • الصيانة التنبؤية للأصول الثابتة: (65%) من الشركات استبدلت هذه الوظيفة بأدوات مدعومة بالذكاء الاصطناعي.

ومع ذلك، أشار المسح إلى أن عملية الاستبدال لن تكون بالسرعة والحجم الذي نعتقده، حيث أفادت 4% فقط من الشركات التي شاركت بالمسح بأن الذكاء الاصطناعي كان له تأثير واسع النطاق في الوظائف التي تولاها، بينما لم يكن للذكاء الاصطناعي تأثير في استبدال الوظائف في 53% من الشركات المشاركة في المسح.

تقول مديرة تحرير موقع (Tech.co) جينيفر ماكلفين (Jennifer McIlveen): “المشكلة ليست خطيرة بعد، فمن الواضح أن التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي بدآ يؤثّران في الأدوار الوظيفية، ولكن بالنسبة لغالبية المهنيين، هناك متسع من الوقت قبل الحاجة إلى إطلاق أي إنذارات”.

اقرأ ايضاً: أدوات ذكاء اصطناعي يحتاج إليها الموظفون عن بُعد لزيادة إنتاجيتهم

ما الذي يؤخّر انتشار استبدال الوظائف بالذكاء الاصطناعي على نطاق واسع حتى الآن؟

على الرغم من المهارات العالية التي تبديها أدوات الذكاء الاصطناعي والتهديدات المتواصلة باستيلائها على العديد من الوظائف، وضح هذا المسح أنه حتى الآن لا تزال الثقة بالذكاء الاصطناعي منخفضة بعض الشيء، حيث كانت 49% من الشركات المشاركة في المسح تشعر بالقلق من أن النماذج اللغوية الكبيرة قد تولّد معلومات كاذبة، وتخشى من تسليمها المهام كاملة.

ما الوظائف التي يحل الذكاء الاصطناعي محلها؟

  • خدمة الزبائن

يمكن لبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي العمل مساعِدات افتراضية لخدمة العملاء وفهم استفسارات العملاء المعقدة والاستجابة لها. أصبحت هذه القدرة متقدمة لدرجة لا يمكن فيها تمييز التفاعل الذي توفّره أدوات الذكاء الاصطناعي عن خدمة العملاء البشرية، إلّا أنها أكثر كفاءة من حيث التعامل مع استفسارات متعددة في وقتٍ واحد، والوجود على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، ما يقلل من أوقات الانتظار للعملاء ويزيد من السرعة الإجمالية لعمليات خدمة العملاء.

  • الترجمة الفورية

يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي مثل تشات جي بي تي وترانسلاترون (Translatotron) من جوجل، التعامل مع العديد من اللغات وبسهولة، وبجودة ودقة عالية دون أخطاء نحوية أو إملائية، بالإضافة إلى قدرتها على الترجمة الفورية للكلام من لغة إلى أخرى. لذا ومع تقدم هذه الأدوات وتحسينها المستمر من المتوقع أن تقل الحاجة للمترجمين في 2024.

  • البرمجة وتطوير البرمجيات

كذلك الأمر بالنسبة للمبرمجين، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يتولى بعضاً من مهامهم. على سبيل المثال، تمكن نظام الذكاء الاصطناعي ألفا كود (AlphaCode) من حل مشكلات برمجية معقدة على نحو أفضل من المبرمجين البشر. ومن المتوقع أن تصبح برامج الذكاء الاصطناعي قادرة على كتابة التعليمات البرمجية على نحو أفضل من المبرمجين أنفسهم.

  • وكلاء السفر

تتمثل مهمة وكلاء السفر في اقتراح وجهات السفر، لكن الذكاء الاصطناعي اليوم يمكنه بالإضافة إلى ذلك إنشاء خطط سفر مخصصة ومفصلة بناءً على الوجهات التي يحددها المستخدم ومدة الإقامة، كما تُتيح تطبيقات مثل جوجل ترافل (Google Travel) للمستخدمين التعرف إلى أفضل الفنادق في المنطقة، وأسعار تذاكر الطيران والقطارات المطابقة، ومقارنة الأسعار وحجز التذاكر والإقامة تلقائياً.

اقرأ ايضاً: ما الوظائف الجديدة التي سيخلقها الذكاء الاصطناعي؟

  • مدير التواصل الاجتماعي

مدير وسائل التواصل الاجتماعي من المهام الممكن أتمتتها بالذكاء الاصطناعي، لأنه يمكن لبرامج الدردشة:

  • نشر المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي وفقاً لجدولها الزمني الخاص أو الوقت الذي يحدده المستخدم.
  • العثور على المقالات أو الصور أو مقاطع الفيديو ذات الصلة لاستخدامها على وسائل التواصل الاجتماعي.

إلّا أنه وحتى الآن لا يمكن لبرنامج الذكاء الاصطناعي تطوير استراتيجية المحتوى وإنشاء محتوى جذاب ينجح في الوصول إلى الجمهور.

  • مساعد قانوني

أصبح المساعد الذكي بديلاً للمساعد القانوني لأنه يمكن للذكاء الاصطناعي القيام بالعديد من مهامه، مثل:

  • تحليل المستندات القانونية والعقود وملفات القضايا لمعرفة المعلومات ذات الصلة.
  • استخراج نقاط البيانات الرئيسية والمساعدة في تنظيم المستندات.
  • البحث القانوني عن طرق مسح كميات كبيرة من المعلومات القانونية بسرعة وتحليلها.
  • اقتراح قوالب لأعمال الكتابة القانونية.

اقرأ ايضاً: تشات جي بي تي يهدد 19% من وظائف البشر

  • محلل بيانات

حالياً، أصبح بالإمكان برمجة أنظمة الذكاء الاصطناعي على استخراج البيانات وتحليلها بدقة وسرعة عالية، ما يقلل من فرص الوقوع في الأخطاء البشرية وتحسين سير العمل.