تعرّف إلى ميزات الذكاء الاصطناعي في حواسيب كروم بوك بلس (Chromebooks Plus)

3 دقيقة
تعرّف إلى ميزات الذكاء الاصطناعي في حواسيب كروم بوك بلس (Chromebooks Plus)
حقوق الصورة: shutterstock.com/Firyal Ramzy

في شهر مايو/أيار 2024، أعلنت شركة جوجل أن الحواسيب المحمولة من فئة كروم بوك بلس (Chromebook Plus) التي تعمل بنظام التشغيل كروم أو إس (Chrome OS)، سوف تحصل على ميزات مدعومة بالذكاء الاصطناعي، بما في ذلك الوصول إلى بوت الدردشة جيميناي (Gemini). وقالت جوجل إن جيميناي سيكون متاحاً لمالكي حواسيب كروم بوك بلس بمجرد النقر على أيقونة على الشاشة الرئيسية.

بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن مالكو حواسيب كروم بوك بلس الجدد جميعهم من الوصول إلى خطة جوجل ون أيه آي بريميوم (Google One AI Premium) مدة 12 شهراً مجاناً. توفّر هذه الخطة الوصول إلى نموذج الذكاء الاصطناعي جيميناي أدفانسد (Gemini Advanced)، كما تشمل سعة تخزينية سحابية تبلغ 2 تيرابايت وإمكانية الوصول إلى جيميناي في تطبيق مستندات جوجل وخدمة البريد الإلكتروني جيميل.

اقرأ أيضاً: هل ستتفوق حواسيب ويندوز على ماك من آبل بفضل الذكاء الاصطناعي؟

ما هي حواسيب كروم بوك بلس؟

تُعدّ حواسيب كروم بوك بلس فئة جديدة من حواسيب كروم بوك، وصُمِمت لتقديم أداء أفضل مع ميزات محسّنة، فيما يلي بعض الميزات والخصائص الرئيسية لحواسيب كروم بوك بلس:

  • مواصفات أفضل: تأتي حواسيب كروم بوك بلس بمواصفات أفضل، بما في ذلك معالجات أسرع وذاكرة وصول عشوائي أكبر وشاشات ذات دقة أعلى.
  • ميزات أكثر: تتضمن حواسيب كروم بوك بلس برامج وتطبيقات توفّر ميزات أكثر للمستخدمين.
  • دعم أطول: تدعم حواسيب كروم بوك بلس تحديثات أمان أطول، ما يضمن بقاءها آمنة ومحدثة فترة طويلة.

بشكلٍ عام، توفّر هذه الحواسيب تجربة متميزة مقارنة بحواسيب كروم بوك التقليدية، وهي تُلبي احتياجات المستخدمين الذين يحتاجون إلى حواسيب بمواصفات عالية.

منافس جديد لحواسيب ويندوز

يمثّل دمج ميزات الذكاء الاصطناعي في حواسيب كروم بوك بلس خطوة من جوجل لمنافسة الحواسيب التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز، فشركة مايكروسوفت قامت بالفعل بدمج برنامج الذكاء الاصطناعي كوبايلوت (Copilot) في نظام ويندوز 11، ما يعزز تجربة المستخدم من خلال إمكانات الذكاء الاصطناعي المتقدمة.

تهدف جوجل إلى تقديم وظائف مماثلة أو متفوقة في حواسيب كروم بوك بلس. هذا لا يضمن تجربة مستخدم أفضل فحسب، بل يجعل حواسيب كروم بوك بلس بدائل مقنعة لحواسيب ويندوز.

اقرأ ايضاً: جديد نظام التشغيل ويندوز 11: مساعد شخصي مدعوم بالذكاء الاصطناعي

مزايا الذكاء الاصطناعي في حواسيب كروم بوك بلس

تستفيد حواسيب كروم بوك بلس من الذكاء الاصطناعي لتوفير وصول سلس إلى الأدوات والوظائف، بما في ذلك:

الوصول إلى جيميناي بضغطة زر

إحدى الميزات البارزة في حواسيب كروم بوك بلس هي وجود أيقونة جيميناي على الشاشة الرئيسية، التي تُتيح للمستخدم الوصول إلى جيمني بسرعة وبشكلٍ مباشر دون الحاجة إلى فتح متصفح الويب والانتقال إلى الموقع الرسمي. بمجرد النقر على الأيقونة، يمكن بدء محادثة مع بوت الدردشة جيميناي على الفور.

تشمل استخدامات جيميناي:

  • المساعدة السريعة: سواء كنت بحاجة إلى مساعدة بشأن مشكلة فنية أو لديك سؤال حول موضوع معين، فإن جيميناي يوفّر لك إجابات سريعة ودقيقة.
  • دعم التعلم: يستطيع الطلاب استخدام جيميناي للحصول على إجابات فورية عن أسئلتهم، ما يجعله أداة تعليمية قيمة.
  • توليد النصوص والصور: يمكن أن يساعدك جيميناي على كتابة نصوص جذابة حول أي موضوع تطلبه، كما يمكنه توليد صور حصرية خلال ثوانٍ.

ميزة "ساعدني على كتابة"

تُعدّ ميزة "ساعدني على الكتابة" (Help me write) الموجودة في حواسيب كروم بوك بلس بمثابة تغيير جذري في قواعد اللعبة لأي شخص يقوم بمهام الكتابة. تساعد هذه الأداة المدعومة بالذكاء الاصطناعي المستخدمين على إنشاء محتوى عالي الجودة دون عناء.

استخدامات ميزة "ساعدني على الكتابة":

  • إنتاجية محسنة: إنشاء اقتراحات الكتابة وإكمال الجمل، ما يوفّر الوقت ويعزز الإنتاجية.
  • تحسين الجودة: يضمن الذكاء الاصطناعي أن تكون الكتابة متماسكة وصحيحة نحوياً وبأسلوب جميل.
  • الإلهام الإبداعي: ​​بالنسبة للكتاب الذين يعانون مشكلة في الحصول على الإلهام، توفّر الأداة أفكاراً إبداعية لبدء عملية الكتابة.

توليد الخلفيات لسطح المكتب ومكالمات الفيديو

توفّر حواسيب كروم بوك بلس ميزة فريدة تُتيح إنشاء خلفيات بواسطة الذكاء الاصطناعي، ويمكن استخدام هذه الخلفيات سواء كصور لسطح المكتب أو كخلفيات في مكالمات الفيديو، ما يُضيف لمسة شخصية إلى حاسوبك أو اجتماعاتك عبر الإنترنت.

يمكنك إنشاء خلفيات مخصصة تعكس أسلوبك الشخصي أو اهتماماتك، وخلال مكالمات الفيديو، يمكنك اختيار الخلفيات التي أُنشئت بواسطة الذكاء الاصطناعي والتي توفّر مظهراً احترافياً، بغض النظر عن البيئة المحيطة بك.

اقرأ ايضاً: كيف يمكنك إنشاء بوت دردشة مخصص باستخدام كوبايلوت برو؟

المحرر السحري على تطبيق صور جوجل

المحرر السحري (Magic Editor) في تطبيق صور جوجل هو أداة مدعومة بالذكاء الاصطناعي هدفها تبسيط عملية تحرير الصور وإنشاء صور مذهلة بأقل جهد.

تستطيع الأداة ضبط السطوع والتباين تلقائياً، ما يضمن أن تبدو صورك في أفضل حالاتها. يمكنها أيضاً إزالة الكائنات أو الأشخاص غير المرغوب فيهم من الصور، كما توفّر خيارات إبداعية متنوعة، مثل إضافة المرشحات والإطارات والمؤثرات.