لماذا يجب أن تحذر من مسح الكيو آر كود في المطاعم؟

3 دقائق
لماذا يجب أن تحذر من مسح الكيو آر كود في المطاعم؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Bilanol
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

نشر عبدالله السبع، وهو المحرر التقني في صحيفة إندبندنت العربية ومقدم برنامج تك بلس في قناة الشرق، منشوراً على منصة إكس يحذّر فيه من خطورة مسح رموز كيو آر كود (QR code) الموجودة على طاولات المطاعم.

قال السبع إن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (FBI) أصدر تحذيراً دعا فيه إلى تجنب مسح رموز كيو آر كود في المطاعم، وإيجاد طرق بديلة وأكثر أماناً للوصول إلى معلومات المطعم.

لماذا توجد رموز كيو آر كود على طاولات المطاعم؟

تعد رموز كيو آر كود على طاولات المطاعم مفيدة لأغراض مختلفة، مثل:

  • طريقة سريعة وسهلة للحصول على قائمة الطعام.
  • مشاركة بعض المعلومات حول ساعات عمل المطعم والعروض الخاصة.
  • الوصول إلى موقع الويب أو صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة المطعم.
  • الوصول إلى بعض الخدمات بسرعة مثل خدمة الدفع الإلكتروني والاتصال بشبكة الواي فاي.

من السهل إنشاء رموز كيو آر كود ومسحها عن طريق أي هاتف، ما جعلها شائعة في المطاعم، خاصة أثناء وبعد انتشار جائحة كوفيد-19، حيث برزت الحاجة إلى طرق للحصول على المعلومات وإتمام الإجراءات دون تلامس.

اقرأ أيضاً: كيف يستغل مجرمو الإنترنت رموز الاستجابة السريعة؟ وكيف تحمي نفسك من مخاطرها؟

كيف يستغل القراصنة رموز كيو آر كود في المطاعم؟

وفقاً للسبع، فإن القراصنة يستبدلون رموز كيو آر كود الموجودة على طاولات المطاعم، وذلك عن طريق طباعة رموز مزيفة وإلصاقها فوق الرموز الأصلية. وحين يقوم العملاء المطمئنون بمسح الرموز المزيفة، يتم توجيههم إلى مواقع ويب تبدو مثل المواقع الحقيقية، وفي حال قاموا بإدخال أي معلومات مهمة في المواقع المزيفة، مثل معلومات الدفع الإلكتروني أو المعلومات الشخصية، يستطيع القراصنة الحصول عليها.

في بعض الحالات، قد يؤدي مسح الرموز المزيفة إلى تنزيل برامج ضارة على أجهزة العملاء، ما يعرض بياناتهم وأمنهم للخطر.

اقرأ أيضاً: كيف تكتشف كاميرات التجسس في غرف الفنادق؟

لا يقتصر الخطر على المطاعم

لا يقتصر خطر رموز كيو آر كود المزيفة على المطاعم، إذ يمكن أن يضع القراصنة هذه الرموز في أي مكان. إليك الأماكن الشائعة التي يمكن أن تكون مكاناً لرموز كيو آر كود المزيفة:

  • عدادات وقوف السيارات: قد يضع القراصنة رموز كيو آر كود مزيفة على هذه الأجهزة لخداع السائقين وجعلهم يدخلون معلومات الدفع الخاصة بهم في مواقع مزيفة.
  • الأماكن السياحية: قد يضع القراصنة رموز كيو آر كود في بعض الأماكن السياحية، ويؤدي مسحها من قِبل السياح إلى تنزيل برامج ضارة أو برامج تجسس على أجهزتهم.
  • المحلات التجارية: قد يضع القراصنة رموز كيو آر كود التي يدعون عبرها أنهم يقدمون هدايا أو خصومات أو لجمع تبرعات.

هذه مجرد أمثلة على كيفية قيام القراصنة باستبدال رموز كيو آر كود في أماكن مختلفة لخداع الناس. لذلك، من المهم توخي الحذر واليقظة عند مسح هذه الرموز.

اقرأ أيضاً: كيف تعرف ما إذا كان شخص يتجسس عليك من خلال كاميرا الويب؟

كيف تتجنب رموز كيو آر كود المزيفة؟

أفضل طريقة لتلافي خطر رموز كيو آر كود المزيفة هي بتجنب مسحها نهائياً والبحث عن طريقة أخرى للحصول على معلومات. على سبيل المثال، بدلاً من مسح الرموز على طاولات المطاعم لمعرفة قائمة الطعام، اطلب من النادل أو النادلة قائمة ورقية.

إن كنت مضطراً لمسح رمز كيو آر كود في مكان عام، يجب مسحه باستخدام تطبيق من إحدى شركات الأمن السيبراني، تقوم هذه التطبيقات بفحص الموقع قبل توجيهك إليه ومنع تنزيل البرامج الضارة، مثل تطبيق تريند مايكرو كيو آر سكانر (Trend Micro QR Scanner).

اقرأ أيضاً: 10 نصائح لتجنب تحميل التطبيقات الضارة على هاتفك

كيف يمكن تجنب استبدال رموز كيو آر كود؟

يمكن للمطاعم والأماكن العامة الأخرى تجنب استبدال رموز كيو آر كود الخاصة بها برموز مزيفة من خلال اتخاذ بعض الاحتياطات مثل:

  • التحقق من جميع الرموز بانتظام: يجب التحقق من الرموز كافة على الطاولات أو الجدران أو أي أماكن أخرى للتأكد من عدم تغييرها أو استبدالها.
  • إضافة اسم أو شعار إلى الرموز: يساعد ذلك العملاء في التعرف على رموز كيو آر كود الأصلية، ويجعل عملية استبدالها أكثر صعوبة.
  • تدريب الموظفين: يجب أن يكون الموظفون على دراية بالمخاطر المحتملة للاحتيال باستخدام رموز كيو آر كود وكيفية اكتشاف أي نشاط مشبوه فيه والإبلاغ عنه. يجب عليهم أيضاً توعية العملاء ومساعدتهم على مسح الرموز بأمان، مثل نصحهم باستخدام تطبيق يتضمن ميزات أمان.

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك كشف برامج التجسس على جهازك وإزالتها؟

باتباع هذه النصائح، يمكن تجنب استبدال رموز كيو آر كود وضمان تجربة آمنة ومرضية للعملاء.