9 طرق تواكب بها منصات التخزين السحابي التغيرات المتسارعة في الأعمال

2 دقائق
9 طرق تواكب بها منصات التخزين السحابي التغيرات المتسارعة في الأعمال
حقوق الصورة: shutterstock.com/PopTika
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يتطور عالم الأعمال بسرعة هائلة، وتزداد متطلبات الشركات لمختلف الخدمات، ومع توجه هذه الشركات نحو التحوّل الرقمي، تزداد حاجتها إلى التكنولوجيا المبتكرة. من أهم الخدمات والتكنولوجيات التي يزداد التوجه نحوها هي منصات التخزين السحابي، لكن كيف تواكب المنصات هذه التغيرات المتسارعة في الأعمال؟ 

كيف تواكب منصات التخزين السحابي التغيرات المتسارعة في الأعمال؟

تعمل منصات التخزين السحابي بجدٍّ على تحسين خدماتها وتطويرها بما يناسب التغييرات المتسارعة التي تواجهها الشركات. إليك بعضاً من أهم الميزات التي تعمل على تحسينها: 

قابلية التوسع

يجب أن تكون منصات التخزين السحابي قابلة للتوسع ما يسمح للشركات بالنمو بفاعلية. عندما توسّع الشركات نطاق أعمالها، ستحتاج بالتأكيد إلى توسيع بنيتها التحتية ومرافقها، ما يتطلب في المقابل زيادة مساحة التخزين السحابية، والذي يجب أن تكون إجراءاته سهلة وسريعة. وسواء كانت الشركة تعاني ارتفاعات موسمية أو نمواً سريعاً، يمكن للخدمات المستندة إلى السحابة أن تتوسع أو تنخفض بسلاسة لاستيعاب أعباء العمل المتقلبة.

عموماً، زيادة مساحة التخزين السحابي تتطلب التواصل مع مزود الخدمة لتعديل الاشتراك، وزيادة كفاءة التشغيل، بتخصيص مساحة إضافية بناءً على احتياجات الشركة، وبالتالي توسيع نطاق خدماتها. 

توفير طرق غير معقدة للانتقال للسحابة

يوجّه عدد كبير من الشركات اليوم أنظاره نحو التحول الرقمي، ما يعني أنها ستنقل عملياتها بالكامل إلى السحابة، وهو ما يستلزم تغييراً تكنولوجياً شاملاً للعمليات.

عادة ما يكون نقل الأعمال بالكامل إلى السحابة عملية مكلفة ومعقدة، وتتطلب دمج مراكز البيانات الموجودة في السحابة دون أخطاء. للقيام بهذه العملية، تستعين الشركات بمصادر خارجية تُنجز المهمة بشكلٍ فعّال، وهي عملية يجب أن توفّرها منصات الخدمات السحابية بسلاسة. 

الأمان والخصوصية 

لأن الشركات تحتفظ ببياناتها الخاصة في السحابة، يجب أن تضمن أنها في أمان، لذلك توفّر منصات الخدمات السحابية تحديثات الأمان وميزات إضافية وإصلاحات الأخطاء باستمرار. بالإضافة إلى ذلك، تعمل منصات الخدمات السحابية على تقديم المساعدة الفنية بطريقة أكثر فاعلية. 

اقرأ أيضاً: أفضل خدمات التخزين السحابي وأكثرها أماناً

توفير اتصالات سريعة

يعتمد العديد من المؤسسات على الاتصالات، ويمكن للحوسبة السحابية توفير اتصالات سريعة وبسيطة وموثوقة لأعضاء الفريق في أنحاء العالم كافة. ويُسمح لأي عضو في الفريق استرداد البيانات الموجودة في السحابة في أي وقت للفحص أو التغيير أو التعليق، ما يسمح له بالمساهمة في العمل أو المشروع ومشاركة أفكاره مع أعضاء الفريق الآخرين.

سهولة الوصول

من المهم أيضاً أن تسمح الحوسبة السحابية بالوصول السريع عبر المتصفح فقط إلى البيانات والعمليات وتطبيقات الأعمال المهمة باستخدام اتصال إنترنت موثوق به من أي مكان في العالم. 

سهولة النسخ الاحتياطي للبيانات واستعادتها

من الميزات المهمة التي يجب أن توفّرها منصات التخزين السحابي وجود نظام مدمج للنسخ الاحتياطي واستعادة البيانات يضمن حماية بيانات الشركة بشكلٍ كامل من قراصنة الحواسيب والكوارث الطبيعية والوصول غير المصرح به.

لتخطي هذه العقبة، لا تُحفظ البيانات كاملة في مكان واحد أبداً، وبدلاً من ذلك، تقسَّم إلى أجزاء، وتشفيرها، وتوزيعها عبر العديد من المواقع، مثل الخدمات السحابية البعيدة. 

لضمان أكبر، يتم توفير بيانات احتياطية محفوظة في السحابة، وهذا يعني أنه يمكن استرداد البيانات بسرعة، ومعاودة الأعمال كما لو أن شيئاً لم يكن.

اقرأ أيضاً: كيف غيّرت الحوسبة السحابية نمط حياتنا؟

التكلفة

إن فعالية الحوسبة السحابية من ناحية التكلفة هي إحدى المزايا الرئيسية، والتي قد تكون حاسمة في عالم الشركات، لذا من المهم أن يوفّر مقدمو الخدمات السحابية خدمات اشتراك مقبولة ومناسبة لمختلف الشركات. 

تحسين الابتكار

يُعد الابتكار المؤدي إلى تحسين الأعمال من أهم ما تبحث عنه الشركات، وستكون ميزة خلق مساحة للابتكار من أهم الخدمات التي تقدمها منصات التخزين السحابي، وذلك عبر توفير العناصر التشغيلية والفنية في المواضع الصحيحة. 

التحليلات والرؤى المتقدمة 

يوفّر بعض منصات التخزين السحابي إمكانات قوية لمعالجة البيانات وخوارزميات متطورة لاستخلاص رؤى قيمة من كميات هائلة من البيانات. يمكن للشركات الاستفادة من هذه الأدوات للكشف عن الأنماط والاتجاهات والمعلومات القابلة للتنفيذ التي يمكن أن تؤدي إلى اتخاذ قرارات مستنيرة وتحسين الأعمال. 

اقرأ أيضاً: كيف تحقق الاستفادة القصوى من خدمات التخزين السحابي؟

باختصار، تقدّم منصات التخزين السحابي عدة خدمات، وتعمل على تحسين الميزات التي تقدّمها باستمرار لمواكبة التغيرات المتسارعة في عالم الشركات والأعمال.