كيف تحقق الاستفادة القصوى من خدمات التخزين السحابي؟

2 دقائق
كيف تحقق الاستفادة القصوى من خدمات التخزين السحابي؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/PeachShutterStock
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

قد يعتقد البعض أن التخزين السحابي مجرد مكان لحفظ بعض الملفات على الإنترنت، فقد يكونون غير مدركين أنه يمتلك فوائد أكبر من ذلك بكثير، يجب عليهم التعرف عليها حتى يتمكنوا من الاستفادة القصوى من خدمات التخزين السحابي.

فوائد التخزين السحابي

يقدّم لك التخزين السحابي فوائد عديدة منها: 

  • توفير التكلفة، إذ ليس عليك شراء المزيد من أقراص التخزين لحفظ ملفاتك.
  • عدم الحاجة إلى الاستثمار في البنية التحتية المادية.
  • احتفاظ موفري الخدمة بنسخ عديدة من البيانات لتقليل مخاطر فقدانها.
  • الحماية من البرامج الضارة مثل برامج الفدية.
  • سهولة الاستخدام والوصول السريع إلى البيانات.
  • أتمتة الأعمال والمرونة في التعامل معها.

اقرأ أيضاً: ما مزايا وعيوب التخزين السحابي؟

كيفية الاستفادة القصوى من خدمات التخزين السحابي

بعد الاطلاع على الفوائد، من المهم معرفة كيفية الاستفادة القصوى من خدمات التخزين السحابي:

التخزين المجاني والمدفوع

غالباً ما توفّر خدمات التخزين السحابي نحو 15 غيغابايت من مساحة التخزين مجاناً، لذلك عليك الاستفادة القصوى منها، وإتقان مهارات التخزين السحابي ريثما تتمكن من الحصول على الاشتراك المدفوع. يوجد الكثير من خدمات التخزين السحابي المجاني، يمكنك اختيار الأنسب لك من بينها بحسب الميزات التي تقدّمها في الاشتراك المجاني، إذ يوفّر الاشتراك المدفوع ميزات أكبر. وإن كنت تريد مساحة تخزين أكبر يمكن الحصول عليها عبر برامج الإحالة دون دفع.

بعد الاستفادة من خدمات التخزين السحابي المدفوع وميزاته، يحين الوقت للاستفادة من الميزات في الإصدار المدفوع التي لا تقتصر على زيادة المساحة فقط. وهنا عليك أن تبحث عن الخدمة التي توفّر أكبر عدد من الميزات بأقل تكلفة ممكنة، مع التركيز على ميزة الأمان والخصوصية.  

مشاركة الملفات 

مشاركة الملفات هي ميزة يمكن الاستفادة منها لأقصى حد، سواء في مشاركة الملفات مع زميلك في العمل، أو في إرسال صور لصديق أو قريب بسرعة وسهولة. 

لزيادة الأمان في مشاركة الملفات المخزّنة سحابياً، يمكن تحديد تاريخ انتهاء الصلاحية للمشاركة، وكلمات مرور خاصة بمشاركة الروابط مثلاً، كما يوفّر البعض إحصائيات وإشعارات حول التنزيلات، بالإضافة إلى وضع التدمير الذاتي الذي سيعطّل رابط المشاركة عندما يصل إلى عدد محدد من التنزيلات. 

التعاون

تتمتع خدمات التخزين السحابي بسلاسة تعلمها، وسهولة التعامل معها، بالإضافة إلى نظام البيانات الموحد الذي تستفيد منه الشركات. يمكن أن يعمل التخزين السحابي كمحور لجميع بيانات الشركة، ما يسهّل على الموظفين العثور على الملفات التي يحتاجون إليها. 

المزامنة

يتكامل التخزين السحابي مع تطبيقات الجهات الخارجية، ليصبح بالإمكان تحميل أي نوع من أنواع المحتوى مباشرةً إلى السحابة.

لا تفيدك المزامنة فقط في تحميل المحتوى إلى السحابة مباشرةً، بل تُتيح أيضاً إمكانية عرض الملفات والوصول إليها من أجهزة متعددة في وقتٍ واحد، مثل الهاتف أو الحاسوب (مهما كان نظام التشغيل الذي تستخدمه) أو أي جهاز تريده.

عندما تتم مزامنة الملفات مع الحاسوب، فإنها تشغل بعض المساحة. لكن بالاستفادة من ميزة “المزامنة الانتقائية” يمكن مزامنة ملفات محددة فقط، ما يوفّر مساحة على القرص.

تحسين الأعمال

خدمات التخزين السحابي من أهم رفاق العاملين عن بُعد عبر الإنترنت، فهي تحسّن سير العمل وتزيد الإنتاجية، فقد أصبحت عبارة عن مكاتب افتراضية، ويوفّر العديد من مزودي الخدمة خدمات تخزين سحابي موجهة للأعمال، مع تكامل مع أهم أدواتهم.

اقرأ أيضاً: ما هي البيانات الضخمة وما مجالات تطبيقها وآفاقها المستقبلية؟

حفظ الصور والفيديو

يملك الجميع صوراً ومقاطع فيديو لا يرغب في ضياعها أو تلفها، لذا يعد التخزين السحابي ملجأً آمناً لهم. بتوفر خدمات التخزين السحابي على الهاتف المحمول وميزة المزامنة، يمكن رفع الصور إلى السحابة مباشرةً دون عناء. 

الأمان

إبقاء الملفات آمنة على الإنترنت أمرٌ بالغ الأهمية لتجنب فقدان الملفات والبيانات الحساسة والمهمة، لكن يوفّر التخزين السحابي ميزة التشفير كي لا يتمكن أحد من الوصول إلى بياناتك، ولا حتى الخدمة السحابية نفسها. 

اقرأ أيضاً: أفضل خدمات التخزين السحابي وأكثرها أماناً

عيوب التخزين السحابي

مع ذكر تلك الفوائد وكيفية الاستفادة منها لا بُدّ من التحدث عن عيوب التخزين السحابي:

  • عدم إمكانية الوصول إلى الملفات دون إنترنت.
  • وجود مشكلات في الأمن والخصوصية لدى بعض موفري الخدمة.
  • التكلفة المرتفعة بالنسبة للبعض في الاشتراك المدفوع.
  • صعوبة نقل البيانات والملفات من سحابة إلى أخرى.
  • تحكم أقل في البنية التحتية السحابية الأساسية.