لينوفو بروجكت كريستال: أول حاسوب محمول بشاشة شفافة في العالم

2 دقيقة
لينوفو بروجكت كريستال: أول حاسوب محمول بشاشة شفافة في العالم
حقوق الصورة: يوتيوب
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

فاجأت شركة لينوفو الصينية العالم بعرض أول حاسوب محمول بشاشة شفافة في العالم. عُرض الحاسوب المُسمّى لينوفو بروجيكت كريستال (Lenovo Project Crystal) في المؤتمر العالمي للجوال 2024 بمدينة برشلونة الإسبانية.

يأتي الحاسوب بشاشة شفافة تُتيح للمستخدمين الرؤية من خلالها، لذا يمكن القول إنه الحاسوب المحمول الأكثر ابتكاراً عام 2024.

اقرأ أيضاً: رحلة تطور الحواسيب منذ ظهورها حتى يومنا هذا

مواصفات لينوفو بروجيكت كريستال؟

لينوفو بروجيكت كريستال هو حاسوب محمول يعمل بنظام التشغيل ويندوز 11، يأتي بشاشة من نوع مايكرو ليد (microLED) شفافة بنسبة 55%، ولوحة مفاتيح عبارة عن لوحة لمس ضوئية.

لم تذكر شركة لينوفو أي معلومات عن مواصفات الحاسوب وسعره، وعند عرضه في المؤتمر العالمي للجوال، استُخدم تماماً مثل أي حاسوب محمول تقليدي يعمل بنظام التشغيل ويندوز 11.

ما الفائدة من الشاشة الشفافة؟

عند مشاهدة هذا الحاسوب، ستخطر في بالك أسئلة من قبيل: مَن سيستخدم هذا الحاسوب؟ وما الفائدة التي قد يجنيها من شاشة تظهر كل شيء من الأمام والخلف؟

المسؤولون التنفيذيون في شركة لينوفو أوضحوا أن الحاسوب طُوِّر بالأساس لتعزيز التعاون والمشاركة، وبدلاً من قلب الحاسوب باستمرار لإظهار ما يُعرض على الشاشة للآخرين، يمكن فقط النظر إلى الجزء الخلفي من الشاشة والحصول على رؤية عكسية، وهو ما يعتبره المسؤولون التنفيذيون في لينوفو مفيداً.

بناءً على ذلك، يمكن أن يكون حاسوب لينوفو بروجيكت كريستال مفيداً في أماكن مثل العيادات الطبية أو مكاتب الفنادق.

هناك استخدام آخر أكثر إثارة، إذ طوّرت شركة لينوفو كاميرا في الجزء الخلفي من الحاسوب لتصوير المحيط وراءه، ويمكن باستخدام تقنية الواقع المعزز إضافة عناصر افتراضية إلى الشاشة الشفافة. وبذلك، عندما تنظر من خلال الشاشة، يُجمع بين كلٍّ من الواقع المعزز والعالم الحقيقي.

على سبيل المثال، إذا كانت هناك بعض الزهور خلف الشاشة، يمكن إضافة فراشة افتراضية لإعطاء لمسة جمالية.

اقرأ أيضاً: كيف أحدث حاسوب ماكنتوش ثورة في مجال التكنولوجيا؟

متى سيُطرح الحاسوب الشفاف؟

لا يوجد حالياً أي خطط لتحويل لينوفو بروجيكت كريستال إلى منتج قابل للبيع، وبدلاً من ذلك، كُلِف قسم ثينك باد (ThinkPad) في الشركة باستكشاف إمكانات الشاشات الشفافة واستخداماتها وتكاملها مع الذكاء الاصطناعي.

ربما يعود السبب في ذلك إلى أن الحاسوب لا يزال في مرحلة التطوير، أي أنه لا يزال يواجه مشكلات فنية من الضروري حلها قبل طرحه للبيع في الأسواق.

ما هو مستقبل الحواسيب الشفافة؟

يُعدُّ مشروع لينوفو بروجيكت كريستال ثورة في مجال صناعة الحواسيب، فهو يهدف إلى تطوير حواسيب بشاشات شفافة تمتزج مع البيئة. لكن نظراً لأنه منتج جديد، لا نعرف حتى الآن ما إذا كان سيقدّم مزايا إضافية مفيدة لاعتماده.

اقرأ أيضاً: 5 علامات تشير إلى أن حاسوبك أصبح قديماً ويجب استبداله

كما يجب معرفة مواصفات الشاشة مثل متانتها ومقاومتها للخدش أو الكسر ووزنها ومعدل استهلاكها للطاقة، وكيف يمكن التعامل مع تحديات الخصوصية والأمان؟ على سبيل المثال، كيف سيكتب المستخدم كلمات المرور على شاشة شفافة يمكن رؤيتها من الخلف؟ هل سيكون من الممكن تعتيم الشاشة بشكلٍ مؤقت أم لا؟ هذه أسئلة يجب أن تجيب عنها شركة لينوفو قبل التفكير في طرح الحاسوب للبيع.