أهم 5 تحديثات قادمة لنظام تشغيل آيفون 15 برو عليك معرفتها

4 دقائق
أهم 5 تحديثات قادمة لنظام تشغيل آيفون 15 برو عليك معرفتها
حقوق الصورة: shutterstock.com/oleschwander
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

في عالم الأجهزة الذكية يمكن لتحديثٍ واحدٍ أن يغيّر تجربة المستخدم بشكلٍ كبير. وبالنسبة لمستخدمي هواتف آيفون 15، يعد التحديث الرئيسي القادم لنظام التشغيل آي أو إس، الذي يحمل الرقم آي أو إس 17.1 (iOS 17.1)، بمثابة ثورة هائلة، حيث من المقرر أن يقدّم هذا التحديث عدة ميزات جديدة صُمِم كل منها لتحسين تجربة استخدام هاتف آيفون وإعادة تأكيد التزام شركة آبل بالابتكار.

ما الجديد في تحديث نظام تشغيل آي أو إس 17؟

في حين أن شركة آبل لم تؤكد رسمياً تاريخ إطلاق التحديث الرئيسي الأول، إلّا أنه كان من المتوقع على نطاقٍ واسع أن يصدر التحديث يوم الثلاثاء 24 أكتوبر/ تشرين الأول بعد نحو شهر من الاختبار التجريبي. وبالإضافة إلى الميزات الجديدة، سيكون هناك العديد من تصحيحات الأمان وإصلاحات الأخطاء.

ولكن ما جديد أن إصدارات هواتف آيفون 12 أصبحت رسمياً تمتثل للقواعد التي وضعتها السلطات الفرنسية والمتعلقة بالحد من مستويات الإشعاع، حيث قررت السلطات الفرنسية أن هاتف آيفون 12 لم يعد يتجاوز حدود اختبار التعرض للإشعاع.

فقد طوّرت شركة آبل تحديث نظام التشغيل لمعالجة هذه المشكلة، وحققت الوكالة الوطنية للترددات الفرنسية (ANFR) من صحته، حيث أثبتت أن معدلات الامتصاص النوعي (Specific Absorption Rate، اختصاراً إس أيه أر SAR) لهاتف آيفون 12 ضمن الحد الأوروبي المسموح به، ومع ذلك أكدت الوكالة أن مبيعات هواتف آيفون 12 في فرنسا ستظل محظورة حتى يتم إصدار التحديث للمستخدمين.

اقرأ أيضاً: ما هي مشكلة ارتفاع حرارة هاتف آيفون 15 برو؟ وكيف تعاملت شركة آبل مع هذه المشكلة؟

ما أبرز ميزات نظام التشغيل آي أو إس 17.1؟

شهد نظام التشغيل آي أو إس 17 (iOS 17) بالفعل تحديثاً مهماً، حيث قامت الشركة بإطلاق التحديث الفرعي آي أو إس 17.0.3 (iOS 17.0.3) لحل مشكلة ارتفاع درجة الحرارة، ومن المتوقع أن يأتي التحديث الرئيسي الأول لنظام التشغيل بالعديد من الميزات المهمة، من ضمنها:

1. التخصيص والكفاءة: جوهر تحديث نظام التشغيل آي أو إس 17.1

يعمل تطبيق وضع الاستعداد (StandBy) بشكلٍ أساسي على تحويل شاشة قفل هاتف آيفون إلى ساعة رقمية أو تناظرية. على سبيل المثال، يمكنك وضع الهاتف بجانب السرير في أثناء الشحن لعرض الوقت والتاريخ، أو مجموعة مختارة من الصور من تطبيق الصور.

الميزة الجديدة متوفرة على أي هاتف آيفون يعمل بإصدار نظام التشغيل آي أو إس 17، ولكنها تعمل بشكلٍ أفضل مع الهواتف التي تدعم ميزة التشغيل دائماً (Always-on Displays)، مثل إصدار آيفون 14 برو وآيفون 14 برو ماكس وآيفون 15 برو وآيفون 15 برو ماكس.

مع العلم أن هذه الميزة قُدِمت في نظام التشغيل آي أو إس 17، ولكن تحديث آي أو إس 17.1 أضاف خيار تخصيص آخر، بحيث يمكنك التحكم به عند إيقاف تشغيله، من خلال ضبطه تلقائياً عندما تكون الغرفة مظلمة ولا يكون الهاتف قيد الاستخدام، أو بعد 20 ثانية من سكون الشاشة أو إيقاف تشغيله.

اقرأ أيضاً: هاتف آيفون يحتفظ بخريطة للأماكن المهمة التي تزورها: إليك كيف تعطل هذه الميزة

2. تجديد المشهد الموسيقي

يقدّم تحديث نظام التشغيل 17.1 أيضاً مجموعة من التغييرات على تطبيق الموسيقى آبل ميوزيك (Apple Music)، فحالياً نجد أن التطبيق يُتيح لك إضافة فنانين كمفضلين، ولكن تم توسيع ذلك ليشمل الأغاني والألبومات وقوائم التشغيل في تحديث نظام التشغيل الجديد، حيث سيتم تحويل أي مقطوعات أُعجبت بها سابقاً في واجهة التطبيق إلى المفضلة.

كما سيعمل التحديث على تسهيل إضافة الأغاني إلى المفضلة لديك من خلال بعض تعديلات الواجهة. على سبيل المثال، ستتمكن من إضافة أغنية إلى المفضلة من خلال النقر على زر أيقونة النجمة في أداة شاشة القفل، كما سيكون هناك أيضاً زر مشابه على شاشة التشغيل الآن، بالإضافة إلى ذلك يمكن الوصول إلى المفضلة من قسم المكتبة أيضاً.

3. تحسين نقل الملفات بين الأجهزة

سيعمل تحديث آي أو إس 17.1 على تحسين عمليات النقل عبر تطبيق إير دروب (AirDrop)، حيث ستتمكن من مواصلة عمليات النقل عبر الإنترنت عند خروجك من نطاق الجهاز الآخر من خلال شبكة الواي فاي أو شبكات البيانات بمجرد بدء عملها، وهذا يعني أنك لا تحتاج إلى الوقوف بجوار شخص ما لفترة طويلة من الوقت لإرسال عددٍ كبيرٍ من الملفات.

اقرأ أيضاً: آبل تعمل على تطوير «آبل جي بي تي» ليكون منافساً محتملاً لتشات جي بي تي

4. تخصيص صور شاشة القفل

تُتيح لك ميزة خلط الصور (Photo Shuffle) في مكتبة الصور اختيار الصور عشوائياً لخلفية الشاشة ولكن دون خيارات لتخصيصها، ولكن في تحديث آي أو إس 17.1 أضافت آبل خياراً جديداً يُتيح لك اختيار ألبوم معين لاستخدامه في الميزة، بحيث ستتمكن من اختيار ألبومات محددة للتنقل بينها ما يمنحك خيار تخصيص إضافي.

5. تبسيط الوظائف لتجربة مستخدم محسَّنة

لا يقتصر تحديث آي أو إس 17.1 (iOS 17.1) على إضافة ميزات جديدة فحسب، بل يتعلق أيضاً بتحسين الميزات الحالية للحصول على وظائف أفضل. على سبيل المثال، زوِّدت ميزة زر الإجراء (Action button) بميزة مستشعر القرب التي تكتشف متى يكون هاتفك في جيبك، ما يمنع عمليات التنشيط غير المقصودة.

اقرأ أيضاً: كيف استعادت هواوي قدرتها التنافسية مع آبل في سوق الهواتف الذكية؟

كيفية تحديث هاتف آيفون إلى إصدار نظام التشغيل آي أو إس 17.1

قبل القيام بتحديث نظام تشغيل هاتف آيفون الخاص بك إلى إصدار آي أو إس 17.1، يجب عليك اتخاذ بعض الخطوات للتحضير لتسهيل عملية التنزيل والتثبيت قدر الإمكان، وهي:

  • التأكد من توصيل هاتفك بمصدر للشحن قبل الشحن وفي أثنائه.
  • التأكد من الاتصال بشبكة واي فاي مستقرة قبل بدء التثبيت.
  • إخلاء مساحة تخزين كافية في هاتفك.

اقرأ أيضاً: ما البيانات التي تجمعها شركة آبل عنك وكيف يمكنك التحكم بها؟

بمجرد الانتهاء من التحضيرات السابقة جميعها، اتبع الخطوات التالية لتنزيل تحديث آي أو إس 17.1 وتثبيته:

  1. افتح هاتف آيفون الخاص بك ثم انتقل إلى تطبيق الإعدادات (Settings).
  2. اضغط على خيار عام (General) ثم اختر تحديث البرنامج (Software Update).
  3. انتظر بضع ثوانٍ حتى يظهر التحديث ثم اضغط على خيار التثبيت الآن (Install Now).

بعد أن تبدأ عملية التحديث، من المفترض أن تشاهد شريط التحميل، بالإضافة إلى تقدير للمدة التي تستغرقها عملية التنزيل، وبمجرد اكتمال التنزيل أعِد تشغيل الهاتف وانتظر حتى يتم تثبيت التحديث الجديد، ثم عند تشغيل الهاتف اتبع أي مطالبات تظهر لك لإكمال عملية التثبيت.