لماذا أصبحت قدرة المستخدمين على اختيار مكان تخزين بياناتهم أمراً بالغ الأهمية؟

2 دقيقة
لماذا أصبحت قدرة المستخدمين على اختيار مكان تخزين بياناتهم أمراً بالغ الأهمية؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Blackboard
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تزداد أهمية اختيار مكان تخزين البيانات مع ازدياد البيانات التي ينتجها الأفراد والشركات، وقد وفّر مقدمو خدمات التخزين، سواءً كان في التخزين السحابي والتخزين في المواقع المادية، مجموعة متنوعة من الخيارات لتلبية هذه الاحتياجات، مع التركيز على بعض الاعتبارات الأساسية عند اختيار حل تخزين البيانات للمستخدمين.

ما هي أماكن تخزين البيانات؟

تتوفر عدة طرق لتخزين البيانات، وتتنوع بين المواقع المادية والافتراضية:

المواقع المادية: هي مواقع لتخزين البيانات متصلة مباشرة بحاسوب أو خادم؛ مثل محرك الأقراص الثابتة، أو محرك الأقراص الصلبة، أو القرص البصري. تُعدُّ مواقع التخزين المادية أسرع وأكثر أماناً من مواقع التخزين المستندة إلى الشبكة، ولكنها أقل قابلية للتوسع، وإمكانية الوصول إليها محدودة، أي لا يمكن الوصول إليها من أي مكان.

المواقع الافتراضية: يمكن الوصول إلى مواقع تخزين البيانات الافتراضية عبر شبكة؛ مثل الشبكة المحلية (LAN)، أو شبكة واسعة النطاق (WAN)، أو الإنترنت. تتميز مواقع التخزين هذه بأنها قابلة للتوسع والتوفر والوصول إليها من عدة أماكن، ولكن مخاطرها الأمنية أكبر.

يمكن للمستخدم اختيار مكان تخزين البيانات المناسب له، سواء كان مادياً أو افتراضياً، وفقاً لعدة معايير تختلف بحسب نوع البيانات أهميتها وإمكانية الوصول إليها.

ما أهمية اختيار المستخدمين مكان تخزين بياناتهم؟

تُعدُّ قدرة المستخدم على اختيار مكان تخزين بياناته أمراً بالغ الأهمية، لأن ذلك يتطلب مراعاة وجود عدة عوامل تختلف من مستخدم لآخر، تتضمن هذه العوامل ما يلي:

تحديد الاحتياجات الخاصة بالمستخدم

عند اختيار المستخدم مكان تخزين البيانات، من المهم أن يبدأ بتحديد حجم العمل الخاص به، وكمية البيانات التي يولّدها، ونوعها، ونسبة زيادتها وتوسيعها، واختيار المكان المناسب لهذه الاحتياجات.

الخصوصية والأمان

يمكن للمستخدمين اختيار موفر خدمات التخزين الذي يقدّم أفضل مستويات الأمان وحماية البيانات، إذ يُعدُّ أمان البيانات أمراً بالغ الأهمية للمستخدم، لذلك يهتم باختيار مخزن بيانات يضمن حمايتها، وذي تشفير قوي وجدران حماية وميزات أمان أخرى لمنع الوصول غير المصرح به إلى البيانات.

اقرأ أيضاً: أفضل خدمات التخزين السحابي وأكثرها أماناً

الامتثال للقوانين

يجب على المستخدمين التأكد من أن تخزين البيانات يتوافق مع القوانين واللوائح المحلية والدولية، حيث تختلف القوانين المتعلقة بحماية البيانات والخصوصية من دولة إلى أخرى، ويختار المستخدم مكان تخزين البيانات المتوافق مع اللوائح القانونية للبلد الذي تُخزَّن فيه، وهذا يمكن أن تكون له تداعيات على خصوصية البيانات والتحكم فيها.

التحكم في البيانات

يختار المستخدم مكان تخزين بياناته الذي يسمح له بالتحكم الكامل فيها وكيفية استخدامها ومشاركتها.

التكلفة والكفاءة

يمكن للمستخدمين اختيار أماكن تخزين توفّر التكلفة وتحسّن الكفاءة بناءً على احتياجاتهم وميزانيتهم، حيث يمكن أن تختلف تكلفة تخزين البيانات بناءً على الموقع بسبب الاختلافات في أسعار العقارات وتكاليف الطاقة والضرائب.

قبل اختيار مكان تخزين البيانات، على المستخدم أن يضع في اعتباره المبلغ الذي يمكنه إنفاقه، وأن بعض الخيارات قد تكون مكلفة في البداية، لكنها تتمتع بميزات مهمة على المدى الطويل بسبب متانتها أو قابليتها للتوسع أو عوامل أخرى.

اقرأ أيضاً: ما مزايا وعيوب التخزين السحابي؟

سرعة الوصول والأداء

يؤثّر الموقع الفعلي لتخزين البيانات وبُعده عن موقع المستخدم في سرعة الوصول إلى البيانات. لذلك يمكن للمستخدم اختيار مكان قريب ومناسب، ما يؤدي إلى تعزيز الأداء من خلال تقليل مسافة نقل البيانات.

يركّز المستخدم أيضاً عند اختيار مخزن البيانات على إمكانية الوصول إلى بياناته من مكانٍ واحد أو عدة أماكن، وإمكانية الوصول إليها عن بُعد.

استرداد البيانات

يركّز المستخدم أيضاً عند اختيار مكان تخزين البيانات على وجوده في موقع جغرافي مستقر، ولا تتكرر فيه الكوارث الطبيعية، كما يمكن اختيار المخزن الذي لديه استراتيجيات استرداد البيانات بعد الكوارث.

بالإضافة إلى المخاطر الطبيعية، من المهم اختيار مكان تخزين يكون بعيداً عن المخاطر البشرية والحروب والصراعات. لذلك يضع المستخدم في اعتباره خيارات النسخ الاحتياطي والاسترداد عند اختيار حل تخزين البيانات، والمخزن الذي يوفّر نسخاً احتياطية منتظمة وتكرار البيانات ما يساعد على ضمان أمان البيانات في حالة فشل الأجهزة أو الكوارث أو مشكلات أخرى.

اقرأ أيضاً: كيف تحقق الاستفادة القصوى من خدمات التخزين السحابي؟

وبذلك نرى أهمية قدرة المستخدم على اختيار مكان تخزين بياناته في ضمان أمنها وسرعة الوصول إليها واستردادها في حالات الطوارئ، بما يتوافق مع احتياجاته وميزانيته واللوائح القانونية الدولية.