كيف تضمن أمان بياناتك الحساسة عند استخدام التخزين السحابي؟

3 دقيقة
كيف تضمن أمان بياناتك الحساسة عند استخدام التخزين السحابي؟
حقوق الصورة: Shutterstock.com/PopTika

ملخص:

المشكلة: مع انتقال المزيد والمزيد من البيانات إلى السحابة، يشعر الكثير من المستخدمين بالقلق على بياناتهم المخزنة على بُعد مئات أو آلاف الكيلومترات في خوادم تمتلكها شركات خاصة.

السبب: يمكن أن تتعرض الشركات التي توفّر خدمات التخزين السحابي إلى خروقات سيبرانية وقد يكون هناك وصول غير مصرح به إلى خوادمها، كما قد تتعرض مراكز البيانات للكوارث الطبيعية ما يؤدي إلى تدميرها وفقدان البيانات المخزنة فيها.

الحل: اختيار مزود خدمة سحابية آمن وموثوق واتباع بعض النصائح الضرورية لتأمين بياناتك، مثل تشفير البيانات واستخدام كلمات مرور قوية وتفعيل المصادقة الثنائية وتجنب استخدام شبكات الواي فاي العامة.

لقد دخلنا عصراً أصبحت فيه أقراص التخزين الثابتة غير عملية، فمع توفر الإنترنت السريع في كل مكان تقريباً، يحفظ المزيد والمزيد من المستخدمين بياناتهم على السحابة.

لكن تخزين البيانات على السحابة قد يطرح بعض الأسئلة المُلحّة حول مدى أمان البيانات المخزنة على بُعد مئات أو آلاف الكيلومترات في خوادم تملكها شركات خاصة؟ وكيف تتم حماية هذه البيانات ومنع الوصول غير المصرح لها؟ وماذا سيحدث حين تتعرض الخوادم لخرقٍ سيبراني أو كارثة طبيعية.

بشكلٍ عام، تكون البيانات المخزنة على السحابة مؤمنة أكثر من البيانات المخزنة على الأجهزة المحلية، ويمكن ضمان المزيد من الأمان عن طريق اتباع بعض الممارسات والنصائح.

اقرأ أيضاً: أفضل خدمات التخزين السحابي وأكثرها أماناً

ما هو مدى أمان البيانات السحابية؟

في معظم الحالات، تكون السحابة أكثر أماناً من الأجهزة المحلية. هناك مزودو خدمات تخزين سحابي يتبعون استراتيجية صارمة وقوية للأمن السيبراني، مصممة خصيصاً للحماية من المخاطر والتهديدات، ما يجعل خدماتهم آمنة وموثوقة للغاية.

لكن من المهم معرفة أن مزود خدمة التخزين السحابي مسؤول جزئياً فقط عن أمان البيانات. لذلك، يطلق على نموذج أمان السحابة اسم "نموذج المسؤولية المشتركة"، يشير هذا النموذج إلى أن أمان البيانات السحابية يقع على عاتق كل من مزود الخدمة السحابية وعملائه.

هذا يعني أنه حتى لو اخترت خدمة تخزين سحابي آمنة للغاية، فإن بياناتك لن تكون آمنة إذا لم تتبع بعض النصائح الضرورية لحماية هذه البيانات وتأمينها.

8 نصائح لحماية البيانات السحابية

إليك بعض النصائح وأفضل الممارسات التي ستساعدك على حماية البيانات المخزنة على السحابة:

1. تشفير البيانات

تتمثل الخطوة الأولى في حماية البيانات السحابية باستخدام أداة تشفّر هذه البيانات قبل حفظها على السحابة. تشفير البيانات يضمن ألّا يقوم أحد، بمن في ذلك القراصنة أو مزودو الخدمة السحابية، بالوصول إلى بياناتك.

2. تحديث البرامج

كقاعدة عامة، يجب عليك دائماً تحديث برنامجك. يُعدّ عدم تحديث البرامج مشكلة كبيرة تتعلق بالأمن السيبراني، حيث يمكن للبرامج القديمة أن تترك الباب مفتوحاً للقراصنة والمتسللين.

على الرغم من أن مزود الخدمة السحابية مسؤول عن تحديث البرامج المتعلقة بالخدمة، فإن بعض البرامج المحلية التي تستخدمها للوصول إلى السحابة يجب عليك تحديثها بنفسك.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح للأمن السيبراني يجب على كل موظف معرفتها

3. تحقق من إعدادات الخصوصية

بمجرد التسجيل لدى مزود خدمة التخزين السحابي، ابحث عن إعدادات الخصوصية التي تُتيح لك التحكم في كيفية مشاركة بياناتك والوصول إليها. تُتيح لك هذه الإعدادات عادةً اختيار الجهات الخارجية التي يمكن أن تصل إلى بياناتك.

4. استخدم كلمات مرور قوية

الغالبية العظمى من الهجمات السيبرانية الناجحة ترجع إلى كلمات مرور ضعيفة. يجب على المستخدمين دائماً استخدام كلمات مرور قوية لحساباتهم كافة، ويجب أن تتكون كلمة المرور من 12 خانة على الأقل، وتتضمن مزيجاً من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز.

5. استخدم المصادقة الثنائية

بالإضافة إلى كلمات المرور القوية، تُتيح المصادقة الثنائية طبقة إضافية من الأمان، الخيارات الأكثر فاعلية هي تلك التي ترسل إشعاراً إلى هاتفك أو تطبيقات مثل جوجل أوثينتيكاتور (Google Authenticator) الذي يعطيك رمزاً يتم استخدامه مرة واحدة في كل مرة تحاول فيها تسجيل الدخول. هذا يضمن أنه حتى إذا حصل أحد ما على كلمة مرور حسابك، فلن يتمكن من تسجيل الدخول.

6. لا تشارك المعلومات الشخصية

منصات التواصل الاجتماعي هي بمثابة نعمة للقراصنة الذين يتمتّعون بمهارة كبيرة في تجاوز كلمات المرور والأسئلة الأمنية عن طريق مسح المعلومات الشخصية. يستخدم هؤلاء ما ينشره الناس على منصات التواصل الاجتماعي للحصول على معلومات تساعد في التغلب على أسئلة يمكن أن تستخدم لاسترجاع كلمات المرور واستبدالها. لذلك، تجنّب نشر المعلومات الشخصية علناً، حتى لو بدت غير ضارة.

7. استخدم برنامجاً لمكافحة الفيروسات

لا تزال برامج مكافحة الفيروسات جزءاً مهماً من خطة الأمن السيبراني الشاملة. ابحث عن برنامج يوفّر ميزات شاملة مثل المسح عن بُعد، واكتشاف التهديدات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي.

8. كُنْ حذراً من شبكات الواي فاي العامة

من الصعب التحقق من أمان شبكة الواي فاي العامة، فغالباً ما ينشر القراصنة شبكات واي فاي يمكن اعتراضها في أماكن مثل المطاعم والمطارات. لذا لا تستخدمها. وإذا كنت مضطراً لاستخدام شبكة واي فاي عامة للوصول إلى بياناتك المخزنة على السحابة، استخدم شبكة افتراضية خاصة (VPN) آمنة عند الاتصال بها.

اقرأ أيضاً: 5 أسئلة شائعة عن الشبكات الافتراضية الخاصة VPN

من المهم ألا تنسَ أن أمان السحابة هو مسؤولية مشتركة بين المزود والعميل. سيساعدك اختيار مزود خدمة موثوق يتمتّع بسمعة جيدة، واتباع النصائح المذكورة أعلاه في الحفاظ على بياناتك المخزنة على السحابة آمنة.