كيف تستغل أفضل قنوات تيليجرام لتحقيق إنجازاتك اليومية؟

4 دقائق
أفضل قنوات تيليجرام لتحقيق إنجازاتك
حقوق الصورة: shutterstock.com/DenPhotos
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تيليجرام هو تطبيق مراسلة يمكن استخدامه لإرسال الرسائل والصور ومقاطع الفيديو والملفات من أي نوع، بالإضافة إلى إجراء مكالمات صوتية ومرئية، فهو أحد تطبيقات المراسلة الأكثر شهرة والأسرع نمواً في العالم، مع أكثر من 700 مليون مستخدم نشط شهرياً. يقدّم العديد من الميزات التي تجعله تطبيقاً متعدد الاستخدامات ومفيداً لتحقيق الأهداف الشخصية والمهنية، مثل التخزين السحابي والبوتات والقنوات والمجموعات.

في هذه المقالة، سنستكشف كيف يمكن استخدام بوتات تيليجرام لتعزيز حياتك الشخصية والمهنية، وذلك عن طريق أتمتة المهام، والحصول على المعلومات، وتعلم مهارات جديدة، والتعاون في المشاريع.

اقرأ أيضاً: أفضل 3 برامج لتحرير الفيديو على الإنترنت

أتمتة المهام

يمكن استخدام بوتات تيليجرام لأتمتة المهام بسهولة. فيما يلي بعض الأمثلة عليها:

  • آي إف تي تي تي بوت (IFTTT Bot): يساعد هذا البوت على ربط تيليجرام مع 360 خدمة مختلفة وأتمتة المهام بينها، وذلك عن طريق إنشاء عبارات شرطية تُسمّى التطبيقات الصغيرة، تؤدي لتنفيذ إجراءات بناءً على الأحداث. على سبيل المثال، يمكنك إنشاء تطبيق صغير يجعل هاتفك صامتاً عند الاتصال بشبكة واي فاي المكتب، أو تطبيق صغير يرسل منشورات محددة من مواقع التواصل الاجتماعي إلى قناة أو مجموعة تيليجرام.
  • سكيدي بوت (Skeddy Bot): بوت مفيد لإدارة مهامك وتذكيراتك. يذكّرك بكل ما تطلب منه القيام به، سواء كان ذلك التحقق من بريدك الإلكتروني في وقتٍ محدد، أو الاتصال بشخصٍ ما أو شراء البقالة. يمكنك أيضاً إنشاء تذكيرات معقدة مثل دفع فواتيرك في أول يوم اثنين من كل شهر الساعة 8 صباحاً.
  • دكتور ويب بوت (Dr.Web Bot): بوت يساعد على ضمان سلامة جهازك من خلال فحص الملفات والروابط جميعها التي تتم مشاركتها معه. يستخدم قاعدة بيانات شركة دكتور ويب للأمن السيبراني، وهي شركة معروفة في مجال مكافحة الفيروسات والكشف عن التهديدات السيبرانية وإزالتها.

اقرأ أيضاً: 3 خطوات بسيطة لإصلاح أي خطأ يظهر على الحاسوب

الحصول على المعلومات

يمكن استخدام بوتات تيليجرام للحصول على معلومات حول مجموعة متنوعة من المواضيع، مثل السفر والوظائف والموسيقى والأفلام والتعليم وما إلى ذلك. فيما يلي بعض الأمثلة:

  • جوبو بوت (Jobo Bot): هو بوت يُرسل لك معلومات حول الوظائف الشاغرة التي تهتم بها على شبكة الإنترنت.
  • إدي ترفالز بوت (Eddy Travels Bot): يساعدك على اكتشاف أفضل العروض لوجهات سفرك، وهو مدعوم من قِبل سكاي سكانر (Skyscanner)، وهو موقع شهير يقدّم خدمة للبحث عن شركات الطيران والفنادق والمعالم السياحية حول العالم.
  • سبوتي بوت (Spotybot): بوت يسمح لك بالوصول إلى سبوتيفاي (Spotify) من داخل تطبيق تيليجرام. يمكنك فيه البحث عن الأغاني والفنانين والألبومات وقوائم التشغيل والبودكاست، بالإضافة إلى مشاركة الموسيقى مع أصدقائك والتحكم في التشغيل باستخدام الأزرار المضمنة.
  • موفيز4 بوت (movieS4Bot): يساعدك في العثور على الأفلام والبرامج التلفزيونية وتتبعها. يمكنك البحث عن العناوين والأنواع والممثلين والمخرجين والتقييمات وما إلى ذلك، بالإضافة إلى الحصول على توصيات ومقاطع دعائية ومراجعات وأخبار حول أفلامك وبرامجك التلفزيونية المفضلة.

اقرأ أيضاً: 6 خرافات عن شحن الهواتف ومدى صحتها

تعلم مهارات جديدة

يمكن استخدام بوتات تيليجرام لتعلم مهارات جديدة في مجموعة متنوعة من المجالات، مثل اللغات والموسيقى والفنون. فيما يلي بعض الأمثلة:

  • توب وورد بوت (TopWord Bot): يعلمك الكلمات والعبارات الأكثر شيوعاً في لغات مختلفة، مثل الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والألمانية والإيطالية وغيرها. يمكنك اختيار مستوى الصعوبة الخاص بك وسيُرسل لك البوت دروساً يومية بالصوت والصورة، بالإضافة إلى اختبار معلوماتك من خلال الاختبارات والألعاب.
  • أندي روبوت (AndyRobot): إذا كنت مهتماً بتعلم اللغة الإنجليزية، فيمكن لهذا البوت أن يساعدك. تمت برمجته للتواصل مع المستخدمين كشخص، على الرغم من أنه ليس بجودة المحادثة بين إنسان وآخر، لكنه يعلمك كلمات جديدة وتمارين باللغة الإنجليزية ما يسهم في تطوير مهاراتك في التحدث.
  • راندوم آرت بوت (RandomArtBot): للتعرف على تاريخ الفن وثقافته، يرسل لك أعمالاً فنية يومياً، يمكنك أيضاً استكشاف معرض البوت والبحث عن الأعمال الفنية حسب الفنان أو النوع أو الموضوع. يوفّر البوت معلومات تفصيلية حول كل عمل فني.

اقرأ أيضاً: 4 طرق فعّالة لإيقاف النوافذ والإعلانات المنبثقة في متصفحك

التعاون في المشاريع

يمكنك استخدام بوتات تيليجرام للتعاون في المشاريع مع أعضاء فريقك أو عملائك أو شركائك. فيما يلي بعض الأمثلة:

  • تريلو بوت (Trello Bot): لإدارة مهامك ومشاريعك على تريلو، وتريلو عبارة عن لوحة لإدارة المهام والمشاريع. يمكنك إنشاء اللوحات والقوائم والبطاقات والمزيد باستخدام البوت، بالإضافة إلى مزامنة حساب تريلو الخاص بك مع البوت للحصول على إشعارات في تيليجرام عندما يطرأ أي تغيير على لوحاتك.
  • جيميل بوت (Gmail Bot): للوصول إلى بريد جيميل دون مغادرة تطبيق تيليجرام. يمكنك إرسال رسائل البريد الإلكتروني واستقبالها، والبحث في البريد الوارد، ووضع علامة على الرسائل كمقروءة أو غير مقروءة، وأرشفة الرسائل أو حذفها، يمكنك أيضاً ربط عدة حسابات جيميل بالبوت والتبديل بينها بسهولة.
  • زووم بوت (Zoom Bot): لإنشاء اجتماعات زووم والانضمام إليها على تيليجرام. يمكنك إنشاء رابط اجتماع ومشاركته مع جهات الاتصال الخاصة بك على تيليجرام.
  • فايل تو بوت (File to Bot): لتخزين الملفات ومشاركتها على تيليجرام، يسمح لك بتحميل أي ملف يصل حجمه إلى 1.5 غيغابايت على تيليجرام والحصول على رابط تنزيل دائم له. يمكنك مشاركة هذا الرابط مع جهات الاتصال الخاصة بك على تيليجرام أو أي نظام أساسي آخر.

اقرأ أيضاً: كيف تجعل بطارية هاتفك أو حاسوبك تدوم لفترة أطول؟

بوتات تيليجرام والخصوصية

بوتات تيليجرام هي تطبيقات تابعة لجهات خارجية لا علاقة لها بشركة تيليجرام، ويمكن أن تجمع بياناتك الشخصية، مثل اسمك ورقم هاتفك وموقعك ورسائلك وجهات اتصالك وما إلى ذلك. هذا يشكّل خطراً على خصوصيتك وأمانك، خاصة إذا قام شخص بإنشاء البوت لأغراض خبيثة.

لذلك، يجب عليك دائماً توخي الحذر عند استخدام بوتات تيليجرام، ويُنصح باتباع النصائح التالية:

  • تحقق من مُنشئ البوت وتأكد من أنه جدير بالثقة وذو سمعة طيبة. وإذا لم تجد معلومات عن منشئ البوت، لا تستخدمه أبداً.
  • اقرأ سياسة الخصوصية وشروط استخدام البوت قبل استخدامه.
  • امنح البوت الأذونات اللازمة لوظائفه فقط، وقم بإلغاء الأذونات إذا لم يعد البوت يستخدمها.
  • لا ترسل أي معلومات حساسة أو سرية إلى البوت مهما كان جديراً بالثقة.
  • قم بالإبلاغ عن البوتات التي تبدو ضارة أو مريبة.

اقرأ أيضاً: 10 من أفضل لغات البرمجة لتعليمها للأطفال بسهولة

باتباع هذه النصائح، يمكنك حماية خصوصية بياناتك والاستمتاع بمزايا بوتات تيليجرام. تذكر أنك أنت مسؤول عن بياناتك الخاصة وكيفية استخدامها.