16 أداة ذكاء اصطناعي أفضل من تشات جي بي تي لمساعدة المعلمين

3 دقائق
16 أداة ذكاء اصطناعي أفضل من تشات جي بي تي لمساعدة للمعلمين
حقوق الصورة: shutterstock.com/3rdtimeluckystudio
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

قد تعتقد أن وقت عمل المعلم محصور بالساعة المخصصة لإعطاء دروسه في الفصل الدراسي؛ لكن في الحقيقة يقضي المعلم وقتاً أطول في البحث في المراجع وتحضير الدروس وأسئلة الاختبارات وتصحيحها. ومع تطوّر الذكاء الاصطناعي، طوّر الخبراء أدوات خاصة لمساعدة المعلمين في عملهم مختلفة عن تشات جي بي تي.

أدوات ذكاء اصطناعي مساعدة للمعلمين بديلة عن تشات جي بي تي 

يوجد الكثير من أدوات الذكاء الاصطناعي التي تفيد المعلمين، وفي ما يلي بعض منها:

بيربليكستي (Perplexity)

بوتات الدردشة المشابهة لتشات جي بي تي كثيرة، وبيربليكسيتي واحد منها؛ لكنه يتميز بأنه يذكر المصادر التي استمد منها الإجابة التي يكون وجودها مهماً جداً بالنسبة إلى المعلمين، سواءً من أجل التحقق من الإجابة أو زيادة المعلومات. ويمكن طرح أسئلة متابعة عليه بطريقة حوارية مثل تشات جي بي تي، وهو مجاني.

اقرأ أيضاً: باحثون يؤكدون أهمية الإسراع في تبني بوتات الدردشة في التعليم

كوريبود (Curipod)

أدوات الذكاء الاصطناعي التي تساعد على إنشاء عروض تقديمية تفاعلية خلال ثوانٍ بمجرد ذكر الموضوع الذي تريده كثيرة؛ ومنها كوريبود الذي يُنشئ في 9-12 شريحة استطلاعات الرأي ومربعات الحوار والأسئلة والرسومات. يمكن التعديل على الشرائح أو إضافة المزيد منها كما يمكن الاستفادة من الأداة مجاناً أو من الإصدار المدفوع.

سلايدس أيه آي (SlidesAI)

سلايدس أيه آي أداة أخرى لإنشاء العروض التقديمية، طورتها جوجل وأضافتها إلى شرائح جوجل، يمكن باستخدامها تحويل النصوص إلى شرائح جذابة أيضاً، ويوجد منها إصدار مجاني وآخر مدفوع. 

بوربوينت سبيكر كوتش (Microsoft PowerPoint Speaker Coach)

بعد إنشاء العرض التقديمي، تُمكن الاستفادة من أداة بوربوينت سبيكر كوتش من مايكروسوفت؛ التي تساعد على الاستعداد لتقديم عروض تقديمية أكثر فعالية، فهي تعمل على تقييم العرض ونبرة الصوت، واستخدام كلمات الحشو، والكلام غير الرسمي، والعبارات الملطفة، والمصطلحات الحساسة ثقافياً، وتكتشف كثرة الكلام في أثناء الشرح أو أنك تقرأ النص المكتوب في الشريحة فقط، ثم تقدّم تقريراً يتضمن إحصائيات واقتراحات للتحسينات. كل ذلك مجاناً ودون الاشتراك بمايكروسوفت أوفيس.

إديوكيشن كوبايلوت (Education Copilot)

الخطة الدراسية هي الآلية التي يتحكم عبرها المعلم بسير الدروس، ولا يمكنه البدء في دروسه قبل تحضيرها؛ لكن تحضيرها يتطلب وقتاً طويلاً وجهداً كبيراً. تتوفر أدوات ذكاء اصطناعي مثل إديوكيشن كوبايلوت، تساعد المعلم على إنشاء خطط الدروس بسرعة وسهولة؛ إذ يمكن إنشاء قوالب خاصة للخطط، أو للنشرات التعليمية وتقارير الطلاب، وغير ذلك، بعد إضافة بضعة تفاصيل حول المحتوى الذي يريد المعلم تغطيته. بالإمكان تجربة الأداة مجاناً لمدة 30 يوماً، ثم الاشتراك بـ 9 دولارات شهرياً.

اقرأ أيضاً: كيف سيغيّر الذكاء الاصطناعي مستقبل التعليم؟

يبيتي (Yippity)

من مهمات المعلم التي تتطلب وقتاً وجهداً أيضاً وضع أسئلة الاختبارات التي تغطي الدروس بموضوعية، وأيضاً تساعد أدوات الذكاء الاصطناعي على ذلك؛ ومنها أداة يبيتي التي يمكنها تحويل أي نص أو أي موقع ويب إلى اختبار تلقائي قابل للمشاركة. توفر الأداة 3 اختبارات مجانية شهرياً، واختبارات غير محدودة باشتراك 2.99 دولاراً في الشهر.

كونكر (Conker)

كونكر أداة أخرى لتحضير أسئلة الاختبارات، يمكن بمساعدتها إنشاء اختبارات متعددة الخيارات، وأسئلة القراءة والإجابة، وملء الفراغات في مجموعة متنوعة من المستويات حول موضوعات محددة مجاناً.

كويلبوت (Quillbot)

تساعد أداة كويلبوت المعلم على إعادة صياغة النص أو إعادة كتابته عبر تحليل الكثير من المرادفات للعثور على الكلمة الصحيحة فقط، ويمكن استخدامها للمساعدة على إتقان اللغة والمفردات والأسلوب. تتوفر بإصدارين مجاني ومدفوع.

ملخص يوتيوب (youtube-summary)

بالتعاون مع تشات جي بي تي، يوفر موقع Glasp.co ملخصات لمقاطع الفيديو من اليوتيوب وذلك لتوفير الوقت والتعلم على نحو أسرع مجاناً.

سمرايز دوت تيك (Summarize.tech)

بطريقة أسهل، يمكن الحصول على ملخص لمقطع فيديو طويل على اليوتيوب مثل محاضرة أو حدث مباشر أو اجتماع، بنسخ رابط الفيديو ولصقه في المكان المخصص في أداة سمرايز دوت تيك المجانية أيضاً.

غت فيد باك (gotFeedback)

تساعد أداة غت فيد باك المعلمين على تقديم ملاحظات فردية لطلابهم في الوقت المناسب. وتقديم تعليقات محددة الهدف، وملموسة وشفافة ومتسقة، وقابلة للتنفيذ، وسهلة الاستخدام، وفي الوقت المناسب. تتوفر بإصدار مجاني وآخر مدفوع.

اقرأ أيضاً: ما هي أبرز استخدامات التكنولوجيا الحديثة في التعليم؟

نوليج (Nolej)

تنشئ أداة نوليج المحتوى التعليمي التفاعلي؛ بما فيه الدورات التدريبية الشاملة ومقاطع الفيديو التفاعلية والتقييمات ببساطة بعد توفير المحتوى من نصوص ومقاطع فيديو وصوت وعناوين مواقع إلكترونية وغيرها، لتقوم الأداة بتحليلها وإنشاء محتوىً تعليمي مجاناً أو باشتراك مدفوع شهرياً أو سنوياً.

أوتر (Otter)

في التعليم عن بُعد، يمكن استخدام أدوات مثل أوتر لتعمل على تسجيل الصوت وكتابة الملاحظات والتقاط الشرائح تلقائياً وإنشاء الملخصات في أثناء حضور الدروس على زووم أو جوجل ميت مثلاً. يكون ذلك مجاناً أو باشتراك مدفوع. 

بارلي جيني (Parlay Genie)

بارلي جيني هي أداة موجهة للمناقشة، تولد أسئلة تفكير عالية المستوى بناءً على موضوع محدد أو مقطع فيديو على اليوتيوب أو مقال. تستخدم تشات جي بي تي للمساعدة على تحضير الأسئلة، وتوفر إمكانية التعديل على الأسئلة ومشاركتها مع الطلاب. يوجد منها إصداران؛ مجاني ومدفوع.

هيلو هيستوري (Hello History)

إن كنت ترغب في أن يناقش طلابك شخصيات تاريخية مثل آينشتاين ويتعلموا منها، شجعهم على استخدام أداة مثل هيلو هيستوري؛ إذ تتيح إجراء محادثات شبه حقيقية معهم. وكل ما عليهم فعله تحميل التطبيق على الهاتف المحمول (أندرويد أو آي أو إس) واختيار الشخصية وطرح الأسئلة عليها ومناقشتها، وذلك كله مجاني.

اقرأ أيضاً: جوجل تطلق موقعاً وقناة على يوتيوب للتعليم عن بعد باللغة العربية

غراديسكوب (Gradescoop)

تساعد أداة غراديسكوب الطلاب على تقييم بعضهم بعضاً مع تقديم الملاحظات؛ ومن ثَم يمكن للمعلم الاطلاع على التقييمات وإدارتها بسهولة، سواء أُجريت عبر الإنترنت أو في فصل دراسي واقعي، وهي أداة مجانية.