آيفون 16: هل هو الهاتف الذكي الأكثر تميزاً أم الأكثر إحباطاً عام 2024؟

2 دقيقة
آيفون 16: هل هو الهاتف الذكي الأكثر تميزاً أم الأكثر إحباطاً عام 2024؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Framesira
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تُعدُّ هواتف آيفون أحد أكثر الهواتف الذكية شهرة ونجاحاً في العالم. فوفقاً لتقرير صادر عن شركة أبحاث سوق التكنولوجيا العالمية كاونتر بوينت (CounterPoint)، استحوذت شركة آبل المنتجة هواتف آيفون على 71% من مبيعات الهواتف الذكية في العالم خلال عام 2023، بفارق كبير عن منافستها سامسونج التي جاءت في المركز الثاني بحصة سوقية لا تتعدى 17%.

لكن تقريراً حديثاً صدر عن شركة باركليز (Barclays)، وهي شركة بريطانية متخصصة في الاستثمار والخدمات المالية، يلقي بظلال الشك على مستقبل شركة آبل وقدرة هواتف آيفون 16 القادمة هذا العام على المنافسة في السوق. يقول التقرير إن آيفون 16 سيكون “فشلًا ذريعاً” ولن يقدّم أي شيء مهم أو مبتكر لجذب العملاء.

فما مدى دقة هذا التقرير وموثوقيته؟ وكيف توصل محللو شركة باركليز إلى هذا الاستنتاج؟ وما الذي نعرفه حتى الآن عن الميزات الفعلية لهاتف آيفون 16؟

اقرأ أيضاً: لمستخدمي آيفون 12: هل هناك حاجة إلى استبداله بهاتف آيفون 15؟

ماذا جاء في تقرير شركة باركليز؟

أبرز ما جاء في التقرير يتلخص في النقاط التالية:

  • توقعات بضعف مبيعات هاتف آيفون 16، نظراً لأن محللي باركليز لم يروا فيه أي ميزات أو ترقيات من شأنها أن تجعل الهاتف الجديد أكثر جاذبية للعملاء.
  • تحليلات محللي باركليز لسلسلة توريد شركة آبل تظهر أنه كان هناك انخفاض وضعف في المبيعات بشكلٍ عام، وتحول الكثير من العملاء إلى شراء النماذج الأساسية من آيفون 15 بدلاً من نماذج برو (Pro) الأعلى سعراً”.
  • محللو باركليز لا يعتقدون أن آيفون 16 سيغيّر هذه النتائج، وذلك لأنه سيختلف اختلافاً بسيطاً جداً في الميزات والوظائف عن آيفون 15.
  • التقرير يعطي نظرة قاتمة أيضاً بشأن حجم مبيعات حواسيب ماك وأجهزة آيباد اللوحية.

كما توقع المحللون تراجعاً في نمو قطاع خدمات آبل خلال عام 2024، وذلك بسبب الضغوط التنظيمية والدعاوى القضائية التي تتهم الشركة بالاحتكار وخنق المنافسين، خاصة بالنسبة لمتجر التطبيقات الذي يشكّل الجزء الأكبر من إيرادات خدمات آبل. ولم يتطرق التقرير إطلاقاً إلى نظارات الواقع المختلط برو فيجن (Vision Pro) التي ستُطلق بشكلٍ رسمي هذا العام.

بشكلٍ عام، لا يرسم التقرير صورة وردية لمستقبل شركة آبل.

اقرأ أيضاً: أهم 5 تحديثات قادمة لنظام تشغيل آيفون 15 برو عليك معرفتها

ما الميزات المتوقعة لهاتف آيفون 16؟

يقول التقرير إن آيفون 16 سيفتقر إلى أي ميزات مقنعة ومثيرة للاهتمام. ولكن على الرغم من ذلك، قد لا يكون هذا صحيحاً، إذ أشارت عدة تسريبات إلى أن آبل تعمل على تطوير هواتف آيفون الجديدة ودعمها بميزات متقدمة. على سبيل المثال:

  • قد تتضمن هواتف آيفون 16 أزراراً تعمل باللمس، ومزايا تحكم عن بُعد، وكاميرات محسَّنة عالية الدقة، وأحجاماً جديدة، وترقية رئيسية للمعالج.
  • من المحتمل أن تستخدم شركة آبل مادة الغرافين للحفاظ على برودة الهواتف.
  • تعمل شركة آبل على تطوير نماذج ذكاء اصطناعي توليدي خاصة بها، ومن المتوقع أن تضيفها إلى أجهزتها الجديدة أو تدعم المساعد الصوتي الرقمي سيري بها.

عموماً، من الأفضل توخي الحذر عندما يتعلق الأمر بشركة آبل. تفضّل الشركة اتباع نهجٍ غامضٍ وصبورٍ بدلاً من التسرع في تقديم ميزات جديدة، وفي كثيرٍ من الحالات، تثبت عدم صحة الشائعات والتقارير.

اقرأ أيضاً: 9 إعدادات في هاتف آيفون عليك إيقاف تشغيلها لتوفير البطارية

حتى لو كان تقرير باركليز غير مؤكد ولا يستند إلى بيانات دقيقة، من المتوقع أن يؤثّر بشكلٍ سلبي في سعر سهم شركة آبل وقيمتها السوقية.

لكن، لا يمكننا الآن معرفة أي شيء على وجه اليقين. يأمل محبو آبل في أن يكون هناك بالفعل الكثير مما يُثير الحماس بشأن آيفون 16، وسيتعين علينا الانتظار حتى الإطلاق الذي سيكون على الأرجح في شهر سبتمبر/أيلول 2024، لنعرف ذلك على وجه اليقين.