تعرف إلى المساعدات الصوتية الأكثر استخداماً في العالم والتي تدعم اللغة العربية

3 دقائق
تعرف إلى المساعدات الصوتية الأكثر استخداماً في العالم والتي تدعم اللغة العربية
حقوق الصورة: Shutterstock.com/everything possible
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

المساعدات الصوتية هي أنظمة ذكية يمكن استخدامها على الهواتف الذكية والحواسيب وغيرها من الأجهزة الذكية، تعتمد على معالجة اللغة الطبيعية والذكاء الاصطناعي لتحليل الأوامر الصوتية التي يوجهها لها البشر، ما يجعل الحياة أسهل وأكثر متعة، وهذه أبرز أنواع المساعدات الصوتية الذكية المتوفرة حتى الآن والتي تدعم اللغة العربية، مع ميزات كل منها.

أليكسا من أمازون: الأفضل حتى الآن

أليكسا Alexa هو مساعد صوتي من أمازون يجعل حياتك أسهل وممتعة أكثر، داخل المنزل وخارجه، من خلال السماح لك بالتحكم الصوتي في عالمك، وتساعد ميزات إمكانية الوصول في أليكسا الأشخاص على أن يكونوا أكثر اتصالاً وترفيهاً واستقلالية.

يمكن الاستفادة من أليكسا بعد تحميل التطبيق الخاص بها على هاتفك الذكي، وإعداد الأجهزة المتوافقة من خلال عدة خطوات بسيطة من خلال التطبيق.

تم تصميم أليكسا بطبقات متعددة من حماية الخصوصية، من عناصر التحكم في الميكروفون والكاميرا إلى القدرة على عرض التسجيلات الصوتية وحذفها. 

اقرأ أيضاً: أمازون ستسمح لأي شخص بالإجابة عن الأسئلة الموجهة إلى أليكسا

تعمل أليكسا على مساعدتك في لعب الألعاب وتشغيل البودكاست والموسيقى والتأمل وطلب الطعام، وقراءة القصص لأطفالك وقراءة أحدث عناوين الأخبار والرياضة وحالة الطقس، والإجابة عن أسئلتك عبر شبكة الإنترنت، وإجراء مكالمات مع جهات الاتصال المحفوظة على جهازك والتسوق.

يمكن ربط عدد كبير من أجهزة المنزل الذكي مع أليكسا، ما يسمح لك بالتحكم صوتياً بأنظمة الإضاءة الذكية أو الترموستات أو القوابس الذكية وأجهزة الإنذار. 

اقرأ أيضاً: كيف تمكنت أليكسا من التكلم باللغة العربية واللهجة الخليجية؟

مساعد جوجل

مساعد جوجل أيضاً هو واحد من أهم المساعدين الصوتيين، ويمكنك أن تطلب منه الحصول على العديد من المعلومات والمساعدة في المهام اليومية. ويتميز بأنه يحافظ على أمن معلوماتك وتأمين بياناتك.

يقدم مساعد جوجل معلومات محلية مثل حالة الطقس والبحث عن مطعم قريب، ويساعدك في التخطيط ليومك، ويقدم تقريراً عن حركة المرور، كما يمكن أن يذكرك بالمهام الواجب عليك إكمالها، ويضيف مواعيد الاجتماعات وغيرها إلى تقويمك. 

بالإضافة إلى ذلك، يساعدك في إجراء الحسابات، والترجمة والبحث على شبكة الإنترنت، وتشغيل الموسيقى والبودكاست، والاستماع إلى الأخبار والمعلومات، والاتصال بجهات الاتصال لديك، أو إجراء مكالمات الفيديو وإرسال الرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني، والتسوق وحتى التبرع.

يمكن ربط مساعد جوجل أيضاً بأجهزة المنزل الذكي كأنظمة الإضاءة والشاشة والترموستات وغيرها، كما يمكنه تنفيذ أوامر من شقين في وقت واحد عندما توجه الأمر له باللغة الإنجليزية.

يعمل مساعد جوجل جيداً مع التطبيقات على جميع هواتف الأندرويد وخاصة التطبيقات التي تطورها شركة جوحل مثل يوتيوب وصور جوجل وجيميل، ويسهل عمليات البحث داخلها. ويتوفر أيضاً تطبيق مساعد جوجل على متجر آب ستور لاستخدامه على هواتف آيفون وأجهزة آيباد اللوحية.

اقرأ أيضاً: هل تتحقق رؤية أمازون في تشغيل عدة مساعدات صوتية على نفس الجهاز؟

سيري الخاص بأجهزة أبل

تنفرد أبل بمساعد صوتي خاص بها هو سيري Siri، الذي يعمل على جميع أجهزة أبل فقط، بما فيها الآيفون والآيباد وساعات أبل وغيرها.

يساعدك مساعد سيري في الإجابة عن جميع استفساراتك البسيطة والمعقدة، بدءاً من حالة الطقس ونتائج المباريات الرياضية وصولاً إلى عدد السعرات الحرارية في الطعام. 

يمكن لمساعد سيري تمكين الإعدادات أو تعطيلها، والعثور على المحتوى، وتعيين التنبيهات والتذكيرات، وإجراء المكالمات وكتابة الرسائل النصية والبريد الإلكتروني، وغيرها.

إن كنت تمتلك عدة أجهزة أبل في منزلك، لن يجد سيري صعوبة في تحديد الجهاز الذي وُجه له الأمر، لأن الجهاز الذي سمعك بشكل أفضل أو الجهاز الذي تم رفعه أو استخدامه مؤخراً سيستجيب.

يتوفر دعم سيري في أكثر من 35 دولة حول العالم، لكن تقتصر بعض الميزات مثل الترجمة والمعلومات الرياضية ومعلومات المطاعم والحجوزات ومعلومات الأفلام ومواعيد العرض والقاموس والحسابات والتحويلات على عدد أقل من البلدان.

يساعدك سيري في تنفيذ عدة أوامر صوتية مثل إجراء المكالمات وقراءة النصوص وإرسال الرسائل على تطبيقات المراسلة، وضبط المنبه، والتحقق من المواعيد المجدولة، وتشغيل الموسيقى، وتشغيل الأفلام والترجمة، وحل المعادلات الرياضية وعرض النتائج الرياضية والتحقق من سوق الأسهم، والبحث عن الصور، والتفاعل مع الخرائط والتطبيقات، والبحث ضمنها والبحث على الإنترنت، وإرسال الأموال. 

يتميز سيري بتقديم اقتراحات على شاشتك بشأن أمورك اليومية، ويقدم اقتراحات البحث وأرقام الهواتف أو العناوين وأحداث لإضافتها إلى تقويم بريدك الإلكتروني والمزيد. يتوافق سيري أيضاً مع أجهزة المنزل الذكي، ويمكنه التحكم بها في أوقات محددة.

يُرسل سيري بيانات أوامرك الصوتية إلى أبل، مع الاحتفاظ بهويتك وأمان معلوماتك الشخصية، ويتم استخدام التشفير من طرف إلى طرف لجميع مزامنة البيانات بين أجهزتك والسحابة.

اقرأ أيضاً: سوزان بينيت: الصوت البشري الذي يقف وراء المساعد الصوتي سيري

كانت هذه أمثلة عمّا يستطيع فعله أبرز أنواع المساعدات الصوتية الذكية، ويمكنك بالتأكيد اكتشاف ميزاتها الإضافية مع الاستخدام المتكرر لها.