هل ستكون هواوي المنافس الجديد لآبل؟

4 دقيقة
هل ستكون هواوي المنافس الجديد لآبل؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/StreetVJ
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أطلقت شركة هواوي تكنولوجيز الصينية أحدث سلسلة من هواتفها الذكية بورا 70 (Pura 70) في السوق المحلية، ما ينبئ بسعيها الدؤوب لاستعادة مجدها السابق والرجوع إلى حلبة المنافسة مع الشركات الأخرى في السوق الصينية، وعلى رأسها شركة آبل، وترسيخ نفسها كقوة مهيمنة من جديد في سوق الهواتف الذكية في أعقاب العقوبات التي فرضتها عليها الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة.

هواوي تتجاوز آبل في السوق الصينية لأول مرة منذ عام 2019

منذ أن كشفت شركة هواوي بشكلٍ مفاجئ عن هاتف ميت 60 برو (Mate 60 Pro) في العام الماضي، الذي احتوى على رقائق صُنِعت بمعمارية 7 نانومتر داعمة لشبكات الجيل الخامس على الرغم من العقوبات المفروضة عليها والتي قيّدت من وصولها إلى هذه التكنولوجيا، بدا أن الشركة لديها مرونة كبيرة ساعدتها على مواجهة العقوبات المفروضة عليها.

حيث أدّى الإطلاق الهادئ لهاتفها الذي يقع ضمن فئة الهواتف المميزة إلى إحداث تحول في سوق الهواتف في الصين مع تحول المستهلكين إلى العلامات التجارية المحلية، إذ شهدت الشركة التي تتخذ من مدينة شنتشن مقراً لها نمواً بنسبة 70% في مبيعات هواتفها الذكية في الصين في الربع الأول من عام 2024، مع امتلاك حصة تُقدّر بنحو 15.5% من سوق الهواتف الذكية في الصين الآن.

بينما انخفضت مبيعات شركة آبل بأكثر من 19% فيما يُعتبر أسوأ أداء للشركة منذ عام 2020 في السوق الصينية وفقاً لشركة أبحاث السوق كاونت بوينت (Counterpoint Research)، بينما أظهرت بيانات شركة أبحاث السوق آي دي سي (IDC) أن شركة آبل فقدت مركزها كأكبر بائع للهواتف الذكية في الصين في الربع الأول من عام 2024، بحصة بلغت 15.6% جعلتها تتراجع إلى المركز الثالث وسط منافسة شديدة من الشركات الصينية، إذ احتلت شركة أونور المركز الأول بحصة بلغت 17.1%، بينما قفزت شركة هواوي إلى المركز الثاني بحصة بلغت 17%. 

وكانت هواوي هي العلامة التجارية للهواتف الذكية الأكثر مبيعاً في الصين في الأسبوعين الأولين من عام 2024، وهي المرة الأولى التي تحتل فيها الشركة المركز الأول منذ أن فرضت عليها الولايات المتحدة حظراً تجارياً عام 2019، ما حدا بوسائل الإعلام الحكومية بالإشادة بالشركة كدليل على قدرة الصين على تحمل ضوابط التصدير الأميركية على مبيعات الرقائق المتقدمة ومعدات صناعة الرقائق للشركات الصينية.

اقرأ أيضاً: كيف استعادت هواوي قدرتها التنافسية مع آبل في سوق الهواتف الذكية؟

هاتف جديد من شركة هواوي ينافس بقوة مع هواتف آيفون

على الرغم من أن تركيز هواوي على إغراق السوق الصينية بهواتفها الذكية يمكن أن يؤدي في النهاية إلى مزيدٍ من الانخفاض في الأسعار في أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم، فإن سلسلة هاتف بورا 70 الجديدة من المتوقع أن تشكّل منافسة قوية لسلسلة هواتف آيفون 15 الحالية وآيفون 16 المتوقع إطلاقها في شهر سبتمبر القادم.

حيث تضم سلسلة هواتف بورا 70 أربعة طرازات مميزة هي: بورا 70، بورا 70 برو، بورا 70 برو بلس، وبورا 70 ألترا، وكلها مهيأة للتنافس مع كل طراز من طرازات سلسلة هواتف آيفون 15 و16، إذ تتميز سلسلة هواتف هواوي الجديدة بميزات متقدمة وتصميمات أنيقة مهيأة لجذب عشاق الهواتف الذكية في السوق الصينية.

واحدة من الميزات البارزة لسلسلة هواتف بورا 70 هي نظام الكاميرا المتطور الذي يأتي بثلاث عدسات تُتيح للمستخدمين التكبير البعيد المدى وتتبع الكائنات العالية السرعة، ما يُمكّن المستخدمين من التقاط صور ومقاطع فيديو بوضوح ودقة كبيرين، علاوة على عملها بنظام التشغيل هارموني أو إس 4.2 (HarmonyOS 4.2) التابع للشركة نفسها الذي يُميّز هواتفها عن منافسيها.

وفي حين أن المواصفات الدقيقة للمعالج لم يُفصح عنها حتى الآن، إلّا أن التقارير تذكر أن سلسلة هاتف بورا 70 تعمل بمعالج كيرين 9010 (Kirin 9010) الذي يعتبر ترقية كبيرة عن المعالج الذي يعمل به سلسلة هاتف ميت برو 60، ما يؤكد أن الشركة قد أحدثت اختراقاً كبيراً فيما يخصُّ صناعة المعالجات الأكثر تطوراً وتضمينها في هواتفها الذكية على الرغم من العقوبات المفروضة عليها.

المزيد من القيود على شركة آبل لإفساح المجال للعلامات المحلية

منذ أن بدأت الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، التي تأثرت بها شركات الهواتف الذكية بصورة واضحة، بدأت الحكومة الصينية اتباع استراتيجيات واضحة لتجاوز هذه العقوبات وتلافي المصير الذي لاقته شركة زي تي إي (ZTE) التي كانت من أبرز الشركات التي وقعت ضحية للحرب التجارية الدائرة حتى الآن بين الدولتين.

اقرأ أيضاً: ما معنى أن تُحظَر هواوي من استخدام أندرويد؟ وما أثر ذلك عليها؟

فمع الاختراقات التي أحدثتها شركة هواوي مع هاتفها ميت 60 برو، بدأت وسائل الإعلام الصينية بالترويج بكثافة للهاتف الذي اعتُبِر أكبر وأهم رد على العقوبات الأميركية وقدرة شركات الهواتف الذكية الصينية على تجاوزها، إذ اعتُبِر الهاتف مصدرَ فخرٍ وطنياً مع احتوائه على معالج متقدم صُنع محلياً يدعم شبكات الجيل الخامس.

علاوة على ذلك فإن عودة شركة هواوي إلى الواجهة مرة أخرى رافقها الكثير من التحديات التي بدأت آبل بمواجهتها بالفعل، وقد تُهدد أعمالها في الصين، حيث بدت الشركة الأميركية مواجهة بالكثير من قرارات التدقيق التنظيمي.

على سبيل المثال، طلبت السلطات الصينية عام 2023 من المسؤولين الحكوميين والموظفين في الشركات المملوكة للدولة التوقف عن استخدام هواتف آيفون، كما أزالت شركة آبل العديد من التطبيقات الأجنبية مثل واتساب وثريد من متجر التطبيقات الصيني الخاص بها امتثالاً لأوامر السلطات الصينية.

توقعات باستعادة هواتف هواوي للمركز الأول في عام 2024

وفقاً لتوقعات شركة تنبؤات السوق تيك إنسايتس (TechInsights) من المتوقع أن تطرح شركة هواوي أكثر من 50 مليون هاتف ذكي في الصين في العام الجاري، ما يجعل حصة الشركة تقفز من 12% عام 2023 إلى 19% عام 2024 لتستعيد المركز الأول في السوق الصينية.

وعلى الرغم من أنه من غير المتوقع أن تُطلَق سلسلة بورا 70 في الأسواق العالمية هذا العام، فإن مرونة السوق الصينية قد تساعد شركة هواوي على الارتقاء إلى مرتبة متقدمة ضمن أكبر صانعي الهواتف الذكية في العالم، ما سيؤدي إلى الضغط على شركة آبل وازدياد المنافسة معها في أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم.

نتيجة لهذا الزخم بدأت شركة آبل بالفعل مواجهة انخفاض كبير في السوق الصينية التي تعتبر ثاني أكبر سوق لها بعد الولايات المتحدة الأميركية، إذ أفاد تقرير من شركة آي دي سي بأن مبيعات الهواتف الذكية العالمية لشركة آبل قد انخفضت بنسبة 10% في الربع الأول من عام 2024، لتفقد المركز الأول لصالح شركة سامسونج الكورية الجنوبية.

اقرأ أيضاً: هاتف هواوي ميت 60 برو: هل نجحت الصين في الاعتماد على نفسها في صناعة الرقائق؟

وبحسب التقرير، فإنه من المتوقع أن تحافظ كلٌّ من شركتي سامسونج وآبل على سيطرتهما في سوق الهواتف الذكية، ومع ذلك فمن المرجّح مع عودة شركة هواوي ونمو شركات الهواتف الذكية الصينية الأخرى أن تُسهم في تقليص حصة شركة آبل مستقبلاً، بعد توجه الدولة إلى تشجيع المواطنين على شراء العلامات المحلية مع استمرار الضغوط التجارية التي تمارسها الإدارة الأميركية عليها.