اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image




تعرّف على متنبئة الطقس الفضائي التي تقود التوجه نحو مساعدتنا على فهم الوهج الشمسي والعواصف المغناطيسية الأرضية قبل فوات الأوان.

2019-06-17 17:33:09

18 يونيو 2019
تقبع تاميثا سكوف في غرفة مكتظة بالأغراض في منزلها، حيث تستعد لبدء العمل أمام ستارة خضراء مرتجلة مصنوعة من زوج من الشراشف الخضراء. وقد أظهرت نصاً على شاشة حاسوبها، وضغطت زر التشغيل. حدقت سكوف في العدسة، وقالت: "بدأنا ننعم بالهدوء أخيراً بعد عدة عواصف شمسية أظهرت أضواء الشفق في جميع أنحاء العالم على امتداد الأسبوع المنصرم، وقد استدارت المنطقتان المسؤولتان عن هذه العواصف نحو الجهة الخلفية من الشمس. ولكن ماذا يعني هذا بالنسبة لكم؟ سنتحدث عن هذه النقاط وغيرها في الأخبار هذا الأسبوع". قد تكون سكوف واحدة من آلاف المتنبئين الجويين الذين يظهرون على الأثير يومياً، ولكنها لا تشارك توقعات درجات الحرارة والأمطار، وبدلاً من ذلك، فإن سكوف -المعروفة باسم مذيعة الطقس الفضائي- واحدة من القلائل الذين يشرحون الطقس الفضائي. ويُعتبر مجالها جديداً نسبياً، فهي تشرح تفاصيل عن أشياء مثل الرياح الشمسية، والوهج الشمسي، والعواصف المغناطيسية الأرضية، والانبعاثات الكتلية الإكليلية، وهي دفقات من الجسيمات المشحونة والحقول المغناطيسية التي تتولد في الطبقة الخارجية للغلاف الجوي لنجمنا. قد يؤدي الطقس الفضائي إلى ظهور مناظر رائعة للشفق القطبي، ولكنه يمكن أن يؤدي أيضاً إلى تشويش وتعطيل الأقمار الاصطناعية التي تؤمِّن لنا خدمات مثل نظام التموضع العالمي GPS.

ادخل بريدك الإلكتروني واقرأ هذا المقال مجاناً.

أو اشترك الآن واستفد من العرض الأقوى بمناسبة اليوم الوطني السعودي.
25% على الاشتراكات السنوية في مجرة.

مصطلح اليوم


Interplanetary File System

نظام نقل الملفات بين الكواكب

هو أول نظام ملفات موزع بالكامل ولا مركزي يعتمد على بنية تشبه البلوك تشين لتخزين المعلومات ومشاركتها. تقليدياً، يتم تخزين المعلومات على خوادم الويب في موقع محدد.



مراسلة الفضاء ، إم آي تي تكنولوجي ريفيو