يتوقف اختيار التطبيق المناسب على رغبة المستخدم وعدد المشاركين في الاجتماع ودرجة الأمان التي يوفرها.

2020-04-23 20:02:26

23 أبريل 2020
Article image
مصدر الصورة: روب هامبسون عبر أنسبلاش

حقق تطبيق زوم للمكالمات المرئية شعبية واسعة خلال فترة الحجر الصحي الجماعي المفروض لمواجهة فيروس كورونا؛ فقد ارتفع عدد مستخدميه من 10 مليون إلى 200 مليون مستخدم يومي في شهر مارس. لكن يبدو أن شركة زوم لم تكن مستعدة للتعامل مع هذا الارتفاع الكبير؛ حيث تعرضت لسيل من الانتقادات بسبب اكتشاف ثغرات أمنية في التطبيق وانتهاكات لخصوصية المستخدمين. وهذا ما دفع الكثيرين إلى البحث عن بدائل جيدة لهذا التطبيق.

لذا نقدم إليك 7 بدائل لتطبيق زوم مع الميزات التي يوفرها كل منها:

1- جوجل ميت

تعمل شركة جوجل على سحب البساط من زوم عن طريق توفير العديد من الميزات المجانية والآمنة في منصة مِيت الموجودة ضمن حزمة جوجل G-suite، مثل دمج مِيت في جي ميل وتقديم تنسيق مشابه لطريقة العرض في زوم يسمح للمستخدم برؤية 16 مشاركاً في الاجتماع على شاشة واحدة. كما سيوفر التطبيق جودة عالية للفيديو مع إمكانية تنقية الصوت وتخفيض الضجيج المرافق، بالإضافة إلى إمكانية تسجيل الاجتماع وحفظه على جوجل درايف.

وقد أعلنت جوجل عن توفير الميزات المتقدمة في مِيت بشكل مجاني حتى 30 سبتمبر المقبل. وتتضمن هذه الميزات إمكانية البث المباشر لجمهور من 100,000 شخص، واستضافة اجتماعات تضم 250 شخصاً، وحفظ تسجيل الاجتماع على جوجل درايف.

وتضمن منصة مِيت تشفيراً للبيانات أثناء نقلها بين مخدمات جوجل والمستخدم عبر بروتوكول النقل الآمن في الزمن الحقيقي (SRTP)، علاوة على إتاحة خيارات تحكم أمنية لمضيفي الاجتماعات.

2- سيسكو ويبكس

تقدم شركة سيسكو منصة ويبكس ميتينجز مجاناً في جميع البلدان التي تعمل فيها سيسكو والمتأثرة بأزمة كورونا، بما فيها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. وتتيح الشركة الوصول إلى جميع الميزات المتقدمة التي كانت مخصصة للشركات، بما في ذلك إمكانية مشاركة 100 شخص في الاجتماع، وميزات نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت (VOIP)، وتسجيل الاجتماع.

وتوفر منصة ويبيكس أيضاً تشفير البيانات أثناء نقلها عبر الإنترنت باستخدام بروتوكول أمان طبقة النقل (TLS).

3- مايكروسوفت تيمز

في مطلع مارس الماضي، أعلنت شركة مايكروسوفت إتاحة منصة تيمز بشكل مجاني لمدة 6 أشهر في جميع البلدان المتضررة من فيروس كورونا. ويتضمن التطبيق إمكانية مشاركة 250 شخصاً في الاجتماع المرئي، بالإضافة إلى إتاحة الدردشة الثنائية والجماعية النصية والصوتية وتسجيل الاجتماعات. كما توفر مايكروسوفت مساحة تخزين قدرها 10 جيجا بايت مجاناً لفرق العمل و2 جيجا بايت للأشخاص. وتتمتع منصة تيمز بمستوى عالٍ من الأمان وتشفير البيانات وفقاً لوصف الشركة، وتوظف بروتوكول الحماية المتقدمة من التهديدات (ATP).

4- جيتسي ميت

وهي منصة مفتوحة المصدر لإجراء المكالمات المرئية، وتتيح مشاركة 75 شخصاً في الاجتماع. كما توفر إمكانية تسجيل المكالمات وتخزينها على دروبوكس، بالإضافة إلى خيار الدردشة. وتقوم هذه المنصة أيضاً بتشفير البيانات باستخدام بروتوكول (DTLS-SRTP).

5- جوجل هانج آوتس

وهو برنامج متاح مجاناً لجميع مستخدمي جوجل، ويوفر إمكانية مشاركة 10 أشخاص في الاجتماع المرئي وحتى 150 شخصاً في الاجتماع الصوتي. وبالتالي هو مناسب للاجتماعات الصغيرة أو بين الأصدقاء.

6- بلوجينز

وهو برنامج مدفوع لإجراء الاجتماعات المرئية ويتراوح عدد المشاركين في الاجتماع بين 50 و150 تبعاً لنوع الاشتراك. كما يوفر العديد من الميزات مثل جودة الفيديو وتسجيل الاجتماعات. ويتمتع البرنامج بدرجة عالية من الأمان وتشفير البيانات.

7- ديسكورد

وهو برنامج مجاني لإجراء المكالمات المرئية ومشهور بين محبي الألعاب. ويتيح البرنامج إمكانية إجراء مكالمة مرئية جماعية تضم 50 شخصاً. ويوفر درجة من الحماية خلال عملية المصادقة الثنائية (2FA).

تمثل جميع البرامج السابقة بدائل جيدة لتطبيق زوم، ويتوقف اختيار التطبيق المناسب على رغبة المستخدم وعدد المشاركين في الاجتماع ودرجة الأمان التي يوفرها.