تأمل جوجل أن تجتذب المزيد من المستخدمين المتخوفين من استخدام زوم عبر توفير العديد من الميزات المجانية والآمنة ضمن منصة ميت.

2020-04-19 18:33:26

19 أبريل 2020
Article image
مصدر الصورة: شاترستوك

أعلنت شركة جوجل يوم 17 أبريل عن إتاحة أداة التواصل المرئي مِيت Meet -المخصصة للشركات والحكومات والمؤسسات التعليمية- ضمن جي ميل Gmail بشكل مباشر لجميع مستخدمي حزمة جوجل G-suite. وقالت الشركة في منشور مدونة: “إن دمج هذه الخدمة ضمن جي ميل سوف يمكن المستخدمين من بدء اجتماع أو الانضمام إليه في غضون ثوان معدودة”.

إضافة جوجل مِيت إلى جي ميل.
مصدر الصورة: جوجل

كيف يمكن استخدام الميزة الجديدة؟

يمكن من خلال واجهة جي ميل اختيار استخدام منصة مِيت. وعندما يبدأ المستخدم اجتماعاً، ستظهر نافذة جديدة تحتوي على رابط اجتماع فريد وآمن. ثم يمكن للمدعوين إدخال رمز الاجتماع أو اسمه المستعار الذي يتولى المضيف إعداده، كما يمكن دعوة المزيد من الأشخاص إلى الاجتماع حتى بعد بدئه.

الانضمام إلى اجتماع على مِيت.

وقد أشارت الشركة إلى أن هذه الميزة متاحة حالياً على الويب، وستعمل على طرحها قريباً على أجهزة الهاتف.

جوجل مِيت تشهد نجاحاً غير مسبوق وتضيف ميزات جديدة

مع انتقال مئات الملايين من الأشخاص إلى العمل والتعلم والتواصل عن بعد في ظل أزمة كورونا، شهدت تطبيقات التواصل المرئي والمسموع ارتفاعاً كبيراً في الطلب على خدماتها؛ حيث قالت جوجل الأسبوع الماضي إن هناك 2 مليون مستخدم جديد يومياً لمنصة مِيت، مما يشكل أكبر ارتفاع بنسبة 25 ضعفاً في عدد المستخدمين مقارنة بأي خدمة أخرى من جوجل منذ شهر يناير الماضي. وقالت الشركة في منشور مدونة إن منصة مِيت شهدت ارتفاعاً نسبته 60% خلال 24 ساعة في وقت سابق من الشهر الجاري.

ووفقاً لرويترز، ستقوم جوجل بإضافة ميزات أخرى إلى منصة مِيت خلال الشهر الحالي، وعلى وجه الخصوص سوف تقدم تنسيقاً مشابهاً لطريقة العرض في تطبيق زوم يسمح بعرض 16 مشاركاً في الاجتماع على شاشة واحدة، كما ستوفر جودة عالية للفيديو، مع إمكانية تنقية الصوت وتخفيض الضجيج المرافق.

جوجل تسعى لسحب البساط من زوم

على الرغم من أن تطبيق زوم قد شهد ارتفاعاً كبيراً في عدد مستخدميه وصل إلى أكثر من 200 مليون مستخدم يومي إضافي، إلا أن سلسلة من التقارير الإخبارية قد كشفت عن عيوب كبيرة في إعدادات الخصوصية والأمن لهذه المنصة.

وتأمل جوجل أن تجتذب المزيد من المستخدمين المتخوفين من استخدام زوم عن طريق توفير العديد من الميزات المجانية والآمنة ضمن منصة مِيت؛ حيث أعلنت جوجل عن توفير الميزات المتقدمة في مِيت بشكل مجاني حتى 30 سبتمبر المقبل. وتتضمن هذه الميزات إمكانية البث المباشر لجمهور من 100,000 شخص، واستضافة اجتماعات تضم 250 شخصاً، وحفظ تسجيل الاجتماع على جوجل درايف. ومن الجدير بالذكر أن التكلفة السابقة لهذه الميزات تبلغ 25 دولاراً للمستخدم الواحد.

كما أتاحت جوجل لمضيفي الاجتماعات تحكماً أكبر في إمكانية انضمام الأشخاص إلى اجتماع مِيت قبل أسابيع من قيام زوم بتوفير هذه الميزة لمواجهة ظاهرة “هجوم زوم” على منصتها.