$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6934 (14) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(48651)
  ["user_agent"]=>
  string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
  ["user_ip"]=>
  string(13) "3.236.223.106"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7068 (42) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(198) "/%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%A8%D8%BA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8-%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85-2023-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%8A%D9%86-%D9%83%D9%8F%D8%B1%D9%90%D9%85%D9%88%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(4) "gzip"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "85f4e22ef97120ae-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(63) "text/html,application/xhtml+xml,application/xml;q=0.9,*/*;q=0.8"
    ["HTTP_ACCEPT_LANGUAGE"]=>
    string(14) "en-US,en;q=0.5"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(13) "3.236.223.106"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.23" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(13) "3.236.223.106" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "53450" ["REDIRECT_URL"]=> string(74) "/نوابغ-العرب-لعام-2023-الذين-كُرِموا-اليوم/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1709586946.649894) ["REQUEST_TIME"]=> int(1709586946) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7076 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7077 (2) { ["content_id"]=> int(48651) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

تعرّف إلى نوابغ العرب لعام 2023 الذين كُرِموا اليوم عن إنجازاتهم في مجالات مختلفة

4 دقيقة
تعرّف إلى نوابغ العرب لعام 2023 الذين كُرِموا اليوم عن إنجازاتهم في مجالات مختلفة
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

كرّم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، الفائزين بجائزة نوابغ العرب اليوم 8 يناير/كانون الثاني 2024، خلال حفل أقيم في متحف المستقبل في دبي. وقد أقيم الحفل بحضور عدد من الشخصيات البارزة في المجتمع العربي والدولي، بمن فيهم نخبة من المفكرين والعلماء والوزراء والدبلوماسيين والمسؤولين، وكُرِم الفائزون في 6 مجالات مختلفة.

تكريم الفائزين بجائزة نوابغ العرب

تُعدُّ جائزة مبادرة نوابغ العرب المُطلقة عام 2022 أكبر حراك علمي في العالم العربي بميزانية قدرها 100 مليون درهم إماراتي، وتهدف المبادرة إلى اكتشاف واستقطاب النوابغ المتميزين في العالم العربي بفئاتهم كافة، ولرعايتهم وتمكينهم وتطوير أفكارهم بالتعاون مع شركاء عالميين لزيادة أثرهم الإيجابي في المنطقة العربية، وتكريمهم وتحفيز إبداعهم في المجالات المختلفة.

كرّم اليوم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الفائزين بجوائز مبادرة نوابغ العرب في نسختها الأولى، وجاء التكريم تأكيداً منه بمدى الثقة بدورهم كمقامات عربية فذة في تخصصاتهم، وكمبدعين في ميادين تفوّقهم، ملهمين الملايين من العقول والشباب في العالم العربي وخارجه، بحسب ما صرّح به وزير شؤون مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا لمبادرة نوابغ العرب، محمد بن عبدالله القرقاوي.

وقال القرقاوي: “نوابغ العرب احتفاء مستمر بالعقول العربية المتميزة التي ابتكرت وأبدعت وشاركت في إثراء المجتمع العلمي والمعرفي والثقافي والأدبي العالمي، ورفد تخصصات التصميم والعمارة والهندسة والطب والتكنولوجيا بإنجازات استثنائية، واستئناف مساهمة منطقتنا وأبنائها في مسيرة الحضارة الإنسانية”.

ونوّه القرقاوي بالتزام مبادرة نوابغ العرب، التي أصبحت بمثابة جوائز نوبل العرب، بالاستمرار في الاحتفاء بالمنجزات العربية وتوفير المزيد من الفرص للمتميزين العرب لتوسيع أثر إبداعاتهم وابتكاراتهم وأبحاثهم ومنجزاتهم، كي يشمل مزيداً من القطاعات الحيوية، ويدعم بناء مستقبل أكثر ازدهاراً للمجتمعات العربية وللبشرية ككل.

تكريم 6 من نوابغ العرب في مجالات مختلفة

الدكتور هاني نجم، الطب

الدكتور هاني نجم من المملكة العربية السعودية، وهو طبيب جراحة قلبية للأطفال والبالغين، استطاع إحداث أثر كبير في تقدم الطب عبر إجراء أكثر من 10 آلاف عملية جراحية للقلب. من أبرز إسهاماته تطوير صمام قلب يمكنه النمو داخل جسم الإنسان، وخاصة الأطفال، حيث يمكن زراعته في قلب الطفل مع قابليته للنمو بمرور الأعوام، ما يجنّب الطفل العمليات المتكررة. 

أسهم أيضاً في ابتكار عمليات لتشوهات قلبية خلقية معقدة، وشارك في عملية جراحية دقيقة لاستئصال ورم سرطاني من قلب جنين لا يتجاوز عمره 26 أسبوعاً، وقد شغل العديد من المناصب الأكاديمية الرفيعة في تاريخه المهني.


اقرأ أيضاً: فوز الدكتور هاني نجم بجائزة نوابغ العرب في مجال الطب

البروفيسور فاضل أديب، الهندسة والتكنولوجيا

البروفيسور اللبناني فاضل أديب هو أستاذ مشارك في “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا” منذ يوليو/تموز 2022، ومؤسس ومدير المجموعة البحثية المتخصصة في الإشارات الحركية في “مختبر ماساتشوستس للتكنولوجيا الإعلامي”.

وقد نال الجائزة تقديراً لمساهماته البارزة في التكنولوجيا اللاسلكية والاستشعار اللاسلكي، حيث أسهمت أبحاثه بإتاحة الرؤية والاستشعار عبر الجدران، وتوظيف انعكاسات موجات الاتصال اللاسلكي في التعرف على الأجسام والذبذبات خلف الجدران، وتحت الأنقاض.

بالإضافة إلى ذلك، عمل البروفيسور أديب على توظيف الهندسة والتكنولوجيا في مجال استكشاف أعماق المحيط من خلال أجهزة تعمل دون بطاريات، وتكتسب الطاقة في أعماق المحيط من خلال الأمواج.

 اقرأ أيضاً: تعرّف على الباحث اللبناني فاضل أديب الفائز بجائزة نوابغ العرب عن فئة الهندسة والتكنولوجيا

الدكتور محمد العريان، الاقتصاد

الدكتور محمد العريان هو خبير مصري أميركي في مجال المال والاقتصاد ورئيس كلية كوينز بجامعة كامبريدج، نال الجائزة تقديراً لمساهماته البارزة في الاقتصاد وتحليل التغيرات في الأنظمة الاقتصادية والمالية، وقد أسهمت أبحاثه في تحليل معمق للوضع الاقتصادي العالمي، بالإضافة إلى تطوير نظريات وأدوات تحليلية تساعد على استشراف أكثر دقة للمتغيرات الاقتصادية. ألّف كتباً أصبحت بمثابة أدوات تحليلية لحالة الاقتصاد. 

يُعد أحد أكبر المستشارين الاقتصاديين اليوم، وتشكّل نظرياته الاقتصادية ورؤاه الاستراتيجية أساساً مؤثراً في العديد من السياسات التنموية على المستويين المحلي والدولي، فقد قدّم أبحاثاً ونظريات تحليلية حول الأزمات الاقتصادية العالمية، والواقع الطبيعي الجديد المرتبط بالأزمات الاقتصادية بعد الأزمة المالية العالمية وكوفيد-19. 

البروفيسورة نيفين خشاب، العلوم الطبيعية 

البروفيسورة اللبنانية نيفين خشاب هي عميد مشارك في قسم الهندسة والعلوم الفيزيائية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، وقد نالت الجائزة تقديراً لإسهاماتها البارزة في تصنيع المواد النانوية المتناهية الصغر وتوليفها وتطبيقها، واستخدامها في الأغراض الطبية والصيدلانية والصناعية والتطبيقات البيئية. قدّمت أكثر 275 بحثاً علمياً في مجالات مرتبطة بالكيمياء العضوية وعلم النانو، وأسهمت أبحاثها وابتكاراتها في مجال طب النانو، من خلال مساهمتها بابتكار جزيئات نانوية جديدة تتحلل تلقائياً بمجرد تعرضها للضوء.

بالإضافة إلى ذلك، قدّمت دراسات وأبحاثاً معمّقة في مجال الجزيئات التي يمكن التحكم في نفاذيتها، إذ تمكنت من تصميمها على حسب حالة المريض، وهو ما يسهم في جعل الدواء أكثر تخصيصاً لكل حالة، وركّزت أبحاثها على أنظمة التغليف الذكي للأدوية، والبروتينات والمواد الوراثية، وتوصيل المواد والتجميع الذاتي. تتوزع استخدامات الابتكارات العلمية والمواد الذكية التي طوّرتها في عدة قطاعات؛ على المستوى الطبي في مجالات الاستشعار والتغليف والتوصيل الدوائي والعلاجي، وعلى المستوى الصناعي كما في المركبات النانوية ومواد الطلاء وغيرها، بالإضافة إلى المستوى البيئي كما في حلول ومنصات الزراعة المستدامة.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى نيفين خشاب الفائزة بجائزة نوابغ العرب عن فئة العلوم الطبيعية

البروفيسورة لينا الغطمة، العمارة والتصميم

البروفيسورة لينا الغطمة معمارية وأكاديمية لبنانية، نالت الجائزة تقديراً لإسهاماتها البارزة في مجال العمارة والتصميم عالمياً، وأبحاثها المرتبطة بدراسة ارتباط العمارة والبيئة، واستخدام المواد الطبيعية والمحلية المناسبة للمشاريع المعمارية في كل منطقة، ودراسة تاريخ العمارة فيها، لتكون مدخلات أساسية في تصميم مشاريع معمارية حديثة ومستدامة.

تتمحور دراساتها حول دراسة تقديم تصاميم معمارية تنسجم مع البيئة المحيطة بها، ودور المواد الخام الطبيعية المستخدمة تاريخياً في التصاميم المعمارية الحديثة، لتقدّم مشاريع أكثر استدامة ومواءمة للبيئة المحيطة بها. وقد أشرفت على أكثر من 65 مشروعاً معمارياً حول العالم من ضمنها متاحف ومعارض وأبراج جاءت بتصاميم ارتبطت بثقافات العالم. ومن أبرز مشاريعها “برج ستون جاردن” في بيروت، حيث استعانت فيه بالمواد المحلية المرتبطة بالبيئة المحيطة بالمبنى، وعملت على توظيف نتائج أبحاث وتقنيات مبتكرة في العمارة ترتكز على دراسات حول تاريخ العمارة في المنطقة. لم يتأثر المبنى بانفجار مرفأ بيروت 2020 وظل رمزاً للإتقان في العمل.

البروفيسور واسيني الأعرج، الأدب والفنون

البروفيسور واسيني الأعرج هو روائي وأكاديمي جزائري وهو أستاذ في جامعة الجزائر، وجامعة السوربون في باريس. قدّم ما يزيد على 30 رواية مرتبطة بالمجتمعات العربية وثقافتها وارتباطها بالقيم الإنسانية وثقافات العالم. وتُرجمت أعماله إلى أكثر من 20 لغة، واعتُمِدت دراستها في عددٍ من الجامعات حول العالم، فيما تحول بعضها إلى مسرحيات وأعمال سينمائية.

نال جائزة نوابغ العرب تقديراً لإسهاماته ومؤلفاته، إذ أسهمت أعماله الأدبية في توظيف طرق تعبيرية جديدة للغة في الرواية وإضافة أبعاد جديدة للمخيلة العربية والسرد القصصي. لا تستقر أعماله على شكل واحد وثابت من التعبير، بل تبحث دائماً عن سُبلها التعبيرية المتجددة، ما أضاف بصمة على الرواية الجزائرية والعربية. 

Content is protected !!