اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك


كشفت بيانات الأقمار الصناعية عن انكماشٍ مستمر للأنهار الجليدية وهو ما قد يتسبب في حالة ذوبان كامل لا يمكن إيقافها للصفيحة الجليدية في جرينلاند.

2020-09-06 18:30:54

06 سبتمبر 2020
Article image
مصدر الصورة: روكسان ديسجاجنيس عبر أنسبلاش
عندما يتعلق الأمر بتغير المناخ، فإن الأخبار خلال السنوات الأخيرة كانت سلبية غالباً؛ حيث توجد مؤشرات مستمرة حول تزايد انبعاث غازات الدفيئة، خصوصاً غاز ثاني أكسيد الكربون، التي تلعب دوراً في رفع درجة حرارة الكوكب وتعزيز ظاهرة الاحتباس الحراري وما ينتج عنها من آثارٍ قد تكون كارثية على التوازن البيئيّ على الكوكب. وفيما يتعلق بالاحتباس الحراري، فإن أكثر الظواهر المثيرة للقلق التي يقوم العلماء بتسجيلها هي ذوبان الصفائح الجليدية في القطبين الشمالي والجنوبي. وبالرّغم من أن الصفائح الجليدية تذوب بشكلٍ مستمر في المحيطات، إلا أن الهطول الثلجي في الفصول اللاحقة يعوّض الخسارة الحاصلة نتيجة الذوبان في المحيط. مع الأسف، لم تعد هذه هي الحال مع الأنهار الجليدية في جزيرة جرينلاند القريبة من منطقة القطب

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


HEATMAP

الخريطة الحرارية

تمثيل رسومي ثنائي الأبعاد للبيانات يستخدم نظام ترميز لوني للتعبير عن القيم المختلفة ويقدم ملخصاً بصرياً فورياً للمعلومات؛ مما يسهل عملية فهم مجموعات البيانات المُعقدة.