تعرف إلى لغات البرمجة الأكثر استخداماً في تطوير الروبوتات

2 دقائق
تعرف إلى لغات البرمجة الأكثر استخداماً في تطوير الروبوتات
حقوق الصورة: Shutterstock.com/Gorodenkoff
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

الروبوتات هي عبارة عن آلات يمكنها التحرك وتنفيذ المهام كالبشر، وقد تطورت هذه الآلات خلال العقود الأخيرة وأصبحت تستطيع القيام بأشياء معقدة للغاية، كما أصبحت قادرة على استشعار وإدراك بيئتها المحيطة.

يعود الفضل في هذا التطور إلى التحسن في أجهزة الاستشعار والكاميرات وأدوات الحركة والبرامج والأنظمة التي تستخدم في تشغيل الروبوتات.

يستخدم المطورون أكثر من لغة برمجة لتطوير البرامج التي تشرف على عمل الروبوتات وتتحكم بها، وذلك حسب حاجتهم وغايتهم.

اقرأ أيضا: ما هي لغات البرمجة المستخدمة في تطوير الذكاء الاصطناعي؟

اللغات الأكثر استخداماً في تطوير الروبوتات

فيما يلي قائمة بلغات البرمجة الأكثر شيوعاً في تطوير الروبوتات، لكنها ليست اللغات الوحيدة التي يستخدمها المطورون:

لغة C و++C

يستخدم الكثير من المبرمجين ومهندسي الروبوتات في عملهم لغة C و++C نظراً لتوفر الكثير من المكتبات الجاهزة والمكتوبة من التعليمات البرمجية لهاتين اللغتين، بالإضافة إلى البرامج الجاهزة التي يمكن الاستفادة منها دون الحاجة إلى كتابتها من الصفر.

إذا كانت كمية الذاكرة التي يمتلكها الروبوت محدودة، يفضل استخدام لغة C، في حين تستخدم لغة ++C إذا كانت الذاكرة أكبر وهناك حاجة إلى استدعاء مكتبات بسرعة.

إن تعلم لغة C و++C سيجعلك قادراً على دخول الكثير من المجالات المهنية في صناعة الروبوتات لأنهما اللغتان الأكثر نضجاً في هذا المجال.

لغة بايثون

بايثون هي من أكثر لغات البرمجة استخداماً في كل المجالات، نظراً لأنها سهلة التعلم مقارنة بلغات البرمجة الأخرى. لذلك، ازدادت شعبية هذه اللغة في مجال الروبوتات، وأصبحت تُستخدم على نطاق أوسع.

بالإضافة إلى ذلك، تؤدي لغة بايثون دوراً مهماً في تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تقوم بتحليل البيانات الواردة من أجهزة الاستشعار وأجهزة الحركة، ليستجيب الروبوت بطريقة ذكية مثل البشر. لكن يمكن أن تصبح لغة بايثون فوضوية للغاية في المشاريع الضخمة، لأنها لا تستطيع استكشاف الأخطاء لأنها لغة مفسرة.

من الأمثلة على استخدامات لغة بايثون في مجال الروبوتات، نذكر راسبيري باي (Raspberry Pi) وأردينو (Arduino).

اقرأ أيضاً: لماذا تعتبر لغة بايثون أفضل لغة برمجة للمبتدئين؟

لغة جافا

لغة جافا هي لغة برمجة أساسية في معظم الجامعات والكليات التي توفر برامج تعليمية وشهادات في مجال تطوير الروبوتات، نظراً لأنها توفر العديد من المزايا عالية المستوى التي يحتاجها مطورو الروبوتات.

بالإضافة إلى ذلك، لغة جافا هي لغة سريعة ويتم تفسيرها أثناء وقت تشغيل الكود، وهي موثوقة وآمنة وتستخدم على نطاق واسع لجعل الروبوتات قادرة على أداء مهام تشبه البشر، مثل التعرف على الكلام ومعالجة الصور المرئية.

Microsoft .NET و#C

سي شارب #C هي لغة برمجة طوّرتها شركة مايكروسوفت الأميركية وتُستخدم بشكل رئيسي في استوديو تطوير الروبوتات الشهير مايكروسوفت روبوتكس (Microsoft Robotics).

تستخدم لغة مايكروسوفت دوت نت بشكل عام في برمجة وتطوير الكثير من الروبوتات المستخدمة في المصانع. لكن لا يمكن استخدامها بشكل مستقل لوحدها من أجل تطوير الروبوتات بالكامل، بل يجب أن تستخدم معلومات أخرى مثل لغة C و++C.

ماتلاب

تحظى هذه اللغة بشعبية كبيرة عند المطورين المبتدئين، وتُستخدم من أجل تحليل المعلومات وتطوير أنظمة التحكم في الروبوتات، بالإضافة إلى المحاكاة. فهي لغة سهلة التعلم والاستخدام ويمكن بفضلها تجنب أخطاء التنفيذ لأنها تساعد في تحديد المشكلات أثناء تطوير النماذج الأولية.

اقرأ أيضا: تويست Twist: لغة برمجة جديدة للحوسبة الكمومية

هل يحب تعلم لغات تطوير الروبوتات؟

نشهد منذ عدة عقود نمواً في صناعة وتطوير الروبوتات، وهناك تقديرات تشير إلى أن الروبوتات ستحل مكان البشر في الكثير من الأعمال، وخاصة الصناعية منها، هذا يعني أن تعلم لغات البرمجة المستخدمة في تطوير الروبوتات سيفتح لك المجال لفرص عمل عديدة برواتب مغرية.