$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6946 (14) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(47665)
  ["user_agent"]=>
  string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
  ["user_ip"]=>
  string(14) "44.222.218.145"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7066 (42) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(181) "/%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%AA%D8%B5%D8%A8%D8%AD-%D8%AE%D8%A8%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%8B-%D9%81%D9%8A-%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%B1%D9%86%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B4%D9%8A%D8%A7%D8%A1%D8%9F/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(4) "gzip"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "85f5ca5a9c230637-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(63) "text/html,application/xhtml+xml,application/xml;q=0.9,*/*;q=0.8"
    ["HTTP_ACCEPT_LANGUAGE"]=>
    string(14) "en-US,en;q=0.5"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(14) "44.222.218.145"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.23" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(14) "44.222.218.145" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "49598" ["REDIRECT_URL"]=> string(65) "/كيف-تصبح-خبيراً-في-إنترنت-الأشياء؟/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1709596456.336429) ["REQUEST_TIME"]=> int(1709596456) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7074 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7075 (2) { ["content_id"]=> int(47665) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

كيف تصبح خبيراً في إنترنت الأشياء؟ إليك أهم الدورات المتاحة على الإنترنت

3 دقائق
كيف تصبح خبيراً في إنترنت الأشياء؟ إليك أهم الدورات المتاحة على الإنترنت
حقوق الصورة: shutterstock.com/TippaPatt
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أصبحت إنترنت الأشياء جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، وتتطور بسرعة وبشكلٍ كبير خلال السنوات الأخيرة. لكن ماذا تحتاج لتصبح خبيراً في هذا المجال المتطور؟ حقيقةً، يتطلب ذلك فهماً عميقاً لتقنيات الاتصال والبرمجة، بالإضافة إلى معرفة واسعة بالأجهزة والشبكات. سنستكشف في هذا المقال المزيد عن المهارات والمعرفة اللازمة لاكتساب الخبرة في إنترنت الأشياء، بالإضافة إلى بعض الدورات التدريبية الداعمة. 

ما الذي تحتاج إليه لتصبح خبيراً في إنترنت الأشياء؟

لكي تصبح خبيراً في إنترنت الأشياء، قد تحتاج إلى اكتساب معرفة ومهارات في مجالات مختلفة، تتعلق عموماً بتكنولوجيا المعلومات لتساعدك على تطوير شبكاتها والحفاظ عليها، بما في ذلك:

المفاهيم الأساسية

أول ما يجب معرفته والتأكد من فهمه هو مفاهيم إنترنت الأشياء الأساسية، ومعرفة في كيفية توصيل الأجهزة ومعالجة البيانات والتحليلات.

اقرأ أيضاً: ما هي إنترنت الأشياء؟

تحليل البيانات 

تحليل البيانات ومعالجتها ومهام التحليلات المعقدة والبيانات الضخمة التي تُجمع من أجهزة الاستشعار والأجهزة المتصلة، وتوليد الرؤى من البيانات على نطاقٍ واسع. 

الحوسبة الطرفية

اكتساب المعرفة بالحوسبة الطرفية، التي تجعل تحليل البيانات وقدرات الذكاء الاصطناعي أقرب إلى مصدر توليد البيانات، ما يقلل من زمن الوصول ويُتيح رؤى أسرع.

التعلم الآلي المؤتمت

فهم الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي المؤتمت لمعرفة كيف يمكن للمؤسسات تحليل تدفقات البيانات الواردة في الوقت الفعلي، واستخراج الرؤى، واتخاذ قرارات فورية بناءً على النتائج.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي؟

لغات البرمجة

تعلم لغات البرمجة وأدوات تطوير البرمجيات ذات الصلة بإنترنت الأشياء، مثل تلك المستخدمة في التعلم الآلي، وسلسلة الكتل، والمجالات الأخرى ذات الصلة. تُعد لغتا بايثون وجافا سكريبت من أهم لغات البرمجة الضرورية للعمل في مجال إنترنت الأشياء.

أجهزة الاستشعار

تُعد أجهزة الاستشعار أمراً مفصلياً في تطوير إنترنت الأشياء؛ إذ تُتيح المراقبة وتبادل البيانات المباشرة مع الأجهزة المستهدفة بدقة. لذلك من المهم فهم عملها جيداً، وكيفية دمجها في إنترنت الأشياء. 

تطوير نود. جي إس

من بين المهارات الأساسية المطلوبة تطوير نود. جي إس (Node.js)، وهي بيئة التطوير الأكثر أهمية لإنشاء التطبيقات من جانب الخادم وإدارة الأجهزة المتصلة. وتستخدمها العديد من الشركات لتطوير تطبيقات إنترنت الأشياء لكونها مفتوحة المصدر. 

واجهة المستخدم 

ولأن المستخدم هو الأهم، يجب التركيز على واجهات المستخدم وتجربة المستخدم، وكيفية تصميمها لضمان تفاعل المزيد من المستخدمين مع حلول إنترنت الأشياء.

الأمن والحماية 

تتعرض الشبكات إلى تهديدات أمنية، لذا من الضروري اكتساب مهارات أمن إنترنت الأشياء للعناية بأمان الشبكة والأجهزة. بالإضافة إلى تعلم كيفية تنفيذ أفضل الممارسات لتقييم نقاط الضعف، ومراقبة أمان كلمة المرور. والتركيز على الموازنة بين سهولة الاستخدام والأمان.

تصنيع الأجهزة

امتلاك معرفة بعمليات التصنيع والإنتاج لتصميم وتطوير الأجهزة لتطبيقات إنترنت الأشياء الصناعية. ومن المهم أيضاً امتلاك المعرفة بمكونات الأجهزة نفسها، وكيفية عملها، وكيفية توصيلها بالإنترنت. بالإضافة إلى امتلاك المعرفة بكيفية عمل أنظمة الهواتف الأندرويد والآي أو إس لكون أجهزة إنترنت الأشياء ستتصل بها.

اقرأ أيضاً: 10 من أبرز تطبيقات إنترنت الأشياء ومجالات استخداماتها

فرص العمل المتوفرة لخبراء إنترنت الأشياء

تُعد آفاق العمل لخبراء إنترنت الأشياء واعدة للغاية، حيث تنمو هذه التكنولوجيا بسرعة، وتمتدُ لتطول مختلف الصناعات. يشمل بعض فرص العمل الرئيسية لخبراء إنترنت الأشياء ما يلي:

  • مهندس إنترنت الأشياء: يعمل على تصميم وتنفيذ حلول إنترنت الأشياء، والإشراف على تطوير تطبيقاتها، وضمان الامتثال لمعايير الصناعة وأفضل الممارسات.
  • محلل البيانات: يجمع البيانات من أجهزة إنترنت الأشياء ويحللها، ويحدد الأنماط ويُنشئ رؤى لدعم اتخاذ القرار، كما يجب أن تكون لديه معرفة جيدة جداً بالجدولة وإيجاد الارتباطات والفهم الإحصائي.
  • محلل الأمن السيبراني: مهمته حماية شبكات وأجهزة إنترنت الأشياء من التهديدات الأمنية، وإجراء تقييمات الضعف، وتنفيذ التدابير الأمنية.
  • مهندس الشبكات: يعمل على بناء شبكات إنترنت الأشياء المعقدة بدقة، ويضمن خلوها من الأخطاء منعاً لانهيار النظام بأكمله. 
  • مطور البرامج: يهتم بتطوير وصيانة تطبيقات إنترنت الأشياء، وإنشاء حلول برمجية مخصصة، ودمج أجهزة إنترنت الأشياء مع الأنظمة الحالية.
  • مدير الإنتاج: يهتم بالإشراف على تطوير منتجات إنترنت الأشياء وإطلاقها وإدارتها، والعمل بشكلٍ وثيق مع فرق متعددة الوظائف لضمان نجاح المنتج.
  • مهندس السلامة: يعمل على ضمان سلامة أنظمة إنترنت الأشياء وموثوقيتها، وإجراء تقييمات المخاطر، وتنفيذ تدابير السلامة.
  • مطور منصة إنترنت الأشياء: يعمل على تصميم منصات إنترنت الأشياء وتطويرها وصيانتها، وتوفير البنية التحتية والخدمات اللازمة لتطبيقات وأجهزة إنترنت الأشياء.
  • مصمم واجهة المستخدم: وهو الذي يُنشئ واجهات سهلة الاستخدام لأجهزة وتطبيقات إنترنت الأشياء، ما يضمن تجربة مستخدم سلسة.
  • متخصص في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي: ويعمل على تطوير خوارزميات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتعزيز تطبيقات إنترنت الأشياء، وتمكين اتخاذ القرار في الوقت الفعلي، وتحسين الأداء العام للنظام.

اقرأ أيضاً: كيف تؤثّر إنترنت الأشياء في وظائف المستقبل؟

أهم الدورات التي يمكن اتباعها لتصبح خبيراً في إنترنت الأشياء

غالباً ما يتطلب دخولك مجال إنترنت الأشياء معرفة واسعة في تكنولوجيا المعلومات والشبكات، ويمكنك اكتساب خبرة أكبر بمتابعة بعض الدورات المهمة:

مقدمة إلى إنترنت الأشياء (IoT) 

تقدّم هذه الدورة جامعة كاليفورنيا على كورسيرا، وتوفّر سلسلة من 6 دورات، وتُعدُّ مقدمة قوية لإنترنت الأشياء والأنظمة المدمجة، ومناسبة للأفراد الجدد في هذا المجال. وتتوفر باللغة العربية.

خبير إنترنت الأشياء (IoT) المعتمد™: 

يقدّم هذه الدورة خبراء المجلس التكنولوجي العالمي (Global Tech Council)، ويغطي برنامجها مفاهيم إنترنت الأشياء الأساسية وصولاً إلى جوهرها، ويمكّن المتدرب من إتقان أدوار خبير إنترنت الأشياء. والدورة باللغة الإنجليزية.

اقرأ أيضاً: ما التحديات التي تواجه إنترنت الأشياء مستقبلاً؟

إنترنت الأشياء الصناعي 

تُعد هذه الدورة جزءاً من التقنيات الرقمية وتخصص مستقبل العمل من جامعة ميشيغان، تساعد المبتدئين على فهم مفهوم إنترنت الأشياء الصناعي وتطبيقاته في التصنيع. ومتوفرة باللغة العربية أيضاً.

إنترنت الأشياء (IoT) – الدورة الضخمة 

هذه أيضاً إحدى الدورات المجانية على يوديمي، وهي مناسبة لمَن يرغب في التعمق أكثر في إنترنت الأشياء وبرمجياتها. ينفذ المتدرب في نهايتها مشاريع مختلفة باستخدام أجهزة مختلفة وبتقنيات اتصالات مختلفة. والدورة باللغة الإنجليزية.

Content is protected !!