X
Article image
مصدر الصورة: جستن ساجليو
Article image

مصدر الصورة: جستن ساجليو

تكنولوجيا الأعمال حب

قد يكون روكيت واليت واحداً من أولى الاستخدامات العملية للعملات المستقرة التي يمكن أن يستخدمها الأشخاص العاديون.

هل لديك سيارة ترغب في بيعها أو موظف مستقل تريد أن تدفع له أجوره؟ يعتقد تشارلي مور أنك قد تستخدم البلوك تشين لفعل هذا قريباً.

يشغل مور منصب المدير التنفيذي لروكيت لوير، وهي شركة خدمات قانونية على الإنترنت، تفتخر بأنها تقدم للناس أساليب بسيطة للغاية وزهيدة التكاليف لصياغة العقود القانونية، كما تتيح إمكانية الوصول للمحامين. ولكن، أثناء حديث مور في مؤتمر الأعمال والبلوك تشين الذي نظمته إم آي تي تكنولوجي ريفيو، قال إن الشركة كانت تعاني على الدوام في التعامل مع مخططات الدفع المعقَّدة التي غالباً ما تظهر عندما يدخل الناس في اتفاقيات قانونية.

إن عملية أتمتة صياغة العقود القانونية وإتاحة إمكانية استعراضها وحتى توقيعها إلكترونياً هي مسألة مباشرة نسبياً. ولكن مور قال للحضور في مؤتمر الوسائط في إم آي تي: “من الأمور التي لا يقوم بها أحد حالياً هو دفع التكاليف بطريقة مؤتمتة، بما فيها تكاليف الأشياء الهامة بما يكفي لوضع عقود تتعلق بها”.

ويرغب مور في تغيير هذا الأمر عن طريق إدخال العقود الذكية التي تعمل على نظام البلوك تشين إيثيريوم ضمن خدمات الشركة. وهو يقول إن المنتج الجديد -المسمى: روكيت واليت- يعتمد على عملة مشفرة من النوع المسمى “العملة المستقرة” التي يمكن استخدامها لنقل الأموال بين الأطراف ما أن يتم تنفيذ العقد.

وكمثال على ذلك، استخدم مور هذا السيناريو بين شخصين، كارين ومايك، يوقعان اتفاقية على بيع سيارة. وباستخدام روكيت لوير، تستطيع كارين -الطرف المشتري- صياغة العقد بحيث تدفع نصف سعر السيارة على الفور، والنصف الآخر بعد فترة انتظار طولها 15 يوماً للتأكد من عمل السيارة بشكل مطابق للتوقعات. وبعد ذلك، يتم تصريف مبلغ مالي تقليدي إلى عملة مستقرة، يُحول نصفها إلى مايك على الفور، ويتم تحويل النصف الثاني آلياً بعد تحقيق شروط الاتفاق.

ولم يفصح مور عن أية تفاصيل إضافية حول كيفية عمل روكيت واليت، باستثناء أن الشركة أجرت اختباراً أولياً مع حوالي 100 مستخدم. ومن المقرر أن يتم الإعلان عن الخدمة للعموم في وقت لاحق من هذا الشهر.

وإذا عمل هذا النظام بالشكل المُعلن عنه، فسوف تكون سابقة هامة. فعلى الرغم من كل الحماس والضجيج الإعلامي، لم يقم أحد حتى الآن بمكاملة العملات المشفرة ضمن تطبيق عام يتعامل معه المستهلكون بشكل مباشر. ويعتقد مور وروكيت لوير أنهم وجدوا طريقة لتجنب المخاوف حول تقلب العملات المشفرة، وذلك باستخدام العملة المستقرة التي يمكن ربطها مع عملة نقدية أو عملة مشفرة أخرى أو قواعد خوارزمية تحافظ على استقرار السعر.

ولا شك في براعة الشركة في تقديم تصميم بسيط لتنظيم العقود القانونية للمستخدمين، وهو ما يشهد عليه 22 مليون عميل. ولكننا ما زلنا ننتظر حتى نرى ما إذا كانت قادرة على تحقيق نفس الإنجاز عندما يصبح المال على المحك أم لا.

المزيد من المقالات حول تكنولوجيا الأعمال

  1. Article image
  2. Article image
  3. Article image
error: Content is protected !!