اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك


يلعب عامل التكاثر الأساسيّ دوراً هاماً في رسم إستراتيجيات الدول والحكومات في مكافحة فيروس كورونا المستجد وإبطاء انتشاره.

2022-01-26 19:30:21

26 أبريل 2020
Article image
مصدر الصورة: مارتن سانشيز عبر أنسبلاش
بتاريخ 15 من أبريل سنة 2020، قامت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل باستضافة مؤتمرٍ صحفيّ ترقّبه الكثيرون في ألمانيا، وذلك لأهميته المنتظرة حول الخطط المستقبلية التي سيتم اتباعها فيما يتعلق بمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد والنواحي الاقتصادية والمعيشية المرتبطة به. وخلال المؤتمر، ذكرت ميركل أن إجراءات الابتعاد الاجتماعي والحجر الصحي قد ساهمت في تحقيق "نجاح أولي هش" وأن منحنى انتشار الفيروس قد بدأ بالفعل بالتسطُّح، ولكن ما جذب انتباهاً عالمياً لمؤتمرها الصحفيّ هذا هو إسهابها في الحديث عن ناحيةٍ علمية محددة، وربطها بالواقع المجتمعي والاقتصادي وخطط مكافحة الفيروس، وهو: عامل التكاثر الأساسيّ (Basic Reproduction Number). كانت المستشارة الألمانية قد ذكرت في مؤتمرٍ صحفيّ قبل عدة أيام أن من المهم المحافظة على هذا العامل عند قيمةٍ أقل من الواحد، وأنه في حال بقيت قيمته 1.1 فإن نظام الرعاية الصحية في ألمانيا قد يصل لطاقته الاستيعابية القصوى بحلول شهر أكتوبر، وإن كانت قيمة هذا العامل هي 1.2 فإن الطاقة

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


HEATMAP

الخريطة الحرارية

تمثيل رسومي ثنائي الأبعاد للبيانات يستخدم نظام ترميز لوني للتعبير عن القيم المختلفة ويقدم ملخصاً بصرياً فورياً للمعلومات؛ مما يسهل عملية فهم مجموعات البيانات المُعقدة.