اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك
Article image
رودي غيديرو، المدير التنفيذي لشركة بريكثرو إنيرجي، يتحدث في قمة الشركة في سياتل.



تمثل الجهود الجديدة اعترافاً بالمخاطر المتزايدة لتغيّر المناخ وتكاليف توسيع نطاق التقنيات.

2022-11-08 06:50:36

2022-11-08 10:31:34

08 نوفمبر 2022

يعمل صندوق بيل غيتس الاستثماري الموجه للمناخ التابع على توسيع مهمته، وإضافة التكيّف إلى فئاته الاستثمارية وإنشاء صندوق في مرحلة لاحقة لمساعدة الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا النظيفة على البدء في بناء المصانع وتوسيع نطاق تقنياتها.

جاء هذا الإعلان في ختام قمة بريكثرو إنيرجي (Breakthrough Energy) في مدينة سياتل يوم الأربعاء 19 أكتوبر/ تشرين الأول.

خمسة تحديات كبرى

ركزت شركة بريكثرو (Breakthrough) حتى الآن على "خمسة تحديات كبرى حيث تدعم الشركات التي تتعهد بالحد من تلوث المناخ في مجالات الكهرباء، والنقل، والصناعة، والمباني، والزراعة. وتعتبر كل هذه الجهود أشكالاً للتخفيف من آثار تغيّر المناخ. يشير التكيّف المناخي إلى تطوير طرق لتعزيز الحماية ضد مخاطر تغيّر المناخ، وليس منعه.

قال الرئيس التقني للجنة الاستثمار في شركة بريكثرو إنيرجي فينشرز (Breakthrough Energy Ventures)، إريك تون، في مقابلة: إنه من الضروري أن يلعب التكيف دوراً رئيسياً مع استمرار ارتفاع الانبعاثات العالمية واستمرار ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض.

وقال: "إن التخفيف من آثار تغيّر المناخ لن يحقق الأهداف المرجوّة بالسرعة الكافية، كما أن المعاناة غير مقبولة"، في إشارة إلى ما قاله المستشار العلمي السابق للرئيس باراك أوباما، جون هولدرن، بأن لدينا ثلاثة خيارات لكيفية استجابتنا لتغيّر المناخ: وهي التخفيف والتكيّف والمعاناة.

ويضيف تون: "لذا، في الوقت الذي يستمر فيه تركيزنا على التخفيف، سنوسع نطاق عملنا ليشمل التكيف".

إريك تون في قمة الشركة، يناقش أولويات شركة بريكثرو إنيرجي (Breakthrough Energy) في الاستثمارات اللاحقة. جيمس تيمبل.

اقرأ أيضاً: تفاؤل حذر ومؤشرات محبطة في مؤتمر صندوق بيل غيتس للمناخ

التركيز على طرق للتكيف مع التغير المناخي

ستركز الشركة على عدة مجالات، ومنها طرق مساعدة المزارعين والمجتمعات المحلية على مواجهة حالات الجفاف الشديدة المتزايدة، ويمكن أن تشمل هذه الأساليب تقنيات متقدمة لتحلية المياه أو أنظمة لسحب الرطوبة من الهواء. وستشمل الأساليب الأخرى مساعدة المحاصيل في الحفاظ على إنتاجيتها في حال أصبح العالم أكثر دفئاً أو رطوبة أو جفافاً، وذلك من خلال الزراعة الداخلية والتعديلات الوراثية.

كما قال تون إن شركة بريكثرو ستبحث أيضاً عن طرق لتعزيز البنية التحتية للموانئ العالمية، التي تواجه تهديدات متزايدة من ارتفاع مستوى سطح البحر والعواصف القوية المتزايدة. يمكن أن تشمل فرص الاستثمار هناك أنظمة إرساء ديناميكية تستجيب تلقائياً للعواصف العاتية، بالإضافة إلى رافعات يمكن أن تعمل بأمان في الظروف الأكثر سخونة وقسوة، وسفن أكثر متانة.

إن مجالات الاستثمار الجديدة ستدخل حيز التنفيذ في إطار صندوق بريكثرو إنيرجي (Breakthrough Energy) الجديد، الذي تقوم الشركة بتمويله، حسبما صرح غيتس لشبكة بلومبيرغ مؤخراً، وأكد ذلك مجدداً في حدث الطاقة يوم الثلاثاء، ولم تعلن الشركة بعد عن حجم هذا الصندوق أو متى سيتم الانتهاء منه. حتى الآن، قامت شركة بريكثرو بتمويل صندوقين بقيمة مليار دولار تقريباً.

وسيوفر الصندوق المنفصل في المرحلة اللاحقة، والذي يطلق عليه اسم سيليكت (Select)، تمويلاً "كبيراً ومستمراً" لتمكين الشركات من المضي قدماً في المشاريع التجريبية، التي تم تصميمها لاختبار التقنيات وتحسينها على نطاقات أكبر، على الرغم من أنها ليست تجارية بعد. وقال تون إن التمويل سيذهب في الغالب، ولكن ليس حصرياً، إلى شركات المحفظة الاستثمارية الحالية التابعة لشركة بريكثرو (Breakthrough).

اقرأ أيضاً: الإجراءات المناخية تكتسب زخماً متزايداً في ضوء تفاقم الكوارث

كما ستسهم شركة تيماسيك، وهي شركة قابضة في سنغافورة استثمرت في العديد من الشركات الناشئة الأخرى التابعة للشركة، في الصندوق الجديد. ولم تعلن شركة بريكثرو (Breakthrough) حتى الآن عن حجم هذا الصندوق كما لم تكشف عن أي مستثمرين إضافيين.

مصطلح اليوم


Web Crawler (Spiders)

عناكب الويب

عبارة عن برمجية تعمل في محرك البحث تقوم بتنزيل وفهرسة المحتوى من جميع أنحاء الإنترنت.



محرر رئيسي في مجال الطاقة ، إم آي تي تكنولوجي ريفيو