Article image




لا شك في أن قطاع السفر والطيران من أهم القطاعات الحيوية في دبي، ومن البديهي أن تدخل الخدمات الذكية ضمن منظومة هذا القطاع.

2020-01-20 12:07:49

20 يناير 2020

نشرة خاصة من دبي الذكية

في مدينة دبي الذكية، توظف الحكومة تقنيات التكنولوجيا المتطورة لتسهيل وتحسين حياة الناس، وتسعى بشكل حثيث لينعكس التأثير الإيجابي للخدمات الذكية عميقاً في جميع جوانب حياة الأفراد اليومية.

ولا شك في أن قطاع السفر والطيران من أهم القطاعات الحيوية في دبي، حيث يشهد  حركة نَشِطة ومستمرة على مدار العام، كما تحقق بِنيته اللوجستية إنجازات عالمية سنوياً، وكان من البديهي أن تدخل الخدمات الذكية ضمن منظومة هذا القطاع؛ لذا طورت دائرة دبي الذكية بالتعاون مع مطارات دبي خدمةً مبتكرة ضمن تطبيق الخدمات الشامل لديها “دبي الآن“، الذي يعد منصة موحدة لجميع الخدمات الذكية التي توفر الوقت والجهد على الناس. هذه الخدمة هي “السفر”، التي صممت لتجعل تجربة السفر مختلفة، فهي أكثر سهولة وسلاسة في حياة سكان المدينة الذكية.

وما يميز خدمة “السفر” انها تتضمن خدمات فرعية تغطي جميع جوانب هذه التجربة، فيمكن للمستخدم -عن طريق هاتفه المتحرك فقط- الاستعلامُ عن عدة أمور مهمة، مثل: معلومات رحلات الطيران القادمة والمغادرة من وإلى مطارات دبي، إلى جانب متابعة المفقودات والموجودات بشكل سريع، وكذلك حجز خدمة “صالة المجلس” لكبار الشخصيات.

ويستطيع المسافر من خلال خدمة “السفر” في تطبيق “دبي الآن”، القيام بعمليات الدفع للخدمات المقدمة عبر التطبيق الذكي، بالإضافة الى الإبلاغ عن أية متعلقات شخصية تم فقدانها أثناء السفر من عبر مطارات دبي ومتابعة أي تحديثات تتعلق بذلك.

كما تُعرّف الخدمةُ المسافرين، بمواعيد الرحلات وأوقات وصولها ومغادرتها، إلى جانب تحديد البوابات المستخدمة لكل رحلة وصالات الهبوط والإقلاع. فضلاً عن معلومات حجز المقاعد على الطائرة، وكما الحال داخل الطائرة، تُظهر الخدمة الوقتَ الفعلي لانطلاق الرحلات والمتابعة المباشرة لمسارها.

وفي حال المفقودات، تُمكنك الخدمة من تسجيل حالة الضياع أو العثور عليها، مع ذكر كافة التفاصيل المتعلقة بها، بالإضافة إلى متابعة الحالة بشكل مستمر. أما خدمة “صالة المجلس لكبار الشخصيات”، فتسمح للمستخدمين بتسجيل معلومات وصولهم ومغادرتهم، لإنجاز كافة إجراءات السفر -بما في ذلك التذاكر والأمتعة والهجرة- من قِبل مساعد شخصي، والاستمتاع بميزات وخدمات صالة كبار الزوار.

وتؤكد دائرة دبي الذكية أن جميع الخدمات الذكية التي تطلقها بالتعاون مع مختلف الجهات، تنطلق من “إستراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية” التي تهدف بشكل رئيس إلى تحويل جميع المعاملات الحكومية إلى رقمية بحلول عام 2021، وبالتالي جعل دبي أسعد وأذكى مدينة في العالم، عبر تبنِّي التقنيات المتقدمة وتوجيهها نحو مساعدة الناس على إجراء معاملاتهم بشكل أسرع وأسهل.