خلل غريب في خوارزميات فيسبوك يؤدي لظهور منشورات عشوائية لدى المستخدمين

2 دقائق
خوارزميات فيسبوك تصبح مجنونة وتعرض منشورات بطريقة عشوائية
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Kaspars Grinvalds
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أبلغ الآلاف من مستخدمي موقع فيسبوك الذين قاموا بتسجيل الدخول إلى حسابهم هذا الصباح عن فوضى ومنشورات غريبة يتم عرضها على خلاصتهم. تتضمن هذه المنشورات مشاركات عشوائية من صفحات بعض المشاهير. قال المستخدمون الذين أبلغوا عن هذه المشكلة، إن المنشورات التي ظهرت تعود لصفحات مشاهير لا يتابعونها.

في البداية، اعتقد البعض أن حساباتهم تعرضت للاختراق، لكنهم أدركوا فيما بعد أن هذه مشكلة عامة بعدما انتشرت على نطاق واسع في وسائل الإعلام والإنترنت.

توجه مستخدمو فيسبوك الذين واجهوا هذه المشكلة على الفور إلى موقع تويتر لينشروا تغريدات وصوراً توضح المشكلة، كما نشر البعض فيديوهات على يوتيوب.

لا تتفاجأ إذا لم تتأثر خلاصتك بهذا الخلل وبدت طبيعية تماماً، فالمشكلة لم تؤثر على كل المستخدمين، ما قد يشير إلى أنها ناجمة عن إجراء تغييرات تجريبية في خوارزميات التوصية، وتم تطبيق هذه التغييرات على عدد محدود من حسابات الأشخاص.

اقرأ أيضاً: كيف تعمل خوارزميات التوصية في منصة يوتيوب

ما الذي حصل بالضبط في فيسبوك؟

بعد أن علم المستخدمون أن ما حدث كان مشكلة عامة في موقع فيسبوك، بدأ البعض يتكهن بأن المنصة قد تعرضت للاختراق. لكن حتى وقت كتابة هذا المقال، لا يوجد أي دليل يشير إلى حدوث ذلك.

ما حصل على الأغلب هو خلل تقني بعد أن قامت الشركة بإجراء تغييرات على خوارزميات التوصية الخاصة بالمنصة، وهي الخوارزميات التي تقترح المنشورات على صفحات المستخدمين الشخصية بناءً على اهتماماتهم وتفضيلاتهم.

بغض النظر عن السبب، لا يعد ظهور مثل هذه المشكلة أمراً جيداً بالنسبة لشركة عملاقة مثل ميتا التي تمتلك منصة فيسبوك وغيرها من المنصات الشهيرة التي يستخدمها مليارات الأشخاص كل يوم، فمثل هذا الخلل يؤثر بشكل كبير على سمعتها، خاصة بعد الفضائح السابقة التي تعرضت لها، ما سيؤدي بالتأكيد إلى زيادة الضغط عليها من قبل واضعي اللوائح التنظيمية.

بالإضافة إلى ذلك، جاء هذا الخلل بالتزامن مع انخفاض في عدد مستخدمي منصة فيسبوك للتواصل الاجتماعي. يعود هذا الانخفاض جزئياً إلى قيام شركة أبل بإجراء تغييرات تمنع التطبيقات من تتبع بيانات مستخدمي هواتف آيفون، والنمو الهائل الذي تشهده منصة تيك توك المنافسة لفيسبوك وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضاً: كيف تساعد خوارزميات التوصية في تيك توك على الانتشار

ما الذي قالته ميتا؟

حتى الآن، لم تعلن ميتا عن السبب الحقيقي الذي أدى لظهور هذه  المشكلة، ولم تؤكد ما إذا كان ناجماً عن تعرضها لاختراق أو تخريب أو بسبب خلل تقني عادي، لكنها أكدت أنها تعمل على إعادة الأمور لطبيعتها في أسرع وقت ممكن.

هذه ليست المرة الأولى التي تواجه فيها منصات ميتا مشكلات تقنية، فقد واجهت عدة مرات انقطاعاً استمر لساعات وجعل المستخدمين غير قادرين على استخدامها.

اقرأ أيضاً: كيف أدى الوباء إلى إصابة الخوارزميات بالارتباك؟

ما الذي يجب فعله الآن؟

لا داعي للقلق مما حصل، فكما قلنا أعلاه، هذه ليست المرة الأولى التي تواجه فيها منصة فيسبوك هذا النوع من المشكلات، لكن يُنصح باتخاذ بعض الإجراءات في محاولة لحل المشكلة، مثل تسجيل الخروج أو تغيير كلمة المرور أو إعادة تثبيت تطبيق فيسبوك على هاتفك.

اقرأ أيضاً: كيف يتحكم الذكاء الاصطناعي في ما تراه على مواقع التواصل الاجتماعي؟

بعد اتخاذ هذه الإجراءات، إذا ظهرت المشكلة مجدداً، فليس عليك فعل أي شيء. سيتم حل المشكلة على الأغلب خلال بضع ساعات. لذلك، يمكنك أخذ استراحة من مواقع التواصل الاجتماعي حتى يتم إصلاح الخلل.

Content is protected !!