حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 5 يوليو 2023

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 5 يوليو 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • وضعت الجامعات في المملكة المتحدة مجموعة من المبادئ التوجيهية لضمان أن يكون الطلاب والموظفون على دراية بالذكاء الاصطناعي، وذلك في وقت يكافح فيه قطاع التعليم لتكيُّف أساليب التدريس والتقييم للتعامل مع الاستخدام المتزايد للذكاء الاصطناعي التوليدي.
  • سيعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، يوم 18 يوليو الجاري، أول اجتماع على الإطلاق حول التهديدات المحتملة للذكاء الاصطناعي على السِلم والأمن الدوليين.
  • قال عماد مستقي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ستابيليتي أيه آي (Stability AI)، إنه يعتقد أن الذكاء الاصطناعي سيغيّر عالمنا بشكلٍ متزايد، وإنه “لن يكون هناك مبرمجون بشر خلال خمس سنوات“.
  • وجدت دراسة جديدة أنه يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي للتعرف على العلامات المبكرة للخرف ومرض ألزهايمر، ما يؤدي إلى تسريع التشخيص بالمرض.
  • تعرّف إلى (Topaz Video AI)، وهو تطبيق حاسوبي مدفوع يستخدم الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة لقطات الفيديو ومزج الإطارات وتقليل الاهتزاز.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

الجامعات البريطانية تُقر مبادئ توجيهية حول الذكاء الاصطناعي التوليدي

وضعت الجامعات في المملكة المتحدة مجموعة من المبادئ التوجيهية لضمان أن يكون الطلاب والموظفون على دراية بالذكاء الاصطناعي، وذلك في وقتٍ يكافح فيه قطاع التعليم لتكيُّف أساليب التدريس والتقييم للتعامل مع الاستخدام المتزايد للذكاء الاصطناعي التوليدي. 

قام نواب رؤساء الجامعات في مجموعة رسل (Russell Group) -التي تضم جامعات النخبة البريطانية- بالتوقيع على مدونة القواعد الجديدة. وقال الموقّعون إن هذا سيساعد الجامعات على الاستفادة من فرص الذكاء الاصطناعي مع حماية الدقة الأكاديمية والنزاهة في قطاع التعليم العالي في الوقت نفسه. 

تنصُّ التوجيهات الجديدة على أنه يجب تعليم الطلاب استخدام الذكاء الاصطناعي بشكلٍ مناسب في دراساتهم، مع توعيتهم أيضاً بمخاطر الانتحال والتحيُّز وعدم الدقة التي يتسم بها الذكاء الاصطناعي التوليدي.

مايكروسوفت تُطلق أدوات تسوق جديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي

أطلقت شركة مايكروسوفت أدوات جديدة للتسوق عبر الإنترنت تعتمد على الذكاء الاصطناعي في محرك بحث بينغ (Bing) ومتصفح إيدج (Edge). 

تُتيح الأدوات الجديدة للمستخدمين إمكانية الاطلاع على آراء الخبراء بشأن المنتجات التي ينوون شراءها، وكذلك إنشاء إرشادات للشراء، وعرض ملخص للمراجعات، ومقارنة الأسعار، وغير ذلك. ويعمل الذكاء الاصطناعي عند عملية البحث على إنشاء أدلة شراء مخصصة مع اقتراحات لمنتجات وجداول مقارنة ذكية تعرض مواصفات العناصر المتشابهة بشكلٍ متجاور، ويمكن الوصول إلى أدلة الشراء من خلال الشريط الجانبي في المتصفح أو عبر “بوت بينغ”.

اقرأ أيضاً: كيف تستفيد من تشات جي بي تي على محرك بحث بينغ الجديد؟

فيديو

أميكا تعلمت الرسم باستخدام “ستيبل ديفيوجن”

قامت شركة (Engineered Arts) البريطانية بدمج نموذج توليد الصور ستيبل ديفيوجن (Stable Diffusion) في الروبوت الشبيه بالبشر “أميكا”. في هذا المقطع تحاول “أميكا” رسم قطة اعتماداً على قدراتها الجديدة.

في صُلب الموضوع

3 مخاطر حقيقية موثقة لاستخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي

حضرتُ عدة جلسات من مؤتمر رايتس كون (RightsCon) في أوائل شهر يونيو 2023 بينما كنت أتعافى. هذا الحدث هو أكبر مؤتمر للحقوق الرقمية في العالم، وبعد عدة سنوات من إجراء الجلسات الافتراضية حصرياً، التقى كبار علماء أخلاقيات الإنترنت والنشطاء وصانعو السياسات شخصياً في كوستاريكا.

ما لم يكن غريباً هو أن الخبراء جميعهم تحدّثوا عن الذكاء الاصطناعي وحول ازدياد الحديث عن رواج استخدام النماذج اللغوية الكبيرة. أصدرت منظّمة الأمم المتحدة قبل المؤتمر بياناً شجّعت فيه المشاركين على التركيز على الرقابة والشفافية في مجال الذكاء الاصطناعي.

مع ذلك، فوجئت بمدى اختلاف المحادثات حول مخاطر الذكاء الاصطناعي التوليدي التي خاضها الخبراء في مؤتمر رايتس كون عن تحذيرات أهم خبراء وادي السيليكون التي قرأتها في الأخبار.

في أواخر شهر مايو وأوائل شهر يونيو 2023، دعت شخصيات بارزة في مجال التكنولوجيا مثل الرئيس التنفيذي لشركة أوبن أيه آي، سام ألتمان، والموظف السابق في شركة جوجل، جيف هينتون، والباحث البارز في مجال الذكاء الاصطناعي، يوشوا بنجيو، بالإضافة إلى إيلون ماسك وغيرهم الكثير إلى ممارسة الرقابة واتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة “المخاطر الوجودية” (التي تشمل انقراض البشر) التي يفرضها الذكاء الاصطناعي على البشرية.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مَا مدى سهولة خداع أدوات اكتشاف صور الذكاء الاصطناعي؟

لم يرتدِ البابا معطفاً من دار “بالنسياغا” للأزياء، ولم يزيف صانعو الأفلام عملية الهبوط على سطح القمر. ومع ذلك، انتشرت خلال الأشهر الأخيرة صورٌ نابضة بالحياة بشكلٍ مذهل لهذه المشاهد التي أنشئت بواسطة الذكاء الاصطناعي عبر الإنترنت، ما يهدد قدرة المجتمع على فصل الحقيقة عن الخيال.

لفرز الالتباس، تقدّم مجموعة سريعة النمو من الشركات الآن خدمات لاكتشاف ما هو حقيقي وما هو غير حقيقي.

تقوم أدواتها بتحليل المحتوى باستخدام خوارزميات معقدة، والتقاط إشارات خفية لتمييز الصور التي أنشئت باستخدام أجهزة الحاسوب عن تلك التي ينتجها المصورون البشريون والفنانون. لكن بعض قادة التكنولوجيا وخبراء المعلومات المضللة أعربوا عن قلقهم من أن التقدم في الذكاء الاصطناعي سيظل دائماً متقدماً على هذه الأدوات.

لتقييم فاعلية تقنية الكشف عن الذكاء الاصطناعي الحالية، اختبرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية 5 خدمات جديدة باستخدام أكثر من 100 صورة مصنوعة وحقيقية. تظهر النتائج أن الخدمات تتقدم بسرعة، لكنها تفشل في بعض الأحيان.

5 أدوات ذكاء اصطناعي لتحرير الفيديو

تحرير الفيديو عملية إبداعية وتستغرق وقتاً طويلاً وتتطلب مهارة وصبراً واهتماماً بالتفاصيل، لكن الذكاء الاصطناعي يمكنه جعلها أسهل وأسرع.

يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي محرري الفيديو في العديد من المهام، مثل القص وتغيير حجم الإطار والألوان وتثبيت الصورة وإضافة التأثيرات وإنشاء ترجمات وغيرها. فيما يلي 5 برامج تحرير فيديو مدعومة بالذكاء الاصطناعي يمكنك تجربتها.

1- أدوبي بريمير برو (Adobe Premiere Pro)

أدوبي بريمير برو أحد أشهر برامج تحرير الفيديو وأكثرها استخداماً، يتضمن العديد من الميزات المدعومة بالذكاء الاصطناعي التي يمكن أن تجعل عملية التحرير أكثر سهولة مثل:

  • تحرير الفيديو عن طريق كتابة أوامر نصية باللغة الطبيعية باستخدام ميزة تُعرف باسم التحرير المستند إلى النص.
  • الضبط التلقائي للألوان والإضاءة، حيث تستخدم هذه الميزة تقنية التعرّف على الوجوه وعلم الألوان لتحقيق التوازن بين درجات لون العناصر التي تظهر في مقطع الفيديو.
  • التأطير التلقائي للفيديوهات، هذه الميزة قادرة على اقتصاص الفيديو مع الحفاظ على الأجزاء المهمة داخل الإطار، وتصميم الإطار بالحجم المناسب لمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • التعرّف على الكلام وإنشاء تسميات توضيحية وترجمات ومزامنتها مع الفيديو.

2- فيلمورا (Filmora)

برنامج شهير لتحرير الفيديو يتميز بأنه سهل الاستخدام وبسعر معقول، يتضمن بعض الميزات المدعومة بالذكاء الاصطناعي لمساعدتك على إنشاء مقاطع فيديو جذابة مثل:

  • إنشاء عناوين وأوصاف جذابة لمقاطع الفيديو بناء على كلماتك الرئيسية.
  • إنشاء صور من مطالبات نصية.
  • إزالة الخلفية أو إضافة تأثيرات وعناصر الواقع المعزز.
  • إزالة أو تقليل الضوضاء في الخلفية دون التأثير على الصوت الأساسي.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

مصطلح اليوم

الشبكة العصبونية ذات الذاكرة الطويلة قصيرة الأمد | LONG SHORT-TERM MEMORY (LSTM)

نوعٌ من الشبكات العصبونية المتكررة التي يمكنها تذكّر تسلسل من البيانات مثل الكلام المنطوق والفيديو لفترات زمنية أطول من فترات تذكّر الشبكات العصبونية العادية. طوِّرت الشبكة العصبونية ذات الذاكرة الطويلة قصيرة الأمد من قِبل عالمي الحاسوب الألمانيين سيب هوشريتر ويورغن شميدهوبر عام 1990، وتُستخدم على نطاقٍ واسع اليوم في تحليل الصورة والصوت والسلاسل الزمنية.

رقم اليوم

%47

من الشركات تقول إن الذكاء الاصطناعي هو أولويتها القصوى للإنفاق التكنولوجي خلال العام المقبل.