حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 2 يوليو 2023

4 دقائق
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 2 يوليو 2023
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • وقع أكثر من 160 من كبار الرؤساء التنفيذيين في أوروبا على خطاب مفتوح إلى المشرعين الأوروبيين بشأن "قانون الذكاء الاصطناعي الأوروبي" الجديد، محذرين من أنه قد يضر بالقدرة التنافسية للاتحاد ويحفز هجرة جماعية للاستثمار.
  • كشفت منصة ميد جورني (Midjourney) لإنشاء الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي عن إصدارها (v5.2) الجديد، الذي يتضمن خاصية التصغير (Zoom Out)، للتمكن من "تصغير حدود مركزية الصور" لإنشاء مشهد أكبر من حولها.
  • كشف تقرير صادر عن شركة (Group-IB) ومقرها سنغافورة، أن بيانات نحو مليون شخص مهددة بعد اختراق حسابات "تشات جي بي تي" الخاصة بهم.
  • قالت شركة تليكوم كوريا الجنوبية (SK Telecom)، إنها أضافت ميزة تسمى (Chat T) إلى بوت الدردشة الخاص بها، موضحة أن هذه الميزة مدعومة بخدمة الحوسبة السحابية "مايكروسوفت آزور" والتكنولوجيا التي تقف خلف بوت "تشات جي بي تي"، ما يمكن المستخدمين من التحدث إلى البوت "مثل صديق مقرب".
  • تعرف إلى (Looka) وهي منصة تستخدم الذكاء الاصطناعي لمساعدة الشركات على تصميم شعار وبناء علامة تجارية.

إذا فاتك مقال الحصاد الأخير يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

تقارير: أمازون تسعى لاستبدال المؤلفين البشر بالذكاء الاصطناعي

ذكرت تقارير صحفية أن شركة أمازون لم تعد تسعى لبيع الكتب فحسب، بل تريد كتابتها أيضاً باستخدام الذكاء الاصطناعي. وأوضحت التقارير أن أمازون أعادت تنشيط مشروع الذكاء الاصطناعي المتطور (Storyteller) سراً لأكثر من عامين، بعدما كان يُعتقد أنه قد توقف منذ فترة طويلة. ويمكن لهذا النظام "إنتاج روايات كاملة وكتب من عمليات بحث المستخدم وحدها". ويهدف المشروع، بحسب المصادر، إلى استبدال المؤلفين البشر بالذكاء الاصطناعي، ما يمنح أمازون سيطرة غير مسبوقة على صناعة النشر من خلال امتلاك كل من إنشاء المحتوى وتوزيعه.

اقرأ أيضاً: شرح تكنولوجيا أوبن إيه آي لاستخدام الذكاء الاصطناعي في كتابة القصص الخيالية وتوليد الأخبار المزيفة

ميد جورني تطلق خاصية جديدة لتحسين جودة صور الذكاء الاصطناعي

كشفت منصة ميد جورني (Midjourney) لإنشاء الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي عن إصدارها (v5.2) الجديد، الذي يتضمن خاصية التصغير (Zoom Out)، للتمكن من "تصغير حدود مركزية الصور" لإنشاء مشهد أكبر من حولها بدقة أكبر، في محاكاة لأسلوب التصغير بعدسة الكاميرا الاحترافية، لإظهار مشهد أكبر حول لقطة معينة. تعمل ميزة "ميدجورني" الجديدة بنفس طريقة عمل الرسم الخارجي (Outpainting)، وهي تقنية لتصميم الصور بالذكاء الاصطناعي قدمتها منصة دال-إي 2 (DALL-E 2) في أغسطس 2022، حيث توسع حدود الصورة التي يتم إنشاؤها عبر الذكاء الاصطناعي، مع الحفاظ على جودة مركز الصورة.

فيديو

الشركات الإفريقية الناشئة تتبنى الذكاء الاصطناعي

يواجه تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي تحديات في جميع أنحاء إفريقيا، منها الافتقار إلى المهارات التقنية والسياسات الحكومية والأخلاقيات. اتخذ عدد قليل من البلدان الإفريقية خطوات لتطوير سياسات واستراتيجيات تركز على تطوير استخدام الذكاء الاصطناعي.

في صُلب الموضوع

قيام بوتات الدردشة بالتدريس في المدارس الابتدائية بات "مسألة وقت"

عند سؤالك، يمكنك على الأرجح تسمية معلم أو اثنين أثروا عليك بشكل إيجابي، كما يمكنك التحدث عما جعلهم مميزين. الآن، بدأ الذكاء الاصطناعي في إثبات قدرته على تسريع تأثير المعلمين على الطلاب والمساعدة في حل النقص الحاد في المعلمين.

قال المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت بيل غيتس، إن بوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي يمكنها تعليم الأطفال القراءة خلال 18 شهراً بدلاً من سنوات. الأجيال الشابة محاطة بالأدوات الرقمية، ويقول الخبراء إنها مسألة وقت فقط قبل أن يغمر الذكاء الاصطناعي الفصول الدراسية.

على الرغم من وجود مخاطر من دمج أدوات الذكاء الاصطناعي في الفصول الدراسية، مثل زيادة احتمالية الغش بين الطلاب وتعطيل عمل المعلمين خاصة أساتذة الجامعات، تقول المؤسس والشريك الإداري في شركة كونفكشن (Conviction) لرأس المال الاستثماري سارة جو، إن ردود الفعل هذه تقدم وجهة نظر صحيحة ولكن ضيقة. وأضافت: "إن السياق الأوسع لما يمكن أن يعنيه [الذكاء الاصطناعي] هو أنه سيحسن بشكل كبير من فعالية التعليم، ويقلل التكلفة، ويجعل التعليم أكثر إنصافاً، ويزيد من الإنتاجية والمعرفة".

التعلم الآلي يكتشف 3 مُركّبات عشبية تحارب شيخوخة الخلايا

اكتشف باحثون من جامعة إدنبرة ثلاثة أدوية واعدة في علاج الشيخوخة من نباتات عشبية متوفرة، بالاستعانة بنموذج تعلم آلي وبطريقة فعّالة لتحديد الأدوية الجديدة المُعالِجة للأمراض المستعصية.

تتجدد خلايا الجسم باستمرار عن طريق الانقسام الخلوي، لكنها تصل إلى مرحلة تشيخ فيها وتتوقف عن الانقسام. يتخلص الجهاز المناعي من هذه الخلايا، لكن مع التقدُّم بالعمر يصبح جهاز المناعة أقل فاعلية، وبالتالي تبقى هذه الخلايا في الجسم، ما يسبب تلف الأنسجة وشيخوخة الأعضاء، وما يترتب على ذلك من أمراض مثل ألزهايمر وضعف البصر والسرطان أيضاً.

اتجه الباحثون في جامعة إدنبرة نحو إيجاد أدوية تُخلص الجسم من هذه الخلايا بأمان وفاعلية، دون أن يكون لها تأثير سلبي على الخلايا السليمة. لتحقيق ذلك، طوّروا نموذج تعلم آلياً ودرّبوه على التعرف على السمات الرئيسية للمواد الكيميائية ذات الخصائص المضادة للشيخوخة.

جمعوا البيانات من مصادر متنوعة وكبيرة شملت الدراسات البحثية الأكاديمية، وبراءات الاختراع التجارية، وتم دمجها مع مركبات من مكتبتين كيميائيتين موجودتين تحتويان على مجموعة واسعة من المركبات المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأميركية أو مركبات المرحلة السريرية.

بالمجمل، بلغ عدد المُركّبات الكيميائية التي تدربت عليها خوارزمية التعلم الآلي 2523 مُركّباً، من بينها مُركّبات مضادة للشيخوخة وغير مضادة لها. بعد انتهاء مرحلة التدريب، حددت الخوارزمية 21 مُركّباً محتملاً لعلاج الشيخوخة من بين 4000 مادة كيميائية.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: اتفاقية جديدة بين جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي وآي بي تي لتطوير علاجات مخصصة لصحة الدماغ

الذكاء الاصطناعي يساعد في تشخيص سرطانات الرئة

ساعدت خوارزمية ذكاء اصطناعي مبتكرة ذات دقة تشخيصية عالية في تحسين أداء أخصائي الأشعة في الكشف عن سرطان الرئة عن طريق قراءة أشعة الصدر السينية، حسبما ذكرت دراسة منشورة في دورية "راديولوجي".

ورصدت الدراسة التي أجريت في جامعة سول الكورية الجنوبية زيادة في "قبول الخبراء لاقتراحات الذكاء الاصطناعي".

ويعد قبول اقتراحات الذكاء الاصطناعي من قبل أخصائي الأشعة، أمراً حاسماً في دمج التقنية بشكل ناجح في الممارسة السريرية. ولتحقيق القبول، وفرت خوارزمية الذكاء الاصطناعي المستخدمة مخرجات شفافة وقابلة للتفسير، كما أبلغت بشكل فعال عن أوجه عدم اليقين، وأظهرت موثوقية متسقة.

يُمكن أن تقدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي تشخيصاً دقيقاً لصور الأشعة، إلا أن العوامل التي تؤثر على مدى قبول أطباء الأشعة لنتائج قراءة الصور بمساعدة الذكاء الاصطناعي "لا تزال غير واضحة".

مصطلح اليوم

تابع الخسارة | LOSS FUNCTION

تابع يستخدم لتحديد مقدار الأخطاء أو الفرق بين مخرجات خوارزمية التعلم الآلي والخرج المستهدف. وبكلمات أخرى هو تابع يقيس بعد القيمة المقدرة عن القيمة الحقيقية. يُستخدم تابع الخسارة بشكل أساسي في مشكلات الأمثلة؛ حيث يكون الهدف فيها تخفيض قيمة هذا التابع إلى الحد الأدنى. ومن أهم الأمثلة على استخداماته تدريب الشبكات العصبونية الاصطناعية من خلال التأثير على الطريقة التي يتم فيها تحديث الأوزان.

رقم اليوم

187.98 مليار دولار

الحجم المتوقع للسوق العالمي للذكاء الاصطناعي بحلول عام 2030، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 48.2%.