حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: الرئيس التنفيذي لإنتل يهاجم إنفيديا وأكبر شركة لتصنيع الرقائق في العالم تقول إن نقل مصانعها خارج تايوان مستحيل

5 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي 4 يونيو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • قالت شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات (TSMC) إنها أجرت محادثات مع بعض العملاء بشأن نقل مصانع الرقائق الخاصة بها خارج الجزيرة مع تصاعد التوترات مع الصين، لكن مثل هذه الخطوة ستكون مستحيلة.
  • تُختتم اليوم بالعاصمة المغربية الرباط، أعمال منتدى "الذكاء الاصطناعي كرافعة للتنمية في إفريقيا"، الذي تعقده جامعة محمد السادس بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، بمشاركة خبراء وباحثين من 30 دولة.
  • تعتزم شركة الذكاء الاصطناعي البريطانية الناشئة فينتشر هاب (Venture Hub)، جمع ما يصل إلى 50 مليون دولار لإطلاق صندوق ائتماني خاص لشراء خوادم مزودة بشرائح إنفيديا إتش 200 (Nvidia H200) لاستخدامها من قِبل الشركات في آسيا.
  • أعلنت شركة النظارات (Innovative Eyewear) إطلاق مجموعة جديدة من النظارات الذكية تحت اسم (Eddie Bauer)، تتضمن إمكانية الوصول الصوتي إلى بوت الدردشة "تشات جي بي تي". وأوضحت الشركة أن هذه المجموعة تقدّم أول تصميم للنظارات الذكية دون إطار في العالم.
  • أفادت تقارير صحفية بأن شركة مايكروسوفت تعمل على خفض ما يصل إلى 1500 وظيفة في وحدة آزور (Azure) السحابية، ما يزيد من موجة تسريحات العمال التي شهدتها صناعات التكنولوجيا والإعلام هذا العام.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

الرئيس التنفيذي لشركة إنتل يهاجم إنفيديا بسبب رقائق الذكاء الاصطناعي

عرض الرئيس التنفيذي لشركة إنتل، بات جيلسنجر، مجموعة من الرقائق الجديدة التي تنوي شركته طرحها في الأسواق خلال الفترة القادمة والمصممة للتعامل مع تدريب الذكاء الاصطناعي التوليدي. وقدّم جيلسنجر، خلال كلمته في معرض "كومبيوتكس" في تايوان، المعالجات الجديدة (Xeon 6) ذات النوى الأكثر كفاءة والتي ستسمح لمشغلي مراكز البيانات بتقليص المساحة المطلوبة لأداء مهمة معينة إلى الثُلث مقارنة بالجيل السابق من الأجهزة.

كما وجّه جيلسنجر انتقاداً مباشراً إلى ادعاء الرئيس التنفيذي لشركة إنفيديا، جينسن هوانغ، بأن المعالجات التقليدية مثل معالجات إنتل ستفقد الزخم في عصر الذكاء الاصطناعي، وقال: "على عكس ما قد يجعلك جينسن تصدقه، فإن قانون مور قائم ويسير على ما يرام"، مؤكداً أن إنتل ستلعب دوراً رئيسياً في انتشار الذكاء الاصطناعي كمزود مهم للرقائق الحاسوبية.

أكبر شركة لتصنيع الرقائق في العالم: نقل مصانعنا خارج تايوان مستحيل

قالت شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات (TSMC)، التي تضم بين عملائها الرئيسيين شركتي إنفيديا وآبل، إنها أجرت محادثات مع بعض العملاء بشأن نقل مصانع الرقائق الخاصة بها خارج الجزيرة مع تصاعد التوترات مع الصين، لكن مثل هذه الخطوة ستكون مستحيلة. وازدادت التوترات بين الصين وتايوان بشكلٍ حاد منذ أجرت بكين مناورات حول الجزيرة التي يحكمها الديمقراطيون الشهر الماضي، بعد تنصيب الرئيس التايواني لاي تشينج تي، الذي تندد به بكين باعتباره "انفصالياً". وقال سي سي وي، رئيس "تي إس إم سي" التي تُعدُّ أكبر شركة لتصنيع الرقائق في العالم، للصحفيين بعد الاجتماع العام السنوي للشركة: "إن عدم الاستقرار عبر مضيق تايوان هو في الواقع موضع اهتمام لسلسلة التوريد، لكننا بالتأكيد لا نريد حدوث حروب".

وأضاف أنه سيكون من المستحيل نقل مصانع الرقائق خارج الجزيرة، نظراً لأن 80-90% من طاقتها الإنتاجية في تايوان.

اقرأ أيضاً: حوار مع مدير الهندسة في جوجل الدكتور عماد زيتوني حول أهمية البيانات في بناء نماذج لغوية عربية

فيديو

نحو تجارب قيادة أكثر أماناً للسيارات الذاتية القيادة

من خلال الجمع بين كاميرا أحداث تسجل بدقة 5000 إطار في الثانية، وكاميرا (RGB) تسجل 20 إطاراً في الثانية، طوّر علماء الروبوتات من جامعة زيورخ نظام رؤية أكثر فاعلية يجمع بين النطاق الترددي العالي ووقت الاستجابة السريع لتقديم تجارب قيادة آمنة للسيارات الذاتية القيادة.

في صُلب الموضوع

خلوة الذكاء الاصطناعي تستضيف 1000 خبير ومتخصص ومسؤول حكومي

برعاية الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، تنعقد أعمال خلوة الذكاء الاصطناعي يوم 11 يونيو الجاري في متحف المستقبل بمدينة دبي، بمشاركة 1000 من صُنّاع القرار والخبراء والمسؤولين من القطاعين الحكومي والخاص، في أكبر تجمّع من نوعه لتسريع تبنّي تطبيقات الذكاء الاصطناعي واستخداماته.

وتُعدُّ الخلوة التي ينظّمها مركز دبي لاستخدامات الذكاء الاصطناعي، بالتعاون مع البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي، الحدث الأول ضمن خطة دبي السنوية لتسريع تبنّي استخدامات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي (DUB.AI)، التي أُطلِقت في 29 إبريل الماضي تنفيذاً لتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بأن تكون إمارة دبي الأفضل والأسرع والأكثر استعداداً للمستقبل.

يناقش المجتمعون في خلوة الذكاء الاصطناعي في دبي، على مدى يوم كامل من الفعاليات والجلسات الرئيسية والحلقات النقاشية وورش العمل، أهم التحديات في مجال الذكاء الاصطناعي بما في ذلك السياسات والتشريعات والحوكمة واستكشاف وتطوير واستقطاب المواهب وتعزيز البنية التحتية الرقمية وتطوير إمكانات مراكز البيانات الداعمة لاستخدامات الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى ممكّنات التمويل والأبحاث وغيرها.

وتركّز الحلقات النقاشية على 4 محاور رئيسية تشمل التمويل والدعم المالي والبنية التحتية وتمكين البيانات وتنمية المواهب.

إليك مجموعة من أدوات كانفا المدعومة بالذكاء الاصطناعي

يُعدُّ كانفا من أشهر برمجيات التصميم على الهواتف الذكية والحواسيب، وقد أضاف له الذكاء الاصطناعي بُعداً آخر، فقد أطلقت كانفا ميزاتها المدعومة بالذكاء الاصطناعي في مكانٍ واحدٍ تحت اسم ماجيك استوديو (Magic Studio)، بالإضافة إلى سوق تطبيقات كانفا الغنية بالعديد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي القوية، بما فيها بعض التطبيقات المشهورة، ما عزز قدرة المستخدمين على إنشاء تصاميم أفضل.

تسهم أدوات الذكاء الاصطناعي في كانفا في تحسين الصور ومقاطع الفيديو والعروض التقديمية بطرق مختلفة. بعض الأدوات هذه متاح مجاناً، لكن معظمها مدفوع، كما أن بعضها متاح مجاناً لحد معين، ثم تصبح مدفوعة للاستمرار في استخدامها.

توليد الصور وتحريرها

زوّدت كانفا "ماجيك استوديو" بأداة تحويل النص إلى صورة تحت اسم التصميم السحري (Magic Design). يتطلب الأمر إدخال مطالبات نصية بسيطة أو صورة لتنشئ الأداة قوالب تصميم ذات صلة. تتضمن القوالب الصور ومقاطع الفيديو والعروض التقديمية والرسوم البيانية التي تُنجز خلال ثوانٍ للاستفادة منها في الأغراض المختلفة. يمكن تخصيص التصميم أيضاً ليصبح مناسباً لمنصة تواصل اجتماعي محددة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

الذكاء الاصطناعي يساعد في العثور على شريكة لـ "النبات الأكثر وحدة في العالم"

يستخدم مشروع بحثي جديد الذكاء الاصطناعي للبحث عن شريكة أنثى لنبات ذكر مهدد بالانقراض، يوصف بأنه الأكثر وحدة في العالم.

يمشط المشروع البحثي، الذي تقوده جامعة ساوثهامبتون البريطانية، آلاف الأفدنة من الغابات في جنوب إفريقيا، حيث عُثِر على النبات المعروف باسم (Encephalartos woodie) أو اختصاراً (E. woodii) في غابة نغوي (Ngoye) عام 1895.

وتقود زميلة الأبحاث في جامعة ساوثهامبتون، الدكتورة لورا سينتي، أول مشروع لتحليل الصور التي تلتقطها الطائرات المسيرة للغابات بواسطة الذكاء الاصطناعي، للبحث عن أنثى هذا النبات الذي يعود إلى ما قبل عصر الديناصورات. والنباتات الحالية من هذا النوع هي استنساخات لذكور (E. woodie)، ولا يمكنها التكاثر بشكلٍ طبيعي.

وقد تمكنت الطائرات المسيّرة حتى الآن من تغطية أقل من 2% من مساحة الغابة البالغة 10000 فدان.

اقرأ أيضاً: إليك كيفية استخدام جيميناي لزيادة إنتاجيتك وتوفير وقتك

مصطلح اليوم

الجراحة الروبوتية | Robotic surgery

هي شكل متقدم من الجراحة الطفيفة التوغل التي تستخدم الروبوتات التي يُتحكم فيها بواسطة الحواسيب للقيام بما لا يستطيع الأطباء القيام به. حيث تعتبر أذرع الروبوت أرق من أيدي الأطباء ويسمح ذلك بالمناورة في أماكن ضيقة في الجسم، وبالتالي نصل إلى إجراءات أكثر سلاسة من أي جراحة تحققها أيدي بشرية، وهذا يمنح الجراحين قدراً أكبر من التحكم مع تقليل إصابات الأنسجة.

رقم اليوم

71 مليار دولار

عائدات أشباه الموصلات الخاصة بالذكاء الاصطناعي المتوقعة عام 2024، بنسبة زيادة قدرها 33% مقارنة بعام 2023.