حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: كيف تستخدم بوتات الدردشة للتحضير لمقابلة العمل وشريحة ذكاء اصطناعي تعتمد على الضوء بدلاً من الكهرباء

3 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 1 إبريل 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • اختارت وكالة تطوير الفضاء الأميركية شركة إبي ساي (EpiSci) الأميركية لتطوير أداة قادرة على اكتشاف الصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، تعتمد الأداة على بيانات الأقمار الصناعية، وهي مهمة صعبة بالنظر إلى السرعات القصوى لهذه الصواريخ.
  • غُرِّم سائق سيارة هولندي يُدعى تيم هانسن بمبلغ 380 يورو لاستخدام هاتفه في أثناء القيادة. لكن تبين أنه لم يكن يستخدم هاتفه على الإطلاق، بل كان يحك رأسه، إلّا أن كاميرا مدعومة بالذكاء الاصطناعي ظنت أنه يستخدم الهاتف.
  • أظهرت مستندات مسربة من جوجل أنها أطلقت نموذج ذكاء اصطناعي يُسمَّى غوس (Goose) لمساعدة موظفيها على كتابة التعليمات البرمجية بشكلٍ أسرع.
  • دعا كل من مؤسس مجموعة فيرجن ريتشارد برانسون، والأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون، وتشارلز أوبنهايمر، حفيد روبرت أوبنهايمر المعروف بأبو القنبلة النووية، إلى اتخاذ إجراءات لمعالجة المخاطر المتصاعدة المحيطة بأزمة المناخ والأوبئة والأسلحة النووية والذكاء الاصطناعي.
  • قال مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأميركي إنه يعتزم منح عقد بقيمة 70 مليون دولار لشركة Accenture Federal Services لتوفير أداة بحث مدعومة بالذكاء الاصطناعي.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

شريحة ذكاء اصطناعي تعتمد على الضوء بدلاً من الكهرباء

طوّر مهندسون في جامعة بنسلفانيا الأميركية شريحة جديدة تستخدم الضوء بدلاً من الكهرباء لإجراء العمليات الحسابية المعقدة الضرورية لعمل الذكاء الاصطناعي. تساعد الشريحة على تسريع معالجة الحواسيب للمعلومات بشكلٍ كبير مع تقليل استهلاكها للطاقة. وتعد شريحة السيليكون الضوئية (SiPh) هذه أول شريحة إلكترونية تستخدم الضوء، الذي يُعد أسرع وسيلة نقل ممكنة، وقد صُنِعت باستخدام السيليكون، وهو عنصر ميسور التكلفة ومتوفر ويُستخدم في إنتاج الرقائق الإلكترونية بكميات كبيرة.

قلق من تأثير الذكاء الاصطناعي في الانتخابات

وصفت مجلة تايم الأميركية عام 2024 بأنه أكبر ممارسة عالمية للديمقراطية على الإطلاق، حيث يشارك نحو نصف سكان العالم في 83 دولة بالانتخابات. لكن المدافعين عن الديمقراطية يشعرون بالقلق من تأثير التكنولوجيا وخاصة الذكاء الاصطناعي في الانتخابات، وبما أن عام 2023 كان عام ثورة الذكاء الاصطناعي، فهناك قلق من أن الذكاء الاصطناعي سيُستخدم في التضليل والتلاعب المرتبط بالانتخابات عام 2024، مثل استخدام التزييف العميق والمعلومات المضللة والمكالمات الآلية وغيرها من الطرق للتلاعب بالناخبين.

اقرأ أيضاً: 6 استخدامات مفيدة للذكاء الاصطناعي في الانتخابات

فيديو

تدريب سرب من الطائرات بدون طيار على الطيران بشكل مستقل في غابة

درب باحثون من جامعة تشجيانغ في مدينة هانغتشو الصينية سرباً من الطائرات بدون طيار على الطيران بشكلٍ مستقل في غابة دون نظام تحكم مركزي.

في صُلب الموضوع

كيف يستخدم مجرمو الإنترنت الذكاء الاصطناعي لإنشاء هويات مزيفة؟ وكيف تحمي نفسك؟

في تقرير صادر عن موقع 404 ميديا (404media)، كشف فريق من الصحفيين الاستقصائيين عن وجود موقع سري على الويب المظلم يُسمَّى أونلي فيك (OnlyFake)، يمكّن الموقع أي شخص من شراء أو بيع هويات مزيفة تُنشأ بواسطة الذكاء الاصطناعي.

يدّعي الموقع أنه يستخدم الشبكات العصبونية الاصطناعية لإنشاء هويات ذات مظهر واقعي، مثل جوازات السفر ورخص القيادة والبطاقات المصرفية، والتي يمكنها اجتياز اختبارات التحقق المختلفة.

أونلي فيك عبارة عن منصة غير قانونية لبيع الهويات المزيفة. يمكن للمشترين تصفح كتالوج من بطاقات الهوية المزيفة، أو طلب بطاقة هوية مخصصة، مع تحديد البلد والجنس والعمر وتفاصيل أخرى عن الهوية المطلوبة.

القائمون على الموقع هم أفراد أو مجموعات لديهم إمكانية الوصول إلى أدوات الذكاء الاصطناعي التي يمكنها إنشاء هويات مزورة. يستخدمون هذه الأدوات لإنشاء الهويات وتحميلها إلى الموقع، ويستلمون المدفوعات بالعملات المشفرة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

دليلك الشامل للتحضير لمقابلة عمل باستخدام بوتات الدردشة

تخيل أن لديك مقابلة عمل لوظيفة أحلامك. أنت متحمسٌ للغاية، ولكنك متوترٌ أيضاً. تريد إثارة إعجاب صاحب العمل وإظهار سبب كونك أفضل مرشحٍ لهذه الوظيفة.. لكنّك لا تعرف كيف تستعد لمثل هذا الحدث المهم؟

هنا يأتي دور بوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وهي برامج يمكن التواصل معها باللغة الطبيعية، وتستطيع فهم أسئلتك وتوليد الإجابات وحتى إجراء محادثة معك.

فيما يلي بعض الاقتراحات لاستخدام بوتات الدردشة للتحضير لمقابلة العمل:

  • اطلب جمع معلومات عن الشركة: يمكن لبوت الدردشة البحث في الويب ومنصات التواصل الاجتماعي لجمع المعلومات ذات الصلة حول الشركة وتقديمها لك بطريقة موجزة ومنظمة.
  • اطلب من بوت الدردشة تقمص شخصية صاحب العمل: يمكنه تقمص شخصية صاحب العمل وطرح أسئلة بناءً على الوصف الوظيفي والملف التعريفي للشركة.
  • اطلب تقييم إجاباتك عن الأسئلة: بعد أن تجيب عن الأسئلة التي طرحها بوت الدردشة، اطلب منه تقييم إجاباتك بناءً على معايير مختلفة، مثل الوضوح والملاءمة والدقة والاكتمال. اطلب منه أيضاً أن يزوّدك بملاحظات واقتراحات ونصائح لتحسين إجاباتك وتجنب الأخطاء الشائعة.
  • اطلب اقتراح إجابات أكثر إقناعاً: يمكن أن يقترح بوت الدردشة إجابات أكثر إقناعاً للأسئلة التي أجبت عنها أنت أو تلك التي لم تستطع الإجابة عنها.
  • اطلب نصائح حول اللباس والمظهر: يستطيع بوت الدردشة تقديم نصائح حول اللباس والمظهر بناءً على الشركة ومجال عملها والدور الوظيفي الذي تتقدم له، يمكنك أن تطلب منه اختيار ألوان تتناسب مع بعضها أو مع مظهرك أو لون بشرتك.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: متى ستتمكن الروبوتات من التفاعل العاطفي معنا؟

مصطلح اليوم

ذكاء السرب | SWARM INTELLIGENCE

حقل ناشئ من حقول الذكاء الاصطناعي المستوحى من الطبيعية يعنى بدراسة السلوك الجمعي للأنظمة ذاتية التنظيم غير المركزية التي يمكنها الحركة بسرعة على نحو متناسق. يدرس العلماء العمليات الطبيعية للأسراب في الطبيعة مثل مستعمرات النمل وأسراب الطيور وقطعان الحيوانات، لفهم آلية عمل العملاء الحيويين مع بعضهم بعضاً ومع بيئتهم لإنجاز هدف مشترك. وبالتالي نقل المفهوم وتوظيفه في أنظمة الذكاء الاصطناعي.

رقم اليوم

13.7 مليار دولار

هي القيمة السوقية المتوقعة لسوق السيارات ذاتية القيادة بحلول عام 2030. ومن المتوقع أن تصبح 10% من السيارات على الطرقات ذاتية القيادة بحلول عام 2030.