دليلك الشامل للتحضير لمقابلة عمل باستخدام بوتات الدردشة

4 دقيقة
دليلك الشامل للتحضير لمقابلة عمل باستخدام بوتات الدردشة
حقوق الصورة: shutterstock.com/MeeGraphic
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تخيل أن لديك مقابلة عمل لوظيفة أحلامك. أنت متحمسٌ للغاية، ولكنك متوترٌ أيضاً. تريد إثارة إعجاب صاحب العمل وإظهار سبب كونك أفضل مرشحٍ لهذه الوظيفة.. لكنّك لا تعرف كيف تستعد لمثل هذا الحدث المهم؟

يمكنك قضاء ساعات في تصفح الإنترنت وقراءة المقالات ومشاهدة مقاطع الفيديو وتدوين الملاحظات، ثم حفظ الحقائق والأرقام والقصص عن الشركة وعن نفسك، والتدرب على الإجابة عن الأسئلة أمام المرآة أو أمام صديق أو أمام الكاميرا، والبحث على الإنترنت لمعرفة ما يجب ارتداؤه وكيفية التصرف وماذا تقول.

لكن ماذا لو كانت هناك طريقة أبسط وأسرع وأكثر فاعلية للقيام بذلك كله؟ ماذا لو كان بإمكانك استخدام قوة الذكاء الاصطناعي؟

هنا يأتي دور بوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وهي برامج يمكن التواصل معها باللغة الطبيعية، وتستطيع فهم أسئلتك وتوليد الإجابات وحتى إجراء محادثة معك. بوتات الدردشة ليست ممتعة فحسب، بل ذكية ومفيدة أيضاً.

سنوضّح لك في هذه المقالة كيفية استخدام بوتات الدردشة للتحضير لمقابلة العمل، وكيف يمكنها مساعدتك في كل خطوة من عملية التحضير، بالإضافة إلى بعض الأمثلة عن البوتات التي يمكنك استخدامها للتحضير لمقابلة العمل.

اقرأ أيضاً: 6 طرق لتتلقى ردوداً أفضل من بوتات الدردشة

ما هي بوتات الدردشة التي يمكن استخدامها؟

هناك العديد من بوتات الدردشة التي يمكنها مساعدتك على التحضير لمقابلة العمل، إليك بعض الأمثلة:

اقرأ أيضاً: 9 تطبيقات مهمة لبوتات الدردشة في قطاع التعليم

كيف تستخدم بوتات الدردشة للتحضير لمقابلة العمل؟

فيما يلي بعض الاقتراحات لاستخدام بوتات الدردشة المذكورة أعلاه للتحضير لمقابلة العمل:

1. اطلب من بوت الدردشة جمع معلومات عن الشركة

من أهم الأشياء التي يجب عليك القيام بها عند التحضير لمقابلة العمل هو جمع المعلومات عن الشركة التي ستتقدم إليها. سيساعدك هذا على فهم رؤيتها ورسالتها وقيمها وثقافتها ومنتجاتها وخدماتها، وسيساعدك أيضاً على تقديم إجابات تناسب توقعاتهم واحتياجاتهم.

لكن العثور على هذه المعلومات كلها وتحليلها يمكن أن يستغرق وقتاً طويلاً. لهذا السبب، يمكنك استخدام أحد بوتات الدردشة للقيام بذلك نيابةً عنك. يمكن لبوت الدردشة البحث في الويب ومنصات التواصل الاجتماعي لجمع المعلومات ذات الصلة حول الشركة وتقديمها لك بطريقة موجزة ومنظمة، ويمكنك أيضاً طرح أسئلة محددة على بوتات الدردشة حول الشركة، مثل أهدافها أو تحدياتها أو منافسيها أو آخر الأخبار عنها.

إليك مثالاً

مرحباً، لدي مقابلة عمل في قسم التسويق بشركة مجرة الأسبوع المقبل، هل يمكنك مساعدتي على جمع معلومات عن هذه الشركة؟ أريد هذه المعلومات بالتحديد:

  • نبذة عن الشركة.
  • رؤية الشركة ورسالتها وقيمها.
  • منتجات وخدمات الشركة.
  • إنجازات الشركة وجوائزها.
  • أهداف الشركة وتحدياتها.
  • منافسو الشركة ومكانتها في السوق.
  • آخر أخبار وأحداث الشركة.
  • تقييمات ومراجعات الشركة.

الهدف من هذه المعلومات هو الحصول على نظرة عامة على الشركة ورؤيتها، خاصة لأولئك الذين يتقدمون للحصول على وظيفة فيها.

اقرأ أيضاً: ما مستقبل البحث على الإنترنت بعد تطوير بوتات الدردشة؟

2. اطلب من بوت الدردشة تقمص شخصية صاحب العمل

هناك طريقة أخرى للتحضير لمقابلة العمل وهي التدرب على الإجابة عن الأسئلة التي قد يطرحها صاحب العمل. يساعدك هذا على تعزيز ثقتك بنفسك.

لكن العثور على هذه الأسئلة قد يكون أمراً صعباً، لذلك استخدم بوت الدردشة للقيام بذلك نيابةً عنك. اطلب منه أن يتقمص شخصية صاحب العمل ويطرح أسئلة بناءً على الوصف الوظيفي والملف التعريفي للشركة، ويمكنك أيضاً أن تطلب من بوت الدردشة تغيير أسلوب ونبرة الأسئلة مع شخصية صاحب العمل.

مثال

أريد منك تقمص شخصية مسؤول التوظيف في قسم التسويق بشركة مجرة وطرح أسئلة المقابلة علي؟

اقرأ أيضاً: هل يمكن الوثوق بالنصائح الصحية التي تقدّمها بوتات الدردشة؟

3. اطلب من بوت الدردشة تقييم إجاباتك عن الأسئلة

بعد أن تجيب عن الأسئلة التي طرحها عليك بوت الدردشة، قد تتساءل عن مدى جودتها وما الذي يمكن تحسينه. اطلب من بوت الدردشة تقييم إجاباتك بناءً على معايير مختلفة، مثل الوضوح والملاءمة والدقة والاكتمال. اطلب منه أيضاً أن يزوّدك بملاحظات واقتراحات ونصائح لتحسين إجاباتك وتجنب الأخطاء الشائعة.

مثال

لقد انتهيت للتو من الإجابة عن الأسئلة التي كتبتها، هل يمكنك تقييم إجاباتي؟ قيِّمها على أساس الوضوح والملاءمة والدقة والاكتمال، وزودني بالملاحظات والاقتراحات والنصائح حول كيفية تحسينها وتجنب الأخطاء الشائعة.

إجاباتي عن الأسئلة بالترتيب هي:

السؤال الأول…

السؤال الثاني…

اقرأ أيضاً: أمازون كيو: بوت دردشة من أمازون يمكن تخصيصه ليناسب عملك

4. اطلب من بوت الدردشة اقتراح إجابات أكثر إقناعاً

في بعض الأحيان، قد لا تعرف كيفية الإجابة عن سؤال ما أو قد ترغب في تحسين إجابتك لجعلها أكثر إقناعاً وإبهاراً. في هذه الحالة، اطلب من بوت الدردشة أن يقترح إجابات أكثر إقناعاً للأسئلة التي أجبت عنها أنت أو التي لم تستطع الإجابة عنها، سيكون البوت قادراً على توليد إجابات مصممة خصيصاً للوظيفة والشركة وتتوافق مع مهاراتك وخبراتك. يمكنك أيضاً أن تطلب من البوت شرح الأسباب وراء الإجابات المقترحة وكيف يمكن أن تفيدك.

مثال

لم أتمكن من الإجابة عن بعض الأسئلة التي طُرِحت، هل يمكنك اقتراح إجابات مقنعة على الأسئلة التالية:

السؤال الأول…

السؤال الثاني…

اقرأ أيضاً: 11 أداة قائمة على تشات جي بي تي توفّر عليك ساعات من العمل

5. اطلب من بوت الدردشة تقديم نصائح حول اللباس والمظهر

أخيراً، قد ترغب في الحصول على اقتراحات حول الملابس والمظهر لترك انطباع جيد. يمكن لبوت الدردشة تقديم نصائح حول اللباس والمظهر بناءً على الشركة ومجال عملها والدور الوظيفي الذي تتقدم له، ويمكنك أيضاً أن تطلب من البوت اختيار ألوان تتناسب مع بعضها أو مع مظهرك أو مع لون بشرتك.

مثال

هل يمكنك مساعدتي على تحديد ما سأرتديه خلال المقابلة؟ أريد نصائح حول اللباس والألوان والمظهر الخارجي في مقابلة العمل بناءً على الشركة ومجال عملها والدور الوظيفي. أنا رجل عمري 27 سنة أسمر البشرة.