حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: حمدان بن محمد يعتمد تعيين 22 رئيساً تنفيذياً للذكاء الاصطناعي في حكومة دبي وهواوي تقول إن رقاقة ذكاء اصطناعي طوّرتها تتفوق على أشهر رقائق إنفيديا

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 11 يونيو 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • اعتمد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، تعيين 22 رئيساً تنفيذياً للذكاء الاصطناعي في حكومة دبي.
  • أطلقت "كيو إكس لاب ايه أي"، الشركة المتخصصة في حلول الذكاء الاصطناعي ومقرها دبي، منصة اسأل كيو إكس برو (Ask QX PRO)، وهي نسخة مطورة من منصة الذكاء الاصطناعي الهجينة اسأل كيو إكس (Ask QX).
  • أكد عالم الفضاء الدكتور فاروق الباز، مدير مركز الاستشعار عن بُعد بجامعة بوسطن الأميركية، في افتتاح المنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي الذي أطلقته مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي، أهمية الدور العالمي الذي تخطوه دولة الإمارات في مجال الفضاء.
  • قال مسؤولون تنفيذيون في البنوك الأوروبية، خلال تجمع للمسؤولين التنفيذيين في مجال التكنولوجيا المالية بأمستردام، إن طفرة الذكاء الاصطناعي ستزيد من اعتماد البنوك على شركات التكنولوجيا الأميركية الكبرى، ما يخلق مخاطر جديدة للصناعة.
  • تنعقد اليوم أعمال "خلوة الذكاء الاصطناعي" في "متحف المستقبل" في دبي، برعاية الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، وبمشاركة أكثر من 1000 من المختصين وصُنّاع القرار من الجهات الحكومية والخاصة وكبرى الشركات التكنولوجية العالمية.

إذا فاتك مقال الحصاد أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

حمدان بن محمد يعتمد تعيين 22 رئيساً تنفيذياً للذكاء الاصطناعي في حكومة دبي

اعتمد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، تعيين 22 رئيساً تنفيذياً للذكاء الاصطناعي في حكومة دبي، ضمن رؤية مستقبلية محورها تعزيز الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في تطوير العمل الحكومي. وقال الشيخ حمدان بن محمد، في تدوينة على منصة التواصل الاجتماعي "إكس": "اعتمدنا اليوم تعيين 22 رئيساً تنفيذياً للذكاء الاصطناعي في حكومة دبي، ضمن رؤية مستقبلية محورها تعزيز الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في تطوير العمل الحكومي، ودعم تجربة حكومة دبي في هذا المجال ونقلها إلى آفاق جديدة ترسّخ ريادتها عالمياً في ابتكار الحلول القائمة على التكنولوجيا المتقدمة وأدوات المستقبل". وأضاف: "تعيين الرؤساء التنفيذيين للذكاء الاصطناعي في حكومة دبي، خطوة أولى في مسيرة تحقيق رؤانا لمستقبل العمل الحكومي، التي تجسدت في تصميم خطة دبي السنوية لتسريع تبني استخدامات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وننتظر منهم تكثيف العمل ومضاعفة الجهود لتحويل هذه الرؤية إلى واقع نلمس آثاره في العمل الحكومي والمجتمع".

هواوي تقول إن رقاقة ذكاء اصطناعي طوّرتها تتفوق على أشهر رقائق إنفيديا

قال مسؤول تنفيذي في شركة "هواوي تكنولوجيز" الصينية إن أحدث رقاقة ذكاء اصطناعي طوّرتها الشركة تضاهي، إن لم تكن أفضل، من رقاقة (A100) التي تنتجها شركة إنفيديا، والتي تعتبر إحدى أكثر وحدات معالجة الرسوميات استخداماً في صناعة الذكاء الاصطناعي، وذلك في تباهٍ نادر من قِبل شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة يؤكد مدى سرعة نموها في سوق تهيمن عليه منافستها الأميركية. وأوضح وانغ تاو، الرئيس التنفيذي للعمليات في نظام (Huawei Ascend) البيئي، أن رقاقة الذكاء الاصطناعي (Ascend 910B) توفّر 80% من كفاءة (A100) في بعض اختبارات تدريب النماذج اللغوية الكبيرة، ولكن "في بعض الاختبارات الأخرى، يمكن لشرائح (Ascend) التغلب على (A100) بنسبة 20%". وأضاف وانغ، على هامش مؤتمر نانجينغ العالمي لأشباه الموصلات، أنه "لا يوجد فرق كبير" بين قوة الحوسبة لشريحة (Huawei 910B) و(Nvidia A100) في تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الكبيرة.

اقرأ أيضاً: 5 أساليب شائعة يستغل بها المجرمون الذكاء الاصطناعي

فيديو

10 أدوات ذكاء اصطناعي مهمة

يعرض هذا المقطع 10 أدوات ذكاء اصطناعي قد تساعدك على زيادة إنتاجيتك. تفيد هذه الأدوات فئة واسعة من الأشخاص بمن فيهم الطلاب ومنشئو المحتوى وأصحاب الأعمال والموظفين.

في صُلب الموضوع

كيف تساعدك ميزة البحث الجديدة من جوجل على الوصول إلى نتائج أفضل بسهولة؟

دائرة البحث (Circle to Search) هي ميزة من جوجل تُتيح للمستخدم إحاطة أي شيء يظهر على شاشته ويريد البحث عن معلومات أكثر عنه، سواء كان نصاً أو صورة أو مقطع فيديو. أُضيفت الميزة على بعض إصدارات الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد، ومنها أجهزة جوجل الذكية "بيكسل" وبعض هواتف سامسونج جلاكسي، ومؤخراً أُضيفت ميزة تحاكيها على هواتف آيفون.

طوّرت جوجل ميزة دائرة البحث مدعومة بالذكاء الاصطناعي، لتسمح للمستخدم بالبحث عن المعلومات مباشرةً من أي تطبيق يعمل عليه دون التبديل إلى تطبيق آخر للبحث.

يمكن البحث عن العناصر في الصور أو مقاطع الفيديو أو النصوص على شاشة الهاتف باستخدام إيماءات بسيطة مثل إحاطته بدائرة أو تمييزه أو الخربشة أو النقر فوقه.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

ما هي فرص الشركات العربية الناشئة للإسهام في ثورة الذكاء الاصطناعي العالمية؟

هناك فرص كبيرة للشركات الناشئة بالمنطقة العربية للاستفادة من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتقنياته، مثل تشات جي بي تي (ChatGPT) وغيره، من أجل تقديم خدمات شخصية تناسب كل عميل، وفقاً للمستثمر في الذكاء الاصطناعي والشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة سيغما فيت (Sigma Fit) عمر المنيّر.

يأتي ذلك في الوقت الذي تبحث فيه شركات وادي السيليكون الناشئة في أميركا عن دور في مجال الذكاء الاصطناعي، وفقاً لتقرير نُشر في بلومبرغ (Bloomberg) الأميركية، إذ يشير التقرير إلى أن كفة الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي غير المرتبطة بكبريات شركات التقنية لا تبدو راجحة، لكن وادي السيليكون يستمر بدعم تأسيس هذه الشركات.

ووفقاً للتقرير، موّلت رؤوس الأموال الاستثمارية بأميركا 1812 شركة ذكاء اصطناعي جديدة في العام الماضي، بزيادة نسبتها 40.6% مقارنة بـ2022، مضيفاً أن المنافسة ممكنة للشركات الصغيرة، إذا تمكنت من تصيد الفرص مستغلة نقاط ضعف الشركات الكبرى.

تابع قراءة المقالة على منصة فورتشن العربية عبر هذا الرابط

شركة "بريبلكستي" تقول إن أداة تلخيص الأخبار بالذكاء الاصطناعي تعاني من بعض "المشكلات البسيطة"

أطلقت شركة بريبلكستي أيه آي (Perplexity AI)، وهي شركة ناشئة تطور محرك بحثي قائم على الذكاء الاصطناعي، ميزة جديدة تعيد تجميع ما تنشره بعض منافذ الأخبار مع الحد الأدنى من الإسناد، وهي مشكلة قال مؤسس الشركة إنها تعمل على معالجتها.

في منشور على منصة "إكس" يوم الجمعة، أشار محرر مجلة فوربس، جون باكزكوفسكي، إلى أوجه التشابه بين ملخص أخبار "بريبلكستي" وإحدى مقالات المجلة. وكتب باكزكوفسكي: "أنت أعدت استخدام تقارير استقصائية جُمِعت على مدار أشهر، وأضفت عليها المزيد من التفاصيل من خلال إعادة نشر نفس القصة من منافذ أخرى، ولا تكلف نفسك عناء ذكرنا في منشورك المعاد صياغته".

ورد الرئيس التنفيذي لشركة "بريبلكستي"، أرافيند سرينيفاس، قائلاً إن هذه المشكلات حدثت لأن ميزة صفحات بريبلكستي (Perplexity Pages) الخاصة بالشركة، والتي تقدّم معلومات موجزة حول مواضيع اليوم في تصميم يشبه المجلة، لا تزال جديدة ولديها "حواف خشنة" (وهو تعبير يشير إلى أنها مشاكل بسيطة).

اقرأ أيضاً: حوار مع مدير الهندسة في جوجل الدكتور عماد زيتوني حول أهمية البيانات في بناء نماذج لغوية عربية

مصطلح اليوم

النظام الذكي | Intelligent System

هو نظام حاسوبي متقدم يمكنه جمع وتحليل والاستجابة للبيانات التي يجمعها من البيئة المحيطة به. ويمكنه العمل والتواصل مع وكلاء آخرين، مثل المستخدمين أو أنظمة الحاسوب الأخرى، ويمكنه أيضاً التعلم من التجربة والتكيّف وفقاً للبيانات الحالية، وقد يدعم النظام الذكي أيضاً المراقبة والإدارة عن بُعد.

رقم اليوم

%8

من الشركات التي تضم 10 موظفين أو أكثر في الاتحاد الأوروبي استخدمت تقنيات الذكاء الاصطناعي لإدارة أعمالها عام 2023.