$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6952 (14) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(49047)
  ["user_agent"]=>
  string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
  ["user_ip"]=>
  string(14) "44.222.218.145"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7069 (42) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(194) "/%D8%AD%D8%B5%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%83%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B5%D8%B7%D9%86%D8%A7%D8%B9%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85-01-%D9%81%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%8A%D8%B1-2024/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(4) "gzip"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "85f644293ae70637-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(63) "text/html,application/xhtml+xml,application/xml;q=0.9,*/*;q=0.8"
    ["HTTP_ACCEPT_LANGUAGE"]=>
    string(14) "en-US,en;q=0.5"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(14) "44.222.218.145"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.23" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(14) "44.222.218.145" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "59520" ["REDIRECT_URL"]=> string(74) "/حصاد-الذكاء-الاصطناعي-اليوم-01-فبراير-2024/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1709601445.560703) ["REQUEST_TIME"]=> int(1709601445) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7077 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7078 (2) { ["content_id"]=> int(49047) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم: شركات الذكاء الاصطناعي تخسر 190 مليار دولار و«كاوست» تسعى لاستخدام الذكاء الاصطناعي للكشف عن مرض السكري

4 دقيقة
حصاد الذكاء الاصطناعي اليوم 01 فبراير 2024
حقوق الصورة: إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. تصميم: مهدي أفشكو
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إليكم أحدث أخبار الذكاء الاصطناعي كما وردت في نشرة الخوارزمية اليوم. يمكنكم التسجيل في النشرة من هنا.

  • خسرت الشركات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي 190 مليار دولار من القيمة السوقية للأسهم في وقتٍ متأخر من يوم الثلاثاء، بعد أن قدّمت شركات مايكروسوفت وألفابت وأيه إم دي نتائج ربع سنوية دون المتوقع.
  • ستوافق ألمانيا على قانون الذكاء الاصطناعي الذي يسعى الاتحاد الأوروبي إلى إقراره، بعد أن قال وزير التكنولوجيا الرقمية الألماني فولكر فيسينج، إنه توصل إلى حل وسط بين الأحزاب المختلفة.
  • كل ما تريد معرفته عن “نيورالينك” المسؤولة عن أول زراعة للرقائق في مخ بشري.
  • أصدر “مركز تريندز للبحوث والاستشارات” دراسة جديدة حملت عنوان “الذكاء الاصطناعي غير المتحيز: معالجة التمييز في الخوارزميات” تتناول التحديات المرتبطة بالتمييز الخوارزمي، وتشير إلى ضرورة اتخاذ نهج متعدد الأوجه لمعالجة مخاطر التحيز في الذكاء الاصطناعي.
  • يقدّم المنتدى العالمي للمدن الذكية، الذي تنظّمه الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” تحت شعار “حياة أجود“، خلال يومي 12 و13 فبراير الجاري في قاعة أرينا الرياض، عدداً من الحلول الرقمية المبتكرة لتحقيق أعلى مستويات التنمية في المدن مثل معالجة مظاهر التشوه البصري، والازدحام في الطرق، والتخطيط العمراني الفعال للحاضر والمستقبل.

إذا فاتك مقال الحصاد يوم أمس يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

يجب أن تعلم

“كاوست” تسعى لاستخدام الذكاء الاصطناعي للكشف عن مرض السكري

تعمل جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) مع شركة أمبليفاي هيلث (amplifAI)، وهي شركة سعودية متخصصة في مجال التقنية الصحية، على تطوير نظام جديد للكشف عن الأمراض، يجمع بين تقنية الذكاء الاصطناعي الخاصة بشركة “أمبليفاي هيلث” وتقنية التصوير الطيفي الفائق (HyplexTM) التي صممها أستاذ الهندسة الكهربائية في “كاوست”، أندريا فراتالوتشي.

وكمبادرة أولى لهذه الشراكة، ستُختبر مجموعة من التقنيات المتخصصة في الكشف عن مضاعفات القدم السكرية مع التخطيط لعمل تجارب سريرية مستقبلاً. وتهدف الشراكة إلى اكتشاف مرض السكري في وقتٍ مبكر، وتطوير خطط علاجية أفضل وتقليل عمليات بتر الأطراف السفلية بصورة كبيرة.

شركات الذكاء الاصطناعي تخسر 190 مليار دولار من قيمتها السوقية

خسرت الشركات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي 190 مليار دولار من القيمة السوقية للأسهم في وقتٍ متأخر من يوم الثلاثاء، بعد أن قدّمت شركات مايكروسوفت وألفابت وأيه إم دي نتائج ربع سنوية فشلت في إقناع المستثمرين الذين دفعوا أسهم هذه الشركات إلى الارتفاع. وانخفض سهم “ألفابت” بنسبة 5.6% بعد أن جاءت إيرادات إعلانات الشركة الأم لجوجل دون التوقعات. وقالت “ألفابت” إن إنفاقها على مراكز البيانات لدعم خطط الذكاء الاصطناعي الخاصة بها سيقفز هذا العام، ما يُسلّط الضوء على تكاليف منافستها الشرسة ضد مايكروسوفت في مجال الذكاء الاصطناعي، كما تراجعت أسهم شركة صناعة الرقائق “أيه إم دي” بنسبة 6%، حتى مع توقعاتها مبيعات قوية لمعالجات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

اقرأ أيضاً: كيف يسهم الذكاء الاصطناعي في إحداث ثورة في عمل الشرطة ومنع الجريمة قبل وقوعها؟

فيديو

ما الذي يُميّز أداة “لوميير” من جوجل؟

يستعرض هذا المقطع أبرز ما يُميّز أداة الذكاء الاصطناعي الجديدة لوميير (Lumiere) التي طوّرتها شركة جوجل، والتي تولّد مقاطع الفيديو باستخدام النصوص أو الصور.

في صُلب الموضوع

مقارنة بين كوبايلوت برو وتشات جي بي تي بلس: ما الفرق بينهما وأيهما أفضل لك؟

أعلنت شركة مايكروسوفت مؤخراً إصدار المساعد المدعوم بالذكاء الاصطناعي كوبايلوت برو باشتراك شهري. وعلى غرار إصدار تشات جي بي تي بلس التابع لشركة أوبن أيه آي، يوفّر الإصدار الجديد العديد من الميزات الموجهة للأفراد والمستخدمين الذين يرغبون في الوصول إلى أفضل قدرات بوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

يأتي كلٌّ من كوبايلوت برو (Copilot Pro) وتشات جي بي تي بلس (ChatGPT Plus) بسعر الاشتراك نفسه وهو 20 دولاراً شهرياً للمستخدم، ويَعدان كلاهما بقدرات محسّنة للذكاء الاصطناعي، ولكن كيف يختلفان؟ وأي منهما يقدّم أفضل قيمة؟ وما أفضل حالات الاستخدام لكلٍّ منهما؟

من المعروف أن مايكروسوفت تعمل بشكلٍ وثيق مع شركة أوبن أيه آي، لذا فإن كلاً منهما يُشغَّلان بواسطة النموذج اللغوي الكبير جي بي تي (GPT)، وقادران على الاستجابة بشكلٍ يشبه البشر من خلال تكنولوجيا معالجة اللغات الطبيعية (NLP)، ومن ثَمَّ نظراً إلى أن التكنولوجيا الأساسية متشابهة لكليهما فإن النتائج والاستجابات من كلٍّ منهما تكون متشابهة.

تابع قراءة المقالة على موقعنا عبر هذا الرابط

“الإمارات للخدمات الصحية” تزوّد منشآتها بروبوت سحب دم يعمل بالذكاء الاصطناعي

قالت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية إنها زوّدت المنشآت الصحية التابعة لها بروبوت سحب الدم، لتكون المؤسسة الأولى إقليمياً في استخدام هذا الروبوت الذي تشير الدراسات إلى قدرته على توفير 80% من الوقت المتطلب من الطاقم و50% من وقت انتظار المرضى لتقديم خدمة سحب الدم.

ويستخدم الروبوت تقنية الذكاء الاصطناعي والأشعة تحت الحمراء التي تضمن جودة عالية من الخدمة.

جاء الكشف عن روبوت سحب الدم خلال معرض ومؤتمر “الصحة العربي 2024”.

وأكد المدير العام لمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، الدكتور يوسف محمد السركال، أن التقنيات التكنولوجية الحديثة وتقنيات الذكاء الاصطناعي أحدثت ثورة في مجال الرعاية الصحية، وأصبحت ركيزة أساسية من ركائز تطوير جودة الخدمات الطبية وتعزيز الرعاية الصحية الشاملة لتحسين تجربة المرضى وتحقيق كفاءة أعلى في تقديم الخدمات الطبية، مشيراً إلى أن التقنيات الحديثة تسهم اليوم في توفير تشخيص دقيق وسريع وتحسين إدارة الملفات الطبية وتمكين التواصل الفعّال بين الفرق الطبية، ما يسهم في اتخاذ قرارات طبية أكثر دقة.

ما سر احتياج إيلون ماسك إلى 6 مليارات دولار لإنشاء شركة إكس أيه آي؟

يتطلع إيلون ماسك إلى جمع ما يصل إلى 6 مليارات دولار لإنشاء شركته الناشئة الجديدة، إكس أيه آي (xAI)، بهدف منافسة برنامج تشات جي بي تي، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة فايننشال تايمز صباح الجمعة، لكن إيلون ماسك نفى في ظهيرة اليوم نفسه إقدامه على جمع التمويل.

وفي كلتا الحالتين، فإن “إكس أيه آي” ليست أولى مغامراته في مجال الذكاء الاصطناعي؛ إذ كان إيلون ماسك أحد مؤسسي شركة أوبن أيه آي (OpenAI) قبل أن يغادرها عام 2018. وعلى الرغم من الروايات المتضاربة حول سبب مغادرته شركة أوبن أيه آي، واستنادها إلى تفسيرات عدة تتراوح بين تضارب المصالح مع شركة تسلا ونشوب صراعات شخصية على السلطة، ثمة شيء واحد مؤكَّد وهو أن إيلون ماسك كانت لديه طموحات هائلة إلى حدٍّ بعيد عندما كشف النقاب عن شركة “إكس أيه آي”؛ فهدف الشركة هو “فهم الطبيعة الحقيقية للكون” أو “فهم الواقع”، حسبما غرد في يوليو الماضي.

تابع قراءة هذه المقالة على منصة فورتشن العربية عبر هذا الرابط

اقرأ أيضاً: لماذا تستبدل شركات التكنولوجيا موظفيها بأدوات الذكاء الاصطناعي؟

مصطلح اليوم

الحوسبة التطورية | EVOLUTIONARY COMPUTATION

حقل فرعي من حقول الذكاء الاصطناعي تُستخدم تقنياته على نطاق واسع في مشكلات الأمثلة المعقدة والأمثلة المستمرة. يلجأ الباحثون إلى تقنيات الحوسبة التطورية عادةً لحل المشكلات التي تتضمن عدداً كبيراً من المتغيرات إلى درجة يصعب عندها استخدام الخوارزميات التقليدية. وتشمل هذه التقنيات نماذج الخوارزميات الجينية والبرمجة التطورية والبرمجة الجينية وذكاء السرب.

رقم اليوم

%16

فقط من أصل 306 مشاركين ممن أجروا عمليات اندماج واستحواذ، وشملهم استطلاع أجرته شركة “بين آند كو” الاستشارية، يقولون إنهم اعتمدوا على الذكاء الاصطناعي التوليدي في إبرام الصفقات السابقة.

Content is protected !!