حصاد التكنولوجيا اليوم: اليابان تطوّر تطبيق مواعدة لزيادة معدل الولادات ويوتيوب تفرض قيوداً جديدة على بعض أنواع المحتوى

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 9 يونيو 2024
حقوق الصورة: أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • ارتفعت أسهم شركة إنفيديا بنسبة 5% لتصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، ما رفع القيمة السوقية للشركة إلى أكثر من 3 تريليونات دولار، وأصبحت بذلك ثاني أكبر شركة في العالم بعد مايكروسوفت.
  • حققت شركة سبيس إكس إنجازاً جديداً، حيث تمكنت من إطلاق المركبة الضخمة ستارشيب إلى مدار الأرض ثم إعادتها في عملية هبوط خاضعة للتحكم.
  • أعلنت جوجل أن متصفح كروم أصبح الآن أسرع بنسبة قدرها 72%، محققاً أعلى درجة له على الإطلاق في أحدث اختبار على مقياس أداء المتصفحات سبيدو متر 3 (Speedometer 3).
  • وفقاً لتقرير صادر عن وكالة بلومبرغ، تخطط آبل لطرح تطبيق جديد يُسمَّى كلمات المرور (Passwords) لمساعدة المستخدمين على إدارة معلومات تسجيل الدخول.
  • وفقاً لما قاله فرانسيس وونغ، رئيس قسم التسويق في شركة ريلمي، تسعى الشركة إلى تطوير تقنية شحن للهواتف الذكية بقوة 300 واط.

اليابان تطوّر تطبيق مواعدة لزيادة معدل الولادات

أطلق مجلس مدينة العاصمة اليابانية طوكيو مبادرة تهدف إلى جمع الأشخاص معاً بهدف زيادة معدلات الزواج والولادات، حيث تعاني اليابان انخفاضاً كبيراً في معدل الولادات.

تتضمن المبادرة موقع ويب يقدّم استشارات ومعلومات عامة عن الأشخاص الراغبين في الزواج أو الارتباط عاطفياً، كما يسعى المجلس إلى تطوير تطبيق للمواعدة.

وقال مسؤول في المدينة إن المجلس يأمل في طرح التطبيق في وقتٍ لاحق من هذا العام، ويمكن الوصول إليه عن طريق الهاتف أو متصفح الويب.

تفاصيل التطبيق لا تزال غير محددة، لكن وسائل إعلام يابانية ذكرت أن التطبيق سيتطلب تأكيداً للهوية، مثل رخصة القيادة والسجلات الضريبية لإثبات الدخل، كما سيطلب استمارة موقعة تفيد بأن المستخدم مستعد للزواج.

اقرأ أيضاً: الأرحام الاصطناعية: إليك كلَّ ما يجب أن تعرفه عنها

إرشادات جديدة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي المخصصة لأجهزة أندرويد

أصدرت شركة جوجل إرشادات جديدة للمطورين الذين يطوّرون تطبيقات الذكاء الاصطناعي لأجهزة أندرويد، الإرشادات تهدف إلى الحد من الاستخدام غير القانوني للذكاء الاصطناعي في تطبيقات أندرويد.

وقالت الشركة إن التطبيقات التي تقدّم ميزات الذكاء الاصطناعي يجب أن تمنع إنشاء محتوى محظور، مثل المحتوى الجنسي والعنيف، كما يجب على المطورين الإبلاغ عن المحتوى المحظور إذا قام المستخدمون بإنشائه باستخدام أي تطبيق.

وطلبت جوجل من المطورين إجراء اختبارات صارمة لأدوات ونماذج الذكاء الاصطناعي التي يستخدمونها، للتأكد من أنهم يحترمون سلامة المستخدم وخصوصيته.

يوتيوب تفرض قيوداً جديدة على بعض أنواع المحتوى

أعلنت يوتيوب تغييرات في سياسة الاستخدام بحيث تمنع نشر أي مقاطع فيديو توضّح كيفية إزالة أجهزة السلامة وصناعة الأسلحة النارية.

تشمل التغييرات أيضاً حظر ظهور أي محتوى يتعلق بالأسلحة الآلية وبعض ملحقات الأسلحة النارية، مثل كواتم الصوت، للمشاهدين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً.

ستدخل التغييرات حيز التنفيذ بدءاً من 18 يونيو/حزيران، وسوف يؤدي نشر أي فيديو محظور إلى حظر القناة التي نشرته بشكلٍ نهائي.

اقرأ أيضاً: هل ستنجح المنصات المُنافِسة ليوتيوب في انتزاع الصدارة منه؟

جوجل تريد تشغيل برامج ويندوز على حواسيب كروم بوك

استحوذت شركة جوجل على شركة المحاكاة الافتراضية للبرامج كاميو (Cameyo) في محاولة لدعم تشغيل برامج ويندوز على حواسيب كروم بوك.

وكانت جوجل تعمل بالفعل مع شركة كاميو منذ العام الماضي، واستحوذت الآن بالكامل على مميزات الشركة وحلولها كافة.

سيؤدي هذا الاستحواذ إلى إمكانية تشغيل برامج ويندوز على حواسيب كروم بوك، وإلى تحسين تجربة المستخدم فحسب، بالإضافة إلى تسهيل نشر برامج المطورين لعدد أكبر من المستخدمين.

بريطانيا تحظر بيع الحواسيب الكمومية ومكوناتها وتصديرها

يشعر خبراء الحوسبة الكمومية بالحيرة من القيود الجديدة التي فرضتها الحكومة البريطانية على تصدير الحواسيب الكمومية ومكوناتها، قائلين إنها غير منطقية ولن تفيد.

وينطبق الحظر على كل من الحواسيب الكمومية الصغيرة الموجودة والتي ليس لها أي استخدام عملي والحواسيب الكمومية الأكبر حجماً التي لا وجود لها في الواقع.

ينصُّ الحظر على عدم السماح ببيع أو تصدير الحواسيب الكمومية أو أي من مكوناتها، وقد اعترض الخبراء على هذا الحظر، معتبرين أنه سيقيّد الأرباح والاستثمارات في مجال الحوسبة الكمومية، ويُضيف البيروقراطية إلى قطاع جديد ومتنامٍ.

اقرأ أيضاً: كيف ستغيّر الحواسيب الكمومية مستقبلنا؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.