حصاد التكنولوجيا اليوم: ميتا تجعل ترجمة المحادثات الصوتية أكثر تعبيراً وتسريب مواصفات هواتف غالاكسي إس 24

3 دقائق
حصاد التكنولوجيا اليوم: ميتا تجعل ترجمة المحادثات الصوتية أكثر تعبيراً وتسريب مواصفات هواتف غالاكسي إس 24
حقوق الصورة: أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

بنية شبكية في ريش الطيور الزرقاء تلهم الباحثين لتحسين عمر البطاريات وفلاتر المياه

الطائر الأزرق الشرقي ليس جميل المظهر فحسب، إذ يتميز ريشه أيضاً ببنية فريدة من نوعها يمكن أن تُحدث ثورة في بعض المجالات مثل صناعة البطاريات وتنقية المياه، فاللون الأزرق اللامع لأجنحة هذا الطائر ليس نتيجة لتصبغ اللون، بل بسبب شبكة من القنوات التي يبلغ قطرها بضع مئات من النانومترات التي تعبر الريش.

ألهمت بنية الشبكة هذه الباحثين في جامعة ETH Zurich السويسرية لتكرارها في المختبر، وطوّروا مادة اصطناعية تملك التصميم الهيكلي نفسه، ويمكن أن تكون لها استخدامات عملية.

قد تكون هذه المادة مفيدة في البطاريات؛ إذ تساعد على استبدال الإلكتروليتات السائلة التي تنقل أيونات الليثيوم بين الأقطاب الكهربائية، لكنها غالباً ما تتفاعل مع الأيونات، ما يقلل من سعة البطارية مع الزمن. ويكون الحل في استخدام الإلكتروليتات الصلبة ضمن البنية الشبكية، ما يحسّن النقل الأيوني ويزيد عمر البطارية.

تُعد فلاتر المياه مجالاً محتملاً آخرَ للتطبيق بفضل خصائص النقل الشبكي ومساحة السطح الكبيرة، والتي يمكن أن تمكننا من إزالة الملوثات، بما في ذلك البكتيريا والشوائب من المياه.

اقرأ أيضاً: كيف ستغيّر بطاريات الحالة الصلبة الجديدة من تويوتا صناعة السيارات الكهربائية؟

تسريب المواصفات الكاملة لهواتف غالاكسي إس 24

سُرِبت المواصفات الكاملة لسلسلة هواتف غالاكسي إس 24 التي ستُطلق في الربع الأول من عام 2024. سيكون هاتف غالاكسي إس 24 (Galaxy S24) هو الطراز الأساسي في السلسلة، وسيحتوي على شاشة 6.1 بوصة بدقة 1080 × 2340 بكسل ومعدل تحديث 120 هرتز، وسيعمل بمعالج Snapdragon 8 Gen 2 أو Exynos 2300، وتوجد به ذاكرة وصول عشوائي (RAM) تصل إلى 12 غيغابايت، وسعة تخزين تصل إلى 512 غيغابايت، وكاميرا خلفية رباعية بدقة 50 ميغابكسل، وبطارية بسعة 4000 ميلي أمبير تدعم الشحن السريع.

أمّا هاتف سامسونج غالاكسي إس 24 بلس (Galaxy S24 Plus) فسيكون بمواصفات الطراز الأساسي نفسها، مع شاشة 6.6 بوصات بدقة 1440 × 3088 بكسل، وبطارية بسعة 5000 مللي أمبير. وبالنسبة لهاتف سامسونج غالاكسي إس 24 ألترا (Galaxy S24 Ultra) فسيكون بشاشة 6.8 بوصات ودقتها 1440 × 3088 بكسل وذاكرة وصول عشوائي تصل إلى 16 غيغابايت، وسعة تخزين تصل إلى 1 تيرابايت، وكاميرا خلفية رباعية العدسات بدقة 200 ميغابكسل، وبطارية بسعة 5000 ميلي أمبير.

أميركا قد تحتاج إلى 20 سنة لتعتمد على نفسها في تصنيع الرقائق

قال جين سون هوانغ، المدير التنفيذي لشركة إنفيديا، إن الولايات المتحدة الأميركية ستحتاج إلى عقدين من الزمن لتصبح معتمدة على نفسها كلياً في تصنيع الرقاقات.

هناك عدة أسباب لهذا الرأي؛ أولاً، صناعة الرقاقات هي صناعة معقدة وتتطلب الكثير من رأس المال واستثمارات ضخمة في المعدات والمرافق والبحث والتطوير. ثانياً، صناعة الرقاقات سريعة التغير؛ حيث تتطور تقنيات التصنيع باستمرار، ما يعني أن الشركات المُصنّعة للرقاقات يجب أن تستثمر باستمرار في التكنولوجيا الجديدة لتبقى قادرة على المنافسة. ثالثاً، صناعة الرقاقات محفوفة بالمخاطر، ويمكن أن يؤدي أي خطأ فيها إلى وقف الإنتاج أو تلف المعدات.

اقرأ أيضاً: كيف أصبح توطين صناعة الرقائق مسألة أمن قومي بالنسبة للولايات المتحدة؟

ميتا تجعل ترجمة الكلام أكثر تعبيراً

في شهر أغسطس/آب 2023، كشفت شركة ميتا النقاب عن نموذج الترجمة المدعوم بالذكاء الاصطناعي SeamlessM4T، الذي يدعم الترجمة النصية لنحو 100 لغة والصوتية لـ 36 لغة. الآن، أطلقت الشركة النسخة الأحدث من هذا النموذج SeamlessM4T V2، والتي تجعل ترجمة المحادثة الصوتية أكثر تعبيرياً من خلال نقل التعبيرات في الكلام المترجم. يشمل ذلك مستوى الصوت والنبرة العاطفية كالإثارة أو الحزن أو الهمسات وسرعة الكلام والتوقف المؤقت، ما يجعل الكلام المترجم يبدو طبيعياً وليس آلياً.

من المحتمل أن يغيّر هذا النموذج قواعد اللعبة، سواء في حياتنا اليومية أو في إنتاج المحتوى. تشمل اللغات المدعومة بالترجمة التعبيرية: الإنجليزية والإسبانية والألمانية والفرنسية والإيطالية والصينية، مع وعود بدعم لغات أخرى في المستقبل.

استدعاء سيارة جيب الكهربائية الأكثر مبيعاً في أميركا بسبب مخاطر اشتعال البطارية

نشرت شركة جيب استدعاءً لسيارة Wrangler 4xe، وهي سيارة جيب الكهربائية الأكثر مبيعاً في أميركا. يركّز الاستدعاء على مخاطر الحريق المحتملة لبطارية السيارة التي تبلغ سعتها 17.3 كيلوواط في الساعة. ودعت الشركة مالكي السيارة إلى التوقف عن شحن سيارتهم وركنها في الخارج بعيداً عن السيارات الأخرى.

اقرأ أيضاً: 10 أشياء يجب أن تعرفها قبل شراء سيارة كهربائية

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.