حصاد التكنولوجيا اليوم: برمجيات الفدية تستهدف 44% من المصانع في العالم وإنفيديا قد تصبح ثاني أكبر شركة في العالم

2 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 4 يونيو 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Chung-Hao Lee
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

برمجيات الفدية تستهدف 44% من المصانع في العالم

كشف تقرير نشرته شركة فرونتينت (Fortinet) المتخصصة في الأمن السيبراني عن زيادة عدد الهجمات السيبرانية في النصف الأخير من عام 2023، وسلّط التقرير الضوء على زيادة الهجمات التي تستغل نقاط الضعف المكتشفة حديثاً.

وأظهر التقرير تصاعد هجمات برمجيات الفدية ومسح البيانات التي شهدتها القطاعات الصناعية، إذ استهدفت 44% من هذه القطاعات خلال النصف الثاني من العام الماضي.

اقرأ أيضاً: 3 نصائح بسيطة لتجنب الوقوع ضحية برمجيات الفدية

إنفيديا قد تصبح ثاني أكبر شركة في العالم

يمكن لشركة إنفيديا (Nvidia) الأميركية أن تطيح بشركة آبل قريباً لتصبح ثاني أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، حيث ارتفع سعر سهم شركة تصنيع شرائح الذكاء الاصطناعي بنسبة 20% خلال الأيام الخمسة الماضية ليصل إلى 1000 دولار أميركي، بعد أن واصلت الشركة إثبات أهميتها لشركات التكنولوجيا الكبرى، وأعلنت إيرادات الربع الأول من هذا العام البالغة 26 مليار دولار أميركي، متجاوزة مرة أخرى توقعات محللي وول ستريت.

جوجل تشرح الخطأ الذي أدّى إلى حذف حساب صندوق التقاعد الأسترالي

واجهت شركة جوجل انتكاسة كبيرة الشهر الماضي عندما حذفت عن طريق الخطأ حساب يوني سوبر (UniSuper)، وهو صندوق تقاعد أسترالي يدير أصولاً بقيمة 135 مليار دولار أميركي، ما تسبب في انقطاع الخدمة مدة أسبوعين عن أعضائه البالغ عددهم 647 ألفاً.

وقد أجرت جوجل تحقيقاً داخلياً في الحادثة ونشرت بالتفصيل النتائج، وقالت الشركة إن الحادثة ناجمة عن خطأ ارتكبه أحد موظفيها، ما أدّى إلى الحذف التلقائي للحساب، وأكدت أنها صححت النظام لضمان عدم حدوث ذلك مرة أخرى مع أي من العملاء.

الصين تحقق ثاني هبوط ناجح على الجانب البعيد للقمر

هبطت المركبة القمرية الصينية تشانجي-6 (Chang’e-6) بنجاح على الجانب البعيد من القمر صباح يوم الأحد بتوقيت العاصمة الصينية بكين، وأعلنت إدارة الفضاء الوطنية الصينية أن المسبار هبط في القطب الجنوبي، حيث سيبدأ بجمع عينات من سطح القمر.

تهدف المهمة القمرية الصينية الأكثر تعقيداً حتى الآن إلى إعادة عينات للأرض من الجانب البعيد للقمر لأول مرة.

يمثّل هذا الهبوط المرة الثانية التي تصل فيها الصين بنجاح إلى الجانب البعيد من القمر، حيث هبطت أول مرة عام 2019 بمسبارها تشانجي-4 (Chang’e-4).

إذا سارت الأمور كما هو مخطط لها، فإن المهمة التي بدأت في 3 مايو/أيار، من المتوقع أن تستمر 53 يوماً.

اقرأ أيضاً: بعثة تشانج-إي 5 الصينية تهبط بنجاح على سطح القمر

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.