حصاد التكنولوجيا اليوم: بي واي دي الصينية تتفوق على تسلا وثلاجة ذكية من سامسونج

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: بي واي دي الصينية تتفوق على تسلا وثلاجة ذكية من سامسونج
حقوق الصورة: shutterstock.com/temp-64GTX
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • أعلنت شركة سامسونج الكورية الجنوبية أن حدث Galaxy Unpacked القادم، الذي ستكشف فيه عن سلسلة هواتفها الرائدة Galaxy S24، سيقام في 17 يناير/كانون الثاني 2024.
  • وفقاً لتقرير شهر ديسمبر 2023 الصادر عن منصة تحليل حركة مرور الويب ستات كاونتر (Statcounter)، فإن نظام التشغيل ويندوز 11 يشغّل حاسوباً واحداً من بين كل أربعة حواسيب تعمل بنظام ويندوز.
  • حظرت ولايتا مونتانا وكارولينا الشمالية الأميركيتان بعض مواقع الويب الإباحية بسبب عدم التزامها بقانون يجبر هذه المواقع على طلب نسخة من بطاقات الهوية الحكومية للزوار بهدف التحقق من العمر.
  • تستمر ولاية مونتانا الأميركية في محاولتها لحظر تطبيق تيك توك الصيني على أراضيها، على الرغم من فشلها سابقاً بعد حكم المحكمة الذي منع الحظر.
  • ركب المعهد الكوري للطاقة الاندماجية محولاً جديداً في مفاعل توكاماك، ما سمح بالحفاظ على درجة حرارة تتجاوز 100 مليون درجة مئوية لمدة 30 ثانية تقريباً، وهو رقم قياسي جديد في مجال طاقة الاندماج النووي.

السيارات الذاتية القيادة في كاليفورنيا معفاة من مخالفات المرور

حصلت وحدة التحقيق في قناة إن بي سي باي إيريا (NBC Bay Area) الأميركية على مذكرة داخلية من رئيس الشرطة في مدينة سان فرانسيسكو، بيل سكوت، تقول المذكرة للضباط إنه "لا يمكن إصدار أي مخالفة مرور إذا اشتغلت سيارة ذاتية القيادة في وضع القيادة بدون سائق". 

وأضاف سكوت في المذكرة، أن "التكنولوجيا تتطور بسرعة، وفي بعض الأحيان بشكلٍ أسرع من قدرة التشريعات أو اللوائح على التكيُّف مع التغييرات".

يبدو أنه من الصعب تمرير تشريعات جيدة بشأن التكنولوجيا التي تتغير بسرعة كبيرة، لكن ولايات أميركية أخرى مثل تكساس وأريزونا أعادت كتابة قوانين المرور لضمان أنه إذا خالفت السيارات الذاتية القيادة القانون على الطريق، فيمكن إصدار مخالفات لها.

اقرأ أيضاً: ما مدى تأثير السيارات الكهربائية وذاتية القيادة على حياتنا؟

ثلاجة ذكية من سامسونج يمكنها اقتراح وصفات حسب محتواها

تستعد شركة سامسونج للكشف عن البراد الذكي 2024 Bespoke Flex في معرض CES 2024، يتضمن البراد ذو الـ 4 أبواب بعض ميزات الذكاء الاصطناعي المثيرة للاهتمام، ويحتوي على كاميرا داخلية يمكنها التعرف على الأغذية الموجودة فيها ثم إرسال قائمة الأغذية هذه إلى تطبيق يمكنه اقتراح وصفات لإعدادها.

بريتيش تيليكوم فشلت في التخلي عن معدات شركة هواوي

اعترفت شركة بريتيش تيليكوم، إحدى أكبر شركات الاتصالات في بريطانيا، بأنها فشلت في الامتثال لأمر حكومي بإزالة معدات شركة هواوي الصينية من شبكتها بحلول نهاية عام 2023.

وقالت الشركة إنها استبدلت معدات شركة هواوي في شبكات الجيلين الرابع والخامس جميعها، التي تمثّل نسبة 99% من حركة المرور والاتصالات، لكنها اعترفت بأنها لا تزال تعتمد على معدات هواوي في بعض شبكات الجيلين الثاني والثالث، وهو ما يمثّل نسبة 1% المتبقية.

وكانت الحكومة البريطانية قد فرضت موعداً نهائياً في 31 ديسمبر/كانون الأول 2023 على مشغلي الاتصالات جميعهم في بريطانيا للتوقف عن استخدام معدات هواوي، بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي وعلاقات الشركة الصينية بالحكومة الصينية.

نتيجة هذا الفشل، تواجه شركة بريتيش تيليكوم الآن خطر فرض غرامة كبيرة عليها، فضلاً عن الضغط لإكمال إزالة معدات هواوي في أقرب وقت ممكن.

اقرأ أيضاً: مخاوف غربية من اقتراح صيني لإعادة بناء الإنترنت

آبل تهيمن على سوق الهواتف الذكية المتطورة عام 2023

حافظت شركة آبل الأميركية على هيمنتها في السوق العالمية للهواتف الذكية المتطورة، والتي تكلف أكثر من 600 دولار أميركي عام 2023، وفقاً لتقرير جديد صادر عن شركة Counterpoint Research.

ويظهر التقرير أن شركة آبل باعت أكثر من 70% من الهواتف الذكية المتطورة جميعها في العالم العام الماضي، وذلك بفضل الطلب القوي على سلسلة آيفون 13 وقاعدة عملائها الأوفياء.

وجاءت شركة سامسونج في المرتبة الثانية بفارق كبير وبحصة سوقية بلغت 17%، بزيادة طفيفة على العام السابق. واحتلت شركة هواوي، الشركة الصينية المتأثرة بالعقوبات الأميركية، المركز الثالث بحصة سوقية بلغت 5%، هذا يمثّل تراجعاً كبيراً لهواوي عندما كانت عام 2019 تمتلك حصة سوقية تبلغ 20%.

شركة بي واي دي الصينية تتفوق على تسلا في مبيعات السيارات الكهربائية عام 2023

قالت شركة بي واي دي (BYD) الصينية لصناعة السيارات الكهربائية، إنها باعت 3.02 مليون سيارة عام 2023، متجاوزة بذلك منافستها الأميركية تسلا، للعام الثاني على التوالي.

وقالت الشركة إنه من إجمالي المبيعات، هناك 1.6 مليون سيارة كهربائية بالكامل، و1.4 مليون سيارة هجينة، تجمع بين المحركات الكهربائية والبنزين.

من ناحية أخرى، لم تنشر تسلا بعد أرقام إنتاجها لعام 2023 بأكمله، لكنها قالت إنها صنعت 1.35 مليون سيارة في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2023.

اقرأ أيضاً: 10 أشياء يجب أن تعرفها قبل شراء سيارة كهربائية

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.