حصاد التكنولوجيا اليوم: إطلاق أول متجر تطبيقات بديل لهواتف آيفون وميزات جديدة في متصفح كروم لتحسين تجربة البحث

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: إطلاق أول متجر تطبيقات بديل لهواتف آيفون وميزات جديدة في متصفح كروم لتحسين تجربة البحث
حقوق الصورة: shutterstock.com/BigTunaOnline
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • ستُطلق شركة آبل قريباً شريحة إم 3 (M3) الجديدة التي صُنِعت بدقة 3 نانومتر من قِبل شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات (TSMC)، وذلك في جهازي آيباد برو (iPad Pro) وماك بوك إير (MacBook Air).
  • رفع إيلون موسك دعوى قضائية ضد شركة أوبن أيه آي (OpenAI) ورئيسها التنفيذي سام ألتمان، مدعياً أن الشراكة الضخمة مع مايكروسوفت قد انتهكت الغرض الأساسي من إنشاء أوبن أيه آي المتمثل في إنشاء أنظمة ذكاء اصطناعي لصالح البشرية.
  • أعلنت شركة الألعاب الأميركية إلكترونيك آرتس (Electronic Arts) أنها تخطط لتسريح نحو 5% من موظفيها، أي نحو 670 موظفاً من أصل 13 ألفاً.
  • قال تقرير جديد لوكالة بلومبيرغ إن شركة آبل تشهد انخفاضاً في مبيعات هواتف آيفون 15 بالصين، ما دفع البائعين إلى خفض الأسعار بما يصل إلى 180 دولاراً لجذب العملاء.
  • أعلنت واتساب إطلاق ميزة البحث بالتاريخ في هواتف أندرويد، وكانت الميزة متاحة في تطبيق واتساب على هواتف آيفون بالإضافة إلى إصدار الويب.

إطلاق أول متجر بديل لمتجر آب ستور

أعلنت شركة ماك باو (MacPaw) الأوكرانية المتخصصة في تطوير برامج ماك وتطبيقات آيفون، الإصدار التجريبي من متجر سيت آب موبايل (Setapp mobile) في الاتحاد الأوروبي، ليكون أول متجر بديل لمتجر التطبيقات آب ستور في العالم، والذي من المقرر أن يكون متاحاً في شهر أبريل القادم.

يتوفر متجر سيت آب حالياً فقط لنظام التشغيل ماك أو إس (macOS)، ويوفّر لمستخدمي حواسيب ماك إمكانية الوصول إلى أكثر من 240 برنامجاً تابعاً لجهة خارجية مقابل اشتراك قدره 9.99 دولاراً بالشهر، وسيحتوي المتجر المخصص لنظام التشغيل آي أو إس (iOS) على مجموعة متنوعة من التطبيقات.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج إلى معرفته عن نظارة آبل فيجن برو واستخداماتها

ثلاث ميزات جديدة في متصفح كروم لتحسين تجربة البحث

أعلنت جوجل على موقعها الرسمي، ثلاث ميزات جديدة في متصفح الويب جوجل كروم لتحسين تجربة البحث والمساعدة في الحصول على المعلومات.

تتضمن الميزة الأولى الحصول على اقتراحات البحث بناءً على ما يبحث عنه الآخرون، فعند فتح علامة تبويب جديدة، سترى اقتراحات في مربع بحث جوجل تتعلق بعمليات بحثك السابقة بناءً على أشياء مشابهة يبحث عنها الآخرون. على سبيل المثال، إذا بحثت مؤخراً عن “مرسيدس”، قد ترى اقتراحات لشركات سيارات ألمانية أخرى.

الميزة الثانية هي مشاهدة المزيد من اقتراحات بحث الصور المتعلقة بعملية البحث التي تقوم بها، لتتمكن من الحصول على خيارات بحث متنوعة، فيما تتعلق الميزة الثالثة بالحصول على عدد أكبر من الاقتراحات ذات صلة ببحثك في وضع التصفح المخفي.

تعاون بين نيكون ووكالة ناسا لتطوير كاميرا مهمة آرتميس

تتعاون شركة نيكون اليابانية المعروفة بكاميراتها العالية الجودة مع وكالة ناسا الأميركية للفضاء لتطوير كاميرا خاصة لمهمة آرتميس 3 المأهولة إلى القمر.

تعتمد الكاميرا التي سُمِيت إتش يو إل سي (HULC) على كاميرا نيكون زد 9 (Nikon Z9) عديمة المرآة، والتي يمكنها تصوير فيديو بدقة 8 كيه (8K). ستُعدّل كاميرا نيكون زد 9 لتتحمل الظروف القاسية لسطح القمر، مثل الإضاءة المنخفضة والإشعاع العالي وتقلبات درجات الحرارة.

وقّعت ناسا ونيكون على اتفاقية قانون الفضاء، وهو نوع من الشراكة يسمح لناسا بالعمل مع كيانات خارجية لتحقيق أهدافها، وتغطي الاتفاقية تطوير كاميرا إتش يو إل سي واختبارها وتسليمها، التي سيستخدمها رواد الفضاء لالتقاط الصور ومقاطع الفيديو للقطب الجنوبي للقمر.

اقرأ أيضاً: أرتميس: خطوات برنامج ناسا الطموح من 2020 إلى 2040

الشرطة الكندية تحتاج إلى أمر قضائي للحصول على عنوان الآي بي

في قرار تاريخي، قضت المحكمة العليا في كندا بأن الشرطة تحتاج إلى أمر قضائي أو أمر محكمة للحصول على عنوان الآي بي (IP) الخاص بشخص أو منظمة.

يأتي الحكم في قضية تتعلق بتحقيق حول المواد الإباحية الخاصة بالأطفال، حيث حصلت الشرطة على عناوين الآي بي الخاصة بالعديد من المشتبه بهم من مزودي خدمة الإنترنت دون أمر قضائي. وطعن المشتبه بهم في شرعية هذه الممارسة، بحجة أنها تنتهك الخصوصية بموجب القانون.

وقررت المحكمة أن عناوين الآي بي هي معلومات شخصية يمكن أن تكشف عن تفاصيل خاصة وحساسة حول هوية الشخص واهتماماته وعاداته وموقعه، وقالت إن الحصول على عناوين الآي بي دون أمر قضائي أو أمر من المحكمة يرقى إلى التفتيش والمصادرة دون تصريح.

ومع ذلك، لم يكن قرار المحكمة بالإجماع، حيث رفضه أربعة قضاة من أصل تسعة، بحجة أن عناوين الآي بي وحدها لا تكشف عن أي معلومات شخصية، وأن طلب مذكرة أو أمر من المحكمة من شأنه أن يعوق تحقيقات الشرطة ويقوض السلامة العامة.

لهذا الحكم آثار كبيرة على خصوصية الإنترنت وإنفاذ القانون في كندا، لأنه يضع معياراً جديداً لكيفية وصول الشرطة إلى عناوين الآي بي واستخدامها في التحقيقات.

اقرأ أيضاً: كيف تتصفح الإنترنت بهوية مجهولة مجاناً؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.