$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6936 (14) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(49005)
  ["user_agent"]=>
  string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
  ["user_ip"]=>
  string(14) "44.222.218.145"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#7068 (42) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(134) "/%D8%AD%D8%B5%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%83%D9%86%D9%88%D9%84%D9%88%D8%AC%D9%8A%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85-30-1-2024/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(19) "technologyreview.ae"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(4) "gzip"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "85f5dae94d5f0637-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(63) "text/html,application/xhtml+xml,application/xml;q=0.9,*/*;q=0.8"
    ["HTTP_ACCEPT_LANGUAGE"]=>
    string(14) "en-US,en;q=0.5"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(14) "44.222.218.145"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(79) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at technologyreview.ae Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(19) "technologyreview.ae" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.23" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(14) "44.222.218.145" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "33942" ["REDIRECT_URL"]=> string(54) "/حصاد-التكنولوجيا-اليوم-30-1-2024/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1709597134.523468) ["REQUEST_TIME"]=> int(1709597134) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#7076 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#7077 (2) { ["content_id"]=> int(49005) ["client_id"]=> string(36) "1d1883f4-87d0-4156-8903-e6ceb0cb4224" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

حصاد التكنولوجيا اليوم: ناسا تنهي مهمة مروحيتها المريخية ووكالة الأمن القومي تعترف بشراء بيانات الأميركيين دون أوامر قضائية

4 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: ناسا تنهي مهمة مروحيتها المريخية ووكالة الأمن القومي تعترف بشراء بيانات الأميركيين دون أوامر قضائية
حقوق الصورة: أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • قالت شركة سامسونج إنها سجلت طلبات شراء مسبقة لسلسلة الهواتف جالاكسي إس 24 (Galaxy S24) أكثر من أي سلسلة سابقة. وقد بلغ عدد الطلبات المسبقة 1.21 مليون طلب في كوريا الجنوبية فقط.
  • ستفتتح منصة إكس مكتباً جديداً للإشراف على المحتوى في ولاية تكساس الأميركية، وسيعمل في المركز نحو 100 موظف وسيكون تركيزهم الأساسي على حظر محتوى الاعتداء الجنسي على الأطفال.
  • قررت شركة تصميم الأزياء والإكسسوارات الأميركية فوسيل (Fossil) التوقف عن العمل في مجال تطوير وصناعة الساعات الذكية وتوجيه الموارد المالية والبشرية المخصصة لهذا المجال إلى مجالات وسلع أخرى.
  • فقدت مركبة الهبوط القمرية اليابانية سليم (SLIM) بعد هبوطها على القمر يوم 19 يناير/كانون الثاني اتصالها مع الأرض بسبب خلل في ألواحها الشمسية. وأعلنت وكالة الفضاء اليابانية يوم الأحد، أنها أعادت الاتصال بالمركبة وتلقت صوراً التقطتها الكاميرا الموجودة على متنها.
  • رصد موقع ماي سمارت برايس (MySmartPrice) ظهور اسم هاتف ناثينغ فون 2 أيه (Nothing Phone 2a) على الموقع التنظيمي لشهادة تي يو في (TÜV)، ما يشير إلى أن الهاتف يخضع للفحوصات النهائية اللازمة قبل إطلاقه.

ناسا تنهي مهمة مروحية إنجينويتي على المريخ

أنهت مروحية إنجينويتي المريخية (Ingenuity Mars Helicopter) التابعة لوكالة ناسا الأميركية للفضاء، مهمتها على الكوكب الأحمر بعد أن تجاوزت التوقعات وقامت بعشرات الرحلات الجوية أكثر مما كان مخططاً له. ستظل المروحية ثابتة على الأرض وعلى اتصال مع وحدات التحكم الأرضية، لكن صور رحلتها في 18 يناير التي لم ترسل إلى الأرض هذا الأسبوع تشير إلى تعرض واحدة أو أكثر من شفراتها الدوارة لأضرار في أثناء عملية الهبوط، ولم تعد قادرة على الطيران.

صُمِمت إنجينيويتي في الأصل لإجراء خمس رحلات تجريبية خلال 30 يوماً، وهي أول طائرة تحلق فوق كوكب آخر، واستمرت بالعمل مدة ثلاث سنوات تقريباً، وقامت بـ 72 رحلة، وحلّقت أكثر من 14 مرة أبعد مما كان مخططاً.

هبطت المروحية على سطح المريخ يوم 18 فبراير/شباط 2021، وكانت ملتصقة بالمركبة الجوالة بيرسيفيرانس (Perseverance) التابعة لناسا. وحلّقت أول مرة فوق سطح المريخ يوم 19 أبريل/نيسان 2021، وأثبتت بذلك إمكانية الطيران والتحكم عن بُعد بطائرة على المريخ. وبعد نجاح رحلتها الخامسة، بدأت ناسا تستخدمها كطائرة استطلاع لتصوير التضاريس ومساعدة العلماء والمهندسين المشرفين على التحكم بالمركبة الجوالة بيرسيفيرانس.

خلال عملها، ساعدتنا المروحية في اختبار الطيران على المريخ وتوسيع معرفتنا بالغلاف الجوي للكوكب الأحمر وحدود الديناميكية الهوائية.

اقرأ أيضاً: عربة بيرسيفيرانس الجوالة التابعة لناسا توشك على بدء البحث عن حياة على المريخ

وكالة الأمن القومي الأميركية تشتري بيانات الأميركيين دون أوامر قضائية

كشفت وكالة الأمن القومي (NSA) أنها تحصل على بيانات تصفح الويب والمواقع الخاصة بالأميركيين دون الحصول على أوامر قضائية للقيام بذلك.

وجاء هذا الاعتراف في رسالة كتبها مدير وكالة الأمن القومي رداً على استفسار من السيناتور رون وايدن، الذي ضغط على الوكالة من أجل الشفافية بشأن ممارسات جمع البيانات لسنوات.

وأوقف وايدن، وهو من أشد منتقدي أنشطة المراقبة التي تقوم بها وكالة الأمن القومي، ترشيح تيموثي هوغ لمنصب مدير وكالة الأمن القومي حتى حصل على إجابات مرضية من المدير الحالي على السؤال.

وفي الرسالة، أكد مدير وكالة الأمن القومي الحالي، بول ناكاسوني، أن الوكالة تشتري أنواعاً مختلفة من المعلومات المتاحة تجارياً، بما في ذلك بيانات تصفح الويب وبيانات الموقع، لأغراض الاستخبارات والأمن السيبراني وأغراض أخرى مصرح بها.

وأكد ناكاسوني أن حصول وكالة الأمن القومي على مثل هذه البيانات أمر قانوني يتوافق مع مهمتها لتعزيز الأمن القومي للبلاد.

ومع ذلك، قال وايدن إن استخدام وكالة الأمن القومي لمقدمي البيانات التجارية دون أوامر قانونية ينتهك خصوصية الأميركيين، وهو أمر غير مقبول وغير دستوري، وأن وكالة الأمن القومي ينبغي ألّا تكون قادرة على شراء سجلات تصفح الويب الخاصة بالأميركيين دون أمر قضائي، وإن الكونغرس لا بُدّ أن يصدر تشريعاً يحظر مثل هذه الممارسات.

اقرأ أيضاً: ما أبرز خطوات تحويل البيانات الضخمة إلى بيانات حقيقية؟

مشروع لتطوير خدمة التزوّد بالوقود في الفضاء

كشفت شركة كلير سبيس (ClearSpace) السويسرية الناشئة عن أحدث مشروع لها لجعل استكشاف الفضاء مستداماً، وذلك عن طريق خدمة التزود بالوقود في الفضاء.

وتتعاون كلير سبيس مع شركة أوربت فاب (Orbit Fab) الأميركية في هذه المهمة. وبموجب الخطة، سيُجمع مكوك كلير سبيس مع مستودع وقود أوربت فاب.

ستكون النتيجة مركبة فضائية توفّر خدمة التزود بالوقود للأقمار الصناعية والمركبات الفضائية. ويمكن للعملاء توسيع عمليات الأقمار الصناعية النشطة وإعادة تزويد الأقمار الصناعية غير المستخدمة بالوقود والتي ستصبح بدون الوقود مجرد نفايات فضائية.

تشتهر شركة كلير سبيس بإزالة الحطام الفضائي، بينما تعمل أوربت فاب على توسيع نطاق خدمات توزيع الوقود. وأكدت الشركتان أن المهمة ستفيد الجميع بهدف استكشاف الفضاء وتقديم الخدمات للأرض.

اقرأ أيضاً: ما فائدة إنشاء محطات للطاقة الشمسية في الفضاء؟

بريطانيا تختبر المطارات العمودية لإتاحة سيارات الأجرة الطائرة

تختبر هيئة تنظيم الطيران في بريطانيا تصميم “المطار العمودي” كجزء من خطط لإتاحة سيارات الأجرة الطائرة إلى المملكة المتحدة، وقالت الهيئة إن المناقشات الجديدة ستضع الأسس لطائرات الإقلاع والهبوط العمودي (VTOL).

لتحليقها بين الأرض والسماء، تريد هيئة الطيران المدني تركيب مطارات عمودية في المطارات الحالية. وتشير الهيئة إلى أن هناك بالفعل مئات المطارات المنتشرة في أنحاء المملكة المتحدة كافة. وأن تجهيز المطارات العمودية يمكن أن يؤدي إلى إنشاء شبكة نقل محلية طائرات الإقلاع والهبوط العمودي.

اقرأ أيضاً: هل سيكون لدينا سيارات طائرة في وقت أقرب مما نتصور؟

آبل بدأت تطبيق التغييرات التي فرضها قانون الأسواق الرقمية الأوروبي

بدأت شركة آبل إجراء التغييرات المطلوبة بموجب قانون الأسواق الرقمية للاتحاد الأوروبي، ما يعني أن الأشخاص الذين يعيشون في الاتحاد الأوروبي سيكون لديهم المزيد من الخيارات لتنزيل التطبيقات واختيار المتصفحات الافتراضية.

إذا كنت تعيش في الاتحاد الأوروبي، فقد ترى بعض التغييرات قادمة إلى متجر التطبيقات وخيارات متصفح الويب الخاص بك. فقد وضعت آبل خطتها للسماح بتنزيل التطبيقات من المتاجر الأخرى وقدّمت ميزة جديدة ستسمح باختيار متصفح الويب الافتراضي في المرة الأولى التي تفتح فيها متصفح سفاري (Safari)

اقرأ أيضاً: هل ستقوم أميركا فعلاً بمكافحة احتكار جوجل وأمازون للسوق؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.

Content is protected !!