حصاد التكنولوجيا اليوم: أميركا تسعى لزيادة الوصول للإنترنت في قارة إفريقيا ومحكمة بريطانية تصف الرجل الذي ادعى أنه مخترع البيتكوين بالكاذب

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 29 مايو 2024
حقوق الصورة: بيكسلز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • أكدت مايكروسوفت أن ميزة الرسائل النصية القصيرة إس إم إس (SMS) أصبحت متاحة الآن في الإصدار الأحدث من تطبيق أوتلوك لايت (Outlook Lite) في جميع أنحاء العالم.
  • قالت مايكروسوفت على موقعها الرسمي إنها تعتزم إزالة تطبيق المساعد الصوتي كورتانا (Cortana) وتطبيق النصائح (Tips) وتطبيق محرر النصوص وورد باد (WordPad) في تحديث 24H2 القادم لنظام ويندوز 11.
  • أطلقت مايكروسوفت بوت الدردشة كوبايلوت (Copilot) في تطبيق تيليجرام، يمكنك العثور عليه من خلال البحث في التطبيق عن CopilotOfficialBot.
  • واجه بعض مستخدمي يوتيوب الذين ثبتوا أدوات لحظر الإعلانات مشكلة تتسبب بانتقال مقاطع الفيديو مباشرةً إلى النهاية، في حين يكون تشغيل الفيديو طبيعياً عند تعطيل أداة حظر الإعلانات.
  • أنشأت الصين صندوقها الاستثماري الثالث المدعوم من الدولة لتعزيز صناعة أشباه الموصلات برأس مال قدر 47.5 مليار دولار.

أميركا تسعى لزيادة الوصول إلى الإنترنت في قارة إفريقيا

أعلنت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس عن شراكة جديدة للمساعدة في توفير الوصول إلى الإنترنت لـ 80% من سكان قارة إفريقيا بحلول عام 2030، يشكل هذا الرقم ضعف عدد السكان الذين يستطيعون الوصول إلى الإنترنت الآن.

وقالت هاريس: "يمكن للكثيرين أن يجادلوا بحق بأن المستقبل يوجد في قارة أفريقيا"، مشيرةً إلى أن متوسط ​​العمر في إفريقيا هو 19 عاماً، وهي علامة على إمكانات النمو الاقتصادي. وأضافت: "الأمر لا يتعلق بالمساعدات، بل يتعلق فقط بالاستثمار وفهم القدرات الموجودة".

اقرأ أيضاً: خبراء يحسبون تكلفة انقطاع الإنترنت على مستوى العالم ليوم واحد

محكمة بريطانية تصف الرجل الذي ادعى أنه مخترع البيتكوين بالكاذب

بحسب حكم قاضٍ في المحكمة العليا في لندن، كذب عالم الحاسوب الأسترالي كريج رايت "على نطاق واسع وبشكلٍ متكرر" على المحاكم وارتكب عمليات تزوير على نطاق واسع في محاولة للادعاء بأنه مخترع عملة البيتكوين.

وادعى رايت منذ فترة طويلة أنه ساتوشي ناكاموتو، وهو الاسم المستعار الذي استخدمه مؤلف الورقة البيضاء التي أنشأت عملة البيتكوين عام 2008.

ولا يُعرف حتى الآن سوى القليل جداً عن مخترع البيتكوين الغامض، على الرغم من أنه يعتبر أكبر مالك لعملة البيتكوين، حيث يمتلك نحو 1.1 مليون بيتكوين، بقيمة 77 مليار دولار تقريباً في وقت كتابة هذا الخبر.

نوع جديد من برمجيات الفدية يستهدف حواسيب ويندوز

اكتشف باحثو الأمن السيبراني في شركة كاسبرسكي (Kaspersky) نوعاً جديداً من برمجيات الفدية التي تهاجم حواسيب ويندوز وتمنع الضحايا من الوصول إلى بياناتهم.

أطلق الباحثون على البرمجية الجديدة اسم شرينك لوكر (ShrinkLocker) وهي تستفيد من ميزة بيت لوكر (BitLocker) في ويندوز، وهي ميزة طورتها مايكروسوفت لتشفير القرص بالكامل.

حتى الآن، قامت الجهة المطورة للبرمجية -التي لم يتم الكشف عن هويتها- باختراق أنظمة تابعة لمؤسسات وشركات تصنيع الصلب واللقاحات في المكسيك وإندونيسيا والأردن.

اقرأ أيضاً: 3 نصائح بسيطة لتجنب الوقوع ضحية برمجيات الفدية

قمر اصطناعي أوروبي للتنبؤ بالعواصف الشمسية

قامت وكالة الفضاء الأوروبية بتكليف شركة إيرباص الفرنسية لبناء قمر اصطناعي للتنبؤ بالعواصف الشمسية مثل تلك التي حصلت هذا الشهر وتسببت في أكبر عرض للشفق القطبي منذ أكثر من 20 عاماً.

سيوضع القمر الاصطناعي الذي يطلق عليه اسم فيجيل (Vigil)، عند النقطة إل 5 (L5)، على بعد نحو 150 مليون كيلومتر من الأرض. ومن هناك سيتمكن من رؤية الشمس ومراقبة النشاط على سطحها وإرسال البيانات قبل أربعة إلى خمسة أيام من رؤيتها من الأرض.

وقال جوزيف أشباخر، المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية: "سيحسن فيجيل بشكل كبير المهلة الزمنية لتحذيرات الطقس الفضائي بالإضافة إلى مستوى التفاصيل من موقعه الفريد في الفضاء السحيق".

كوريا الشمالية تفشل في إطلاق قمر اصطناعي للتجسس

انفجر صاروخ أطلقته كوريا الشمالية لنشر قمر تجسس اصطناعي بعد وقت قصير من انطلاقه. يشكل هذا انتكاسة لآمال الدولة في إرسال أقمار اصطناعية للتجسس على الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

جاءت عملية الإطلاق الفاشلة بعد ساعات من اجتماع زعماء كوريا الجنوبية والصين واليابان في سيول في أول اجتماع ثلاثي لهم منذ أكثر من أربع سنوات. ومن غير المعتاد أن تتخذ كوريا الشمالية إجراءات استفزازية كهذه عندما تنخرط الصين، حليفتها الرئيسية وداعمها الاقتصادي، في نشاطات دبلوماسية رفيعة المستوى في المنطقة.

أثارت عملية الإطلاق انتقادات من الدول المجاورة، لأن الأمم المتحدة تحظر على كوريا الشمالية إجراء أي عمليات إطلاق من هذا النوع، حيث تعتبر غطاءً لاختبار الصواريخ الحربية بعيدة المدى.

اقرأ أيضاً: قمر اصطناعي روسي يلاحق قمراً اصطناعياً تجسسياً أميركياً في المدار

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.