حصاد التكنولوجيا اليوم: لينوفو تعرض أول حاسوب محمول شفاف في العالم وأوروبا المنطقة الأكثر تضرراً بالهجمات السيبرانية عام 2023

3 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم: لينوفو تعرض أول حاسوب محمول شفاف في العالم وأوروبا المنطقة الأكثر تضرراً بالهجمات السيبرانية عام 2023
حقوق الصورة: shutterstock.com/N.Z.Photography
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • كشفت شركة لينوفو النقاب عن حواسيب محمولة مدعومة بالذكاء الاصطناعي في سلسلة ثينك باد تي (ThinkPad T) وثينك بوك (ThinkBook)، والتي تتميز بزر كوبايلوت (Copilot) الذي يُتيح الوصول السريع إلى مساعد مايكروسوفت الذكي.
  • طرحت شركة هونور الصينية هاتفها الذكي الجديد ماجيك 6 برو (Magic 6 Pro) عالمياً. يتضمن الهاتف ميزة جديدة لتتبع العين مدعومة بالذكاء الاصطناعي، والتي تمكّن المستخدمين من فتح السيارات والتحكم فيها عن بُعد بمجرد النظر إلى شاشة الهاتف.
  • كشفت شركة سوني أن شبكة بلاي ستيشن نتوورك (PlayStation Network) تسمح الآن بتسجيل الدخول بدون كلمة مرور، وذلك باستخدام المصادقة البيومترية أو رقم التعريف الشخصي.
  • طرحت شركة شاومي جهاز تعقب اللياقة البدنية سمارت باند 8 برو (Smart Band 8 Pro) عالمياً بسعر 75 دولاراً، وكان الجهاز متاحاً في السوق الصينية منذ أغسطس/آب 2023.
  • تشير التسريبات إلى أن شركة آبل تخطط لإعادة تصميم نظام تشغيل هواتف آيفون القادمة المعروف باسم آي أو إس 18 (iOS 18).

لينوفو تعرض أول حاسوب محمول شفاف في العالم

في المؤتمر العالمي للجوال 2024 بمدينة برشلونة الإسبانية، فاجأت شركة لينوفو الحضور بعرضها أول حاسوب محمول شفاف في العالم. يتميز الحاسوب بشاشة مايكرو ليد (MicroLED) يمكن رؤيتها من كلا الجانبين.

الحاسوب المُسمّى لينوفو بروجيكت كريستال (Lenovo Project Crystal) هو نموذج أولي طُوِّر من قِبل قسم ثينك باد (ThinkPad) بالشركة، وليس مخصصاً للإنتاج أو البيع للمستهلكين.

قالت لينوفو إن الحاسوب الشفاف مصمم للسيناريوهات التي تحتاج فيها إلى مشاركة المعلومات دون تدوير الشاشة، كما الحال في العيادات الطبية ومكاتب الاستقبال في الفنادق وغرف الاجتماعات وما إلى ذلك. ويمكن عكس شاشة العرض بسهولة عبر نظام التشغيل، ما يُتيح للأشخاص الموجودين على الجانب الآخر مشاهدة المحتوى.

الحاسوب مدعوم بالذكاء الاصطناعي، ويتضمن زر كوبايلوت الذي يوفّر الوصول الفوري إلى مساعد مايكروسوفت الذكي، ويدعم الشحن اللاسلكي والمصادقة البيومترية. ولم تكشف لينوفو عن مواصفاته أو سعره.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى كوبايلوت: أداة الذكاء الاصطناعي الجديدة المدمجة في ويندوز 11

أوروبا المنطقة الأكثر تضرراً بالهجمات السيبرانية عام 2023

كشف تقرير جديد أعدته شركة آي بي إم (IBM) الأميركية، أن أوروبا كانت المنطقة الأكثر تضرراً بالهجمات السيبرانية عام 2023، وسجّلت أوروبا 32% من الهجمات على مستوى العالم، لتتجاوز منطقة آسيا والمحيط الهادئ التي كانت الهدف الأكثر تضرراً عام 2022.

وصعدت أميركا الشمالية إلى المركز الثاني بنسبة 26% من الهجمات كافة، فيما تراجعت منطقة آسيا والمحيط الهادئ إلى المركز الثالث بنسبة 23%.

يظهر التقرير أن مجرمي الإنترنت قد حوّلوا تركيزهم إلى مناطق وقطاعات مختلفة، مستغلين نقاط الضعف والفرص التي خلقها وباء كوفيد-19 والتحول الرقمي والصراعات. وكانت أكثر أنواع الهجمات الإلكترونية شيوعاً في عام 2023 هي برمجيات الفدية والتصيد الاحتيالي والحرمان من الخدمة.

اقرأ أيضاً: 10 قواعد للأمن السيبراني عليك تطبيقها في حياتك اليومية

بي واي دي تكشف عن سيارة كهربائية بسعر 14 ألف دولار

طرحت شركة بي واي دي (BYD) الصينية المُصنّعة للسيارات الكهربائية، نموذجاً جديداً من سيارتها الكهربائية دولفين (Dolphin) يحمل اسم هونور (Honor)، تتميز السيارة بأداء معزز وتصميم راقٍ وتأتي بسعر 13900 دولار.

وحظيت سيارة دولفين الكهربائية، التي أُطلِقت عام 2021، بشعبية كبيرة بين المستهلكين، خاصة في الصين، حيث حققت أرقام مبيعات مميزة، إذ تتميز السيارة بتصميم أنيق ومقصورة داخلية واسعة ولوحة قيادة ذكية ومجموعة من ميزات السلامة والترفيه المتقدمة، كما تتميز بكفاءة عالية وتكلفة صيانة منخفضة.

اقرأ أيضاً: 10 أشياء يجب أن تعرفها قبل شراء سيارة كهربائية

المركبة الأميركية أوديسيوس تهبط بصعوبة على سطح القمر

هبطت المركبة الخاصة أوديسيوس (Odysseus) التي طوّرتها شركة إنتويتيف ماشينز (Intuitive Machines)، على سطح القمر، على الرغم من الخلل الذي أثّر في نظام الهبوط الخاص بها. ولم يكن الهبوط سلساً كما كان متوقعاً، حيث اصطدمت المركبة بإحدى ساقيها، وانقلبت ومالت على صخرة.

أكدت الشركة أن المركبة لا تزال تعمل، وأن المهندسين يحاولون جمع المزيد من البيانات حول موقعها وحالتها. وقد جُهِزت مركبة الهبوط بكاميرا وليزر ومطياف، ومن المفترض أن تجري تجارب علمية وتستكشف التضاريس القمرية.

تُعدُّ أوديسيوس واحدة من أولى مركبات الهبوط الخاصة التي وصلت إلى القمر، كجزء من برنامج خدمات الحمولة القمرية التجارية التابع لناسا، والذي يهدف إلى تشجيع المشاركة التجارية على استكشاف القمر. وتُعدُّ شركة إنتويتيف ماشينز إحدى الشركات العديدة التي أبرمت عقوداً مع وكالة ناسا لتسليم الحمولات إلى القمر.

اقرأ أيضاً: هل تصعب العودة إلى القمر لهذه الدرجة؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.