حصاد التكنولوجيا اليوم: فيسبوك تشارك بيانات كل مستخدم مع 2230 شركة وقراصنة يسرقون بيانات 35.5 مليون عميل لشركة ملابس أميركية

3 دقيقة
إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية
حقوق الصورة: shutterstock.com/joshimerbin
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزودك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

  • أعلنت شركة جيب (Jeep) الأميركية عن أول سيارة كهربائية بالكامل، وسيتم إطلاق السيارة المعروفة باسم واجونير إس (Wagoneer S) في الولايات المتحدة في خريف هذا العام، ثم في الأسواق حول العالم لاحقاً.
  • تخطط شركة أمازون لإطلاق نسخة مدفوعة من المساعد الرقمي أليكسا، توفر هذه النسخة تحسينات كبيرة في الأداء والفهم، وذلك وفقاً لتقرير نشره موقع بيزنس إنسايدر (Business Insider).
  • جمعت شركة صناعة البطاريات السويدية نورث فولت (Northvolt) مبلغ 4.6 مليار يورو لتوسيع أول مصنع عملاق للبطاريات في أوروبا ودعم خطط إعادة تدوير البطاريات.
  • دعا البرلمان الأوروبي إلى وضع لوائح جديدة لضمان دفع خدمات البث المباشر للفنانين بشكل عادل، ويدعو الاقتراح إلى مزيد من الشفافية حول كيفية إنشاء الخوارزميات لاقتراحات للفنانين الذين سيتم بث موسيقاهم وما هي المقاطع الصوتية التي تحصل على أكبر قدر من الترويج.
  • قالت شركة كاناليس (Canalys) لتحليل سوق التكنولوجيا إن هواتف آيفون 15 شكلت أكثر من نصف شحنات الهواتف الذكية من آبل في الهند خلال الربع الرابع من عام 2023، حيث باعت الشركة نحو 2.8 مليون هاتف.

علماء ناسا ينجحون في فتح كبسولة تحتوي عينة من كويكب بعيد

داخل المبنى رقم 31 في مركز جونسون للفضاء، نجح علماء وكالة ناسا الأميركية للفضاء في فتح غطاء الكبسولة المعدنية التي تحتوي على صخور تم جلبها من الكويكب بينو (Bennu)، وهو كويكب يبلغ قطره 487 متراً ويبلغ من العمر 4.5 مليار عام.

أمضى علماء ناسا أشهراً في محاولة فتح غطاء الكبسولة؛ حيث كان العلماء يخشون من أن تؤدي عملية الفتح إلى إتلاف العينة التي كلفت مليارات الدولارات لجلبها إلى الأرض من أجل دراستها، بالإضافة إلى سنوات من التحضير والعمل.

اقرأ أيضاً: اليابان تحضر عينات من كويكب يبعد عنا نحو 290 مليون كم

فيسبوك تشارك بيانات كل مستخدم مع 2230 شركة

توصل بحث جديد أجرته مؤسسة كونسيومر ريبورتس (Consumer Reports)، وهي مؤسسة مستقلة غير ربحية تسعى إلى توفير الشفافية حول كيفية استخدام بيانات المستهلكين، إلى أن منصة فيسبوك للتواصل الاجتماعي تشارك بيانات مستخدميها مع عدد هائل من الشركات الخارجية.

في الدراسة، قام المئات من مستخدمي فيسبوك بتنزيل بياناتهم خلال آخر ثلاث سنوات. وبعد تحليل البيانات، تبين أنه في المتوسط، شاركت فيسبوك بيانات كل مستخدم مع 2230 شركة. أثار هذا الكشف مخاوف كبيرة بشأن حجم المشاركة والتداعيات المحتملة على خصوصية المستخدم وأمن البيانات.

معظم الأفراد الذين قدموا بياناتهم لهذا البحث ينتمون إلى مجموعة تميل إلى الاهتمام بالخصوصية، ما يشير إلى أن بيانات مستخدمي فيسبوك العاديين ربما تمت مشاركتها على نطاق أوسع بكثير.

اقرأ أيضاً: 10 من أفضل الطرق لتعزيز خصوصيتك على الإنترنت

قراصنة يسرقون بيانات 35.5 مليون عميل لشركة ملابس أميركية

قالت شركة الملابس في إف كورب (VF Corp)، إن قراصنة تمكنوا من سرقة البيانات الشخصية لـ 35.5 مليون عميل في هجوم سيبراني حدث في شهر ديسمبر 2023.

وأبلغت الشركة التي يقع مقرها في ولاية كولورادو الأميركية عن خرق البيانات إلى السلطات يوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني. ولم يذكر الملف على وجه التحديد أنواع البيانات الشخصية التي تم أخذها، أو ما إذا كانت الشركة تعرف بعد ما تمت سرقته.

الشركة قالت إنها لا تحتفظ بأرقام الضمان الاجتماعي للمستهلكين، أو معلومات الحساب المصرفي، أو معلومات بطاقات الدفع، كما أنها لا تملك أي دليل على أن القراصنة سرقوا كلمات مرور العملاء.

وقالت الشركة إنها عانت من اضطرابات تشغيلية بسبب الهجوم وأنها لا تزال تعاني من تأثيرات طفيفة خلفها الهجوم، لكنها تمكنت من تلبية الطلبات التي تأخرت، وأكدت أنها استعادت أنظمة تكنولوجيا المعلومات والبيانات التي تأثرت بالهجوم السيبراني، وتواصل العمل لتلافي التأثيرات التشغيلية المتبقية.

اقرأ أيضاً: مَن يتحمل مسؤولية الهجمات السيبرانية التي تستهدف الشركات؟

جوجل تريد تطوير رقائق بنفسها لهواتف بيكسل القادمة

تعمل شركة جوجل على تطوير معالج خاص بها لتشغيل هواتف بيكسل الذكية القادمة، وتختبر الشركة الرقاقة بمساعدة شركة كينغ يوان إلكترونيك كو (KYEC)، وهي شركة تايوانية تقدم خدمات اختبار الرقائق الجديدة قبل تصنيعها في تايوان.

وفقاً للتسريبات، فإن جوجل تقوم بشراء معدات لاختبار الرقاقة، ومن المتوقع أن يبدأ الاختبار في منتصف عام 2024.

يشير التقرير أيضاً إلى أن جوجل ستبتعد عن استخدام معالجات إكسينوس (Exynos) من سامسونج التي توجد في هواتف بيكسل اعتباراً من سلسلة بيكسل 6 في عام 2021. ومن المحتمل أن تكون الرقاقة التي تختبرها جوجل هي تينسر فايف جي (Tensor G5)، التي تحمل الاسم الرمزي لاجونا (Laguna)، والتي تم التخطيط لإطلاقها في عام 2025.

من المحتمل أن يتم تصنيع رقاقة تينسر فايف جي بمعمارية 3 نانومتر التي طورتها شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات (TSMC)، وهي أكثر تقدماً وكفاءة من معمارية 5 نانومتر المستخدمة في الرقائق الحالية لهواتف بيكسل، ستعطي الرقاقة الأولوية لأداء الذكاء الاصطناعي، حيث تهدف جوجل إلى تحسين الميزات التي تدعم الذكاء الاصطناعي في أجهزة بيكسل، مثل الكاميرا والكلام والترجمة.

اقرأ أيضاً: جوجل تعلن عن رقائق ذكاء اصطناعي تتفوق على الرقائق التي تطوّرها إنفيديا

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.