اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

شارك
شارك


أطلقت هايابوسا 2 رصاصات في (صدر) الكويكب لتجمع بعض الغبار الفضائي، وسيحظى العلماء قريباً بفرصة لدراسة تلك المادة في المختبر.

2021-12-14 19:50:49

06 ديسمبر 2020
Article image
تصوَر فني لهبوط هايابوسا 2 على سطح الكويكب ريوجو لتجمع العينات. مصدر الصورة: وكالة استكشاف الفضاء اليابانية "جاكسا"
لخامس من ديسمبر هو موعد حصول الأرض على شيءٍ من خارج هذا العالم حرفياً، وهي بعض الحبيبات وحبات الرمل الصغيرة التي تم انتزاعها من كويكبٍ يبعد عنا نحو 290 مليون كيلومتر. حالما تعود هذه القطع من ريوجو إلى الأرض بأمان؛ فإنها ستساعد العلماء على تعلم المزيد حول كيفية تشكّل النظام الشمسي. أطلقت جاكسا، وهي وكالة الفضاء اليابانية، هايابوسا 2 قبل ستة أعوام، في الثالث من ديسمبر عام 2014. وصلت المركبة الفضائية إلى ريوجو بعد 4 سنوات في شهر يوليو من العام 2018؛ حيث درست موطن إقامتها الجديد -الذي يبلغ عرضه نحو 900 متر- من مدارها باستخدام العديد من الأدوات المتنوعة (بما في ذلك الكاميرات الضوئية، والكاميرات الحرارية، والليدر). كما نشرت 3 عربات متجولة صغيرة على سطح الكويكب، التي بدورها استخدمت مجموعة متنوعة من الأدوات لدراسته عن كثب. ساهم كل هذا مساهمة كبيرة في مساعدة العلماء على

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.

مصطلح اليوم


ARTIFICIAL SATELLITE

القمر الاصطناعي

جسم يتم صنعه وإطلاقه إلى أحد المدارات المحيطة بكوكب الأرض باستخدام الصواريخ للاستفادة منه في مجالات مختلفة مثل الاتصالات والبث التلفزيوني وتطبيقات التنبؤ بالأحوال الجوية ومراقبة الفضاء.