حصاد التكنولوجيا اليوم: ثغرة أمنية تسمح بغسل ملابسك مجاناً وآبل تطرح ميزة تُتيح التحكم بالأجهزة عن طريق حركة العين

2 دقيقة
حصاد التكنولوجيا اليوم 20 مايو 2024
حقوق الصورة: بيكسلز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بكم في حصاد التكنولوجيا، يزوّدك بتحديثات يومية عن التكنولوجيا وآخر اتجاهاتها وابتكاراتها من إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية. إليكم بعض أخبار اليوم:

أحدث أخبار التكنولوجيا

ثغرة أمنية تسمح بغسل ملابسك مجاناً

قال اثنان من طلاب جامعة كاليفورنيا في سانتا كرو إنهما اكتشفا وأبلغا في وقتٍ سابق من هذا العام عن ثغرة أمنية تسمح لأي شخص بتجنب دفع ثمن غسل الملابس الذي توفّره أكثر من مليون ماكينة غسيل متصلة بالإنترنت في مساكن الجامعات حول العالم.

وأكد الطالبان أن هذه الثغرة لا تزال موجودة بعد أن تجاهلت شركة سي إس سي سيرفيس ووركس (CSC ServiceWorks) التي تصنع ماكينات غسل الملابس بشكلٍ متكرر طلبات إصلاحها.

اقرأ ايضاً: ما هي برامج مكافآت الكشف عن الثغرات الأمنية وكيف تعمل؟

آبل تطرح ميزة التحكم بالأجهزة عن طريق حركة العين

أعلنت آبل مجموعة من المزايا التي تسهّل استخدام هواتف آيفون وأجهزة آيباد اللوحية. ومن المزايا الجديدة إمكانية التحكم في الأجهزة عن طريق حركة العين، والاهتزاز المصاحب للصوت، والاختصارات الصوتية، ومنع دوار الحركة في أثناء استخدام الأجهزة في السيارات ووسائل النقل.

تعمل ميزة تتبع العين على جعل المستخدم قادراً على التنقل والتحكم باستخدام حركة العين فقط، وهي مدعومة بالذكاء الاصطناعي، وتستخدم الكاميرا الأمامية لمراقبة وتحليل حركات عين المستخدم دون الحاجة إلى أجهزة أو ملحقات إضافية.

شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات قد تتوقف عن شراء آلات أيه إس إم إل

بينما تراهن شركة إنتل الأميركية بشكلٍ كبير على أحدث آلات تصنيع الرقائق High NA EUV التي تصنعها شركة أيه إس إم إل (ASML)، فإن شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات (TSMC) التايوانية العملاقة تفكّر في عدم شراء هذه الآلات بسبب سعرها المرتفع.

وقال نائب الرئيس الأول لشركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات كيفن تشانغ، للصحفيين في حديثه في مؤتمر في أمستردام يوم الثلاثاء، إن معدات أيه إس إم إل الجديدة تأتي بسعر باهظ للغاية.

وتمثّل هذه الآلات الجيل التالي من تكنولوجيا الطباعة الحجرية بالأشعة فوق البنفسجية القصوى (EUV)، والتي تستخدم الضوء لرسم تصميمات على رقاقة السيليكون.

وفقاً للشركة الهولندية، يمكن لهذه الآلات تصنيع رقائق أسرع وأكثر كفاءة في استخدام الطاقة، وتفيد التقارير بأن سعرها يبلغ نحو 350 مليون يورو، مقارنة بـ 200 مليون يورو لآلات الأشعة فوق البنفسجية العادية.

جوجل تعلن ميزة لقفل هواتف أندرويد في حال سرقتها

أعلنت شركة جوجل مجموعة من الميزات الجديدة التي تزيد من أمان نظام التشغيل اندرويد 15، إحدى هذه الميزات تُعرف باسم "قفل كشف السرقة" والتي يمكنها اكتشاف ما إذا كان شخص ما يحاول سرقة هاتفك من جيبك أو من على الطاولة.

تعمل الميزة من خلال التعرف إلى الحركات غير العادية التي قد تشير إلى قيام شخص ما بسحب هاتفك من يدك أو عن الطاولة التي أمامك.

ومن أجل منع وصول السارق للمعلومات الموجودة على الهاتف، تُقفل الشاشة تلقائياً بمجرد اكتشاف أي سلوك مشبوه.

اقرأ أيضاً: كيف تحمي هاتفك من القرصنة والاختراق؟

للمزيد، يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني حيث ستجد العديد من المقالات وأخبار التكنولوجيا. كما يمكنك الاشتراك بنشرتنا الأسبوعية من هنا.